pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تكريماً لدوره البارز بتعزيز الأواصر الفكرية والأكاديمية بين البلدين

سفير إيطاليا يقلد أكاديمياً كويتياً أرفع وسام ثقافي

قلد سفير إيطاليا لدى الكويت كارلو بالدوتشي، مساء اليوم الاثنين، أستاذ الانثربولوجيا وعلم الآثار بجامعة الكويت الدكتور حسن اشكناني وسام (نجمة ايطاليا) برتبة فارس استحقاقا لجهوده في تعزيز الاواصر الفكرية والثقافية والاكاديمية بين البلدين الصديقين.

وأشاد السفير بالدوتشي في كلمة القاها في حفل أقامته السفارة بالمناسبة بحضور حشد من الاكاديميين ورجال الفكر والثقافة بجهود الدكتور اشكناني في تنظيم أول نشاط على مستوى الخليج العربي باقامة اول مدرسة شتوية لعلم الاثار في كلية العلوم الاجتماعية في يناير 202 ودعوة أساتذة من أقدم جامعة في ايطاليا (جامعة روما لا سابينزا).

واوضح ان هذا النشاط تضمن محاضرات وزيارات ميدانية مع طلبة الانثروبولوجيا وزيارات لمتاحف الكويت مبينا ان هذا النشاط سوف يثمر عن اتفاقية ثقافية عالية المستوى.


ونوه بدور الدكتور اشكناني في جمع مقتنيات وكتب ايطالية نادرة تحدثت عن الكويت منذ القرن ال19 مؤكدا عمق العلاقات التاريخية والصداقة بين البلدين.

ومن جانبه قال اشكناني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الحفل إن هذا الوسام هو "من فضل الباري تعالى وجهود زملائي في الكلية والقسم وطلبة الانثروبولوجيا واصدقائي المخلصين واهلي الاحباء".

وأعرب عن اعتزازه وسعادته بهذا التكريم الذي ناله من دولة أوروبية ذات تاريخ عريق قائلا "انا جندي لوطني الكويت ولتاريخها وثقافتها وتراثها ولأهلها الاطياب".

ويعتبر هذا الوسام أرفع تكريم تمنحه ايطاليا لأصحاب الجدارة في مجالات الآداب والفنون والاقتصاد والخدمة العامة والأنشطة الاجتماعية والخيرية والإنسانية وللخدمة الطويلة والبارزة في مجالات العمل المدني والعسكري.

ويعد الدكتور أشكناني أحد أهم جامعي الكتب القديمة للرحالة الإيطاليين الذين شهدوا مناطق الخليج العربي وتحديدا الكويت ويمتلك أندر كتاب لأقدم رحالة إيطالي زار الكويت عام 1862 وهو الطبيب ماركو موسيزانو الجراح في البيت الملكي وعضو بعثة ملك إيطاليا ايمانويل الثاني والكتاب نسخة من أصل نسختين عثر عليهما حتى الآن.

ويتضمن الكتاب رغبة ملك إيطاليا الحصول على أجود الخيول العربية التي احتاجت اليها إيطاليا خلال حروب توحيدها وكانت الكويت احدى المحطات المهمة لشراء هذه الخيل من التاجر يوسف البدر كما يتضمن الكتاب لقاء بعثة الملك الإيطالي مع حاكم الكويت الشيخ صباح بن جابر بن عبدالله الصباح (حاكم الكويت الرابع) ووصف شخصيته وحسن ضيافته.

ويقتني الدكتور أشكناني ايضا عددا من المجلات الإيطالية من فترة الخمسينيات تحتوي على اخبار نادرة عن الكويت وحكامها.

والدكتور أشكناني أستاذ مشارك بكلية العلوم الاجتماعية ويشرف على متحف ومختبر الآثار بالكلية وعلى أبحاث علمية لآثار الكويت في العصر الحجري قبل 7000 سنة في منطقة الصبية وقبل 4000 سنة من مواقع اثرية في جزيرة فيلكا ومواقع أخرى من مملكة البحرين والمناطق المجاورة وله ستة مؤلفات حول آثار وتراث دولة الكويت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي