No Script

مناقشات برلمانية تُحدد «بدائل» الحبس الاحتياطي

مفتي مصر: رصدنا 5500 فتوى تُحرّض على رفض التعايش المشترك

علّام: أثبتت التجربة التاريخية أن المصريين يعيشون أخوة
علّام: أثبتت التجربة التاريخية أن المصريين يعيشون أخوة
تصغير
تكبير

كشف مفتي مصر شوقي علّام، عن قيام دار الإفتاء برصد 5500 فتوى «تحريضية على نبذ الآخر، ورفض التعايش المشترك بين جناحي الوطن، مسلمين ومسيحيين».

وأضاف أنه من خلال دراسة حول هذه الفتاوى، تبيّن أن 90 في المئة من أحكامها «حرّم التعامل مع غير المسلمين، ما يخالف أمر الله تعالى في التعامل مع مخالفي العقيدة بالبر والقسط».

وتابع رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن «هذه الفتاوى تحصر التعامل مع شركاء الوطن، في دائرة الحرام والمكروه، وتضيّق دائرة التعامل المباح مع غير المسلمين، خلافاً لما جاءت به الشريعة الإسلامية»، مؤكداً أن «الوعي لدى المصريين، أدى الى عدم الالتفات إلى هذه الفتاوى المتطرفة في التعامل مع شركاء الوطن، وأثبتت التجربة التاريخية، أن المصريين يعيشون أخوة متعاونين متكاملين».

وفي تحركات برلمانية «نشطة» في ملف حقوق الإنسان، وبما يتواكب مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي أقرّها الرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل فترة، قالت مصادر برلمانية، إن لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس الشيوخ، «ناقشت باهتمام خاص، ملف تعديلات بدائل الحبس الاحتياطي».

وأضافت لـ «الراي»، أن «الأعضاء قدموا عدداً من المقترحات بديل الحبس الاحتياطي، من بينها، السوار الإلكتروني للمراقبة، كفالة مالية مرتفعة، وقرارات منع من السفر».

وتابعت المصادر، أن«اللجنة تلقت طلبات، بضرورة مد مظلة مشروع النظر عن بُعد لجلسات الحبس الاحتياطي، عبر دوائر تلفزيونية مغلقة ومؤمنة، من دون الانتقال والتقييد والتأمين الأمني، وهو ما يساعد على احترام حقوق المحبوس احتياطياً، كونه لم يصدر بحقه حكم».

ووافق مجلس الشيوخ، أمس، «من حيث المبدأ» على مشروع قانون بإصدار حقوق المسنين.

قضائياً، قضت الدائرة الأولى - إرهاب، بمعاقبة متهمين، كان صدر بحقه كل منهما حكم غيابي بالسجن المؤبد، في القضية المعروفة إعلامياً بـ «حرق كنيسة كفر حكيم» في كرداسة، بالسجن المشدد 5 سنوات.

كما قرّرت الدائرة 3 - إرهاب، تأجيل محاكمة 8 متهمين في «خلية داعش حلوان»، إلي جلسة 25 ديسمبر المقبل.

من جانبها، قرّرت محكمة النقض، تأجيل نظر طعن 38 متهماً في أحداث مسجد الفتح، على الأحكام الصادرة ضدهم إلى 19 ديسمبر للحكم. كما قرّرت تأجيل طعن المتهمين في قضية الهجوم الإرهابي على فندق «الأهرامات الثلاثة» على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات الى الثاني من يناير.

وأعلنت المحكمة الإدارية العليا في مجلس الدولة، في أسباب حكمها برفض الطعون المقامة من نجل الرئيس الراحل محمد مرسي وآخرين، والمطالبة بإلغاء«حكم أول درجة»، و المتضمن شطبهم من نقابة المحامين، انه «انطلاقاً من الدور المهم، الذي تضطلع به مهنة المحاماة بحسبانها تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة، وفي تأكيد سيادة القانون، فقد نظّمها المشرّع بموجب قانون المحاماة واستلزم في مَنْ يتم قيده في الجدول العام بنقابة المحامين عدة شروط، منها أن يكون محمود السيرة حسن السمعة، وأهلاً للاحترام والثقة، وأنه إذا فقد أياً من تلك الشروط، فقد رتّب المشرع أثر مباشر على ذلك، يتمثل في سقوط قيد المحامي بجداول النقابة من دون حاجة إلى صدور قرار بذلك من لجنة القيد».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي