No Script

10 عسكريين و9 مدنيين... وارتفاع الرفات المكتشفة هوياتها إلى 293

19 شهيداً جديداً إلى قافلة المجد

تصغير
تكبير

- العوفان: تواصل مع ذوي الشهداء لإبلاغهم بإجراءات إتمام دفن الرفات في مثواهم الأخير
- العدساني: الشكر لـ«الأدلة الجنائية» التي تمارس عملها في ظروف فنية صعبة
- نأمل انتهاء المأساة الإنسانية والجهود مستمرة لتحديد مصير جميع الأسرى

تأكيداً لما نشرته «الراي» أمس، أعلن المدير العام لمكتب تكريم الشهداء وأسرهم صلاح العوفان، تحديد هويات 19 شهيداً جديداً من شهداء الكويت الأبرار انضموا إلى قوافل المجد، ليصل عدد الرفات المكتشفة هويات أصحابها حتى الآن إلى 293 من أصل 605، في نطاق اهتمام القيادة السياسية بقيادة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، وحرص وزير الديوان الأميري رئيس مجلس الأمناء في مكتب الشهيد الشيخ محمد العبدالله.

وأوضح العوفان في تصريح أن التعرف على هويات الشهداء، الذين توزعوا على 10 عسكريين و9 مدنيين، تم بالتعاون مع الإدارة العامة للأدلة الجنائية ولجنة شؤون الأسرى والمفقودين في وزارة الخارجية. وجرى التواصل مع ذوي الشهداء، لإبلاغهم بإجراءات إتمام إيصال رفات من ارتقوا إلى الشهادة، إلى مثواهم الأخير.

وأكد العوفان أن «الكويت قيادة وحكومة وشعباً لن تنسى بطولات هؤلاء الأسرى والمفقودين، وسيظلون بالذاكرة إلى الأبد، هؤلاء الذين ضحوا بأنفسهم من أجل الكويت، وضربوا مثالاً رائعاً في الوطنية والفداء، وسجلوا أسماءهم في سجل الشرف والبطولة، بعد أن واجهوا الموت بكل شجاعة، من أجل عودة الشرعية إلى الكويت الغالية وشعبها الأبي»، متضرعاً إلى الباري عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته وعظيم مغفرته، ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان.

وأضاف أن الكويت بقيادتها السياسية، لن تنسى أبناءها الذين قدموا أرواحهم فداء لها، ولن يهدأ لها بال، قبل دفن آخر رفات لشهدائنا الأبرار، الذين ضحوا بالغالي والنفيس، في ثرى الوطن.

من جانبه، قال رئيس لجنة شؤون الأسرى والمفقودين في وزارة الخارجية السفير ربيع العدساني، إن هؤلاء الأسرى اعتقلوا أثناء الغزو العراقي الغاشم عام 1990، وتم جلب رفاتهم من العراق ضمن الرفات التي سبق الإعلان عن الاستعراف عليها في نوفمبر 2020، ويناير ومارس ويوليو 2021، بعد التوصل إلى معلومات تتعلق بمواقع دفن في العراق وتقديم هذه المعلومات إلى اللجنة الفرعية الفنية المنبثقة عن اللجنة الثلاثية التي قررت فحص المواقع من جانب الفريق الفني العراقي، بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتم العثور على رفات هؤلاء الأسرى.

وأشار إلى أن وزارة الخارجية قامت بإبلاغ ذوي هؤلاء الأسرى، فور انتهاء عملية الفحص الجيني بنتائج الاستعراف والإجراءات التي اتخذت في هذا الشأن.

وأكد أن الوزارة حريصة على إبلاغ ذوي الأسرى عن أي معلومات أو بيانات تتوافر في شأن أسراهم باعتبار أن ذلك حق إنساني وقانوني لهم.

ونوه ببطولة هؤلاء الشهداء التي عكست الروح الوطنية التي يتسم بها أبناء الكويت، حيث ضحوا بحياتهم ودافعوا بشرف عن أرض الكويت ونالوا شرف الشهادة، فسجلوا أسماءهم بحروف من نور في سجل البطولة والفداء.

وأشاد العدساني بجهود الإدارة العامة للأدلة الجنائية بوزارة الداخلية التي تقوم بعملية الاستعراف وتحديد مصير الأسرى، موجهاً الشكر للإدارة التي تمارس عملها في ظروف فنية صعبة تتعلق بحالتها بعد مرور سنوات طويلة على عمليات الدفن في العراق.

ووجّه العدساني الشكر للسلطات العراقية ولأعضاء اللجنتين الثلاثية والفرعية الفنية وإلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) لجهودهم المبذولة من خلال أعمال اللجنة الثلاثية والفرعية الفنية والتي ساهمت في تحديد مصير الأسرى، معرباً عن أمله في انتهاء هذه المأساة الإنسانية ومؤكداً الاستمرار في الجهود لتحديد مصير جميع الأسرى الكويتيين ورعايا الدول الأخرى.

قائمة الشهداء الجدد

1 - الشهيد بدر مبارك حامد البريعصي

2 - الشهيد بدر متعب عبيد المطيري

3 - الشهيد حسين علي جاسم الشمري

4 - الشهيد خالد دعيج عبد الله الخالدي

5 - الشهيد سعد منصور محسن العجمي

6 - الشهيد سعود نايف جزاع الديحاني

7 - الشهيد سعيد عواض عايد الرشيدي

8 - الشهيد صلاح حسين ساير العنزي

9 - الشهيد فارس عبد الرحمن فارس المطيري

10 - الشهيد فارس محمد دحام العنزي

11 - الشهيد فواز بطيحان دغيم المطيري

12 - الشهيد محمد حمود عبيد الهوله

13 - الشهيد محمد عبداللطيف عبد العزيز الخراز

14 - الشهيد مخلد جبيران شريد الديحاني

15 - الشهيد موسى ستار جابر العنزي

16 - الشهيد نايف خلف خويدر العنزي

17 - الشهيد نايف عواض عايد الرشيدي

18 - الشهيد نايف محمل ضيف الله المطيري

19 - الشهيد وليد مخلد حامد البريعصي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي