pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تسريع الدورة المستندية للمناقصات الإنشائية

«التربية»: جهود لتلافي ملاحظات الجهات الرقابية

تفاعلاً مع تقرير ديوان المحاسبة للسنة المالية 2020 - 2021، كشف مصدر تربوي لـ«الراي»، أن وزارة التربية اتخذت خطوات إيجابية، في التعامل مع ملاحظات الجهات الرقابية وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد، من خلال تشكيل لجان وإصدار نشرات وتعاميم للقطاعات كافة، مشيراً إلى تشكيل لجنة لتسريع الدورة المستندية للعقود الإنشائية ومتابعة تنفيذها، وتزويد الجهات الرقابية بكل الوثائق والمستندات المطلوبة لضمان عدم إرجاع الوثائق والدخول في متاهات إعادة الطرح والتأخر في التنفيذ.

وذكر المصدر أنه تم تشكيل لجنة المشتريات الرئيسية الدائمة، وتختص بمباشرة المهام المنصوص عليها في قانون المناقصات، إضافة إلى تشكيل لجنة دراسة وفرق عمل ولجان، تختص بدراسة الطلبات التي تتقدم بها وحدات العمل، لمعرفة مدى الحاجة ومدة عملها، والبرنامج الزمني لعملها، والمخرجات المتوقعة منها، إضافة إلى تلقي تقارير دورية عن عمل الفرق واللجان، والنظر في تمديد فترة عملها لمدة أو مدد أخرى وتقييم أعمالها بعد الانتهاء من العمل المنوط بها.

وقال إن لجنة تسريع العقود تختص بالتنسيق بين مختلف إدارات وقطاعات الوزارة، في ما يخص مناقصات وعقود قطاع المنشآت التربوية والتخطيط، ومتابعة وتسريع الدورة المستندية لها، وإعداد المخاطبات المطلوبة والوثائق والردود، على ملاحظات وتعديلات الجهات الرقابية ذات الصلة، التي من شأنها متابعة مناقصات وعقود قطاع المنشآت التربوية، واتخاذ التدابير اللازمة لتبسيط إجراءات الدورة المستندية.

وأوضح أنه تم إصدار بعض التعاميم والنشرات في شأن تسهيل مهام مدققي الديوان، وتوفير المعلومات والبيانات اللازمة لهم، وإصدار تعميم في شأن إلزام كل قطاعات الوزارة والإدارات المركزية، بمراعاة التخطيط المسبق للمناقصات، وإخطار القطاع المالي، بطلب تمديد العقود قبل تاريخ انتهائها بـ6 شهور على الأقل، وعدم تكليف الشركات المتعاقدة بأي أعمال تتعلق بالتمديد، قبل الحصول على موافقة الجهات الرقابية، مشيراً إلى إصدار تعميم في شأن ضوابط تمديد العقود وطرح المناقصات الجديدة، والحصول على موافقة الجهات الرقابية المسبقة.

«المحاسبة» درس 200 موضوع بـ71 مليون دينار

كشف تقرير ديوان المحاسبة عن دراسة وبحث 200 وموضوعين لوزارة التربية، للسنة المالية 2020 - 2021، مقابل 118 موضوعاً خلال السنة 2019 - 2020، بارتفاع بنسبة 71 في المئة. وبلغت جملة تلك الموضوعات 71.038 مليون دينار، مقابل 91.398 مليون دينار خلال السنة 2019 - 2020، بانخفاض بنسبة 22 في المئة.

وأشار التقرير إلى تحقيق وفر في هذه الموضوعات، بلغ 1.197429 مليون دينار. وأوضح أن تحقيق الوفر نتج عن تحقيق الدقة في احتياجات الوزارة ومراجعة وتدقيق جداول الأسعار والكميات، منها تخفيض عمال نظافة في عقد مدارس الأحمدي، وتخفيض عدد الحراس في مدارس العاصمة، وتخفيض أعداد المراسلين في العاصمة والأحمدي.

عضوية الوكلاء

قال الوكيل المساعد للشؤون المالية رئيس فريق إعداد الردود على تقرير ديوان المحاسبة يوسف النجار لـ«الراي»، إن الفريق يضم في عضويتة وكلاء القطاعات كافة للاستفسار منهم عن جميع الملاحظات الواردة في تقرير الديوان، وإعداد الرد المناسب في شأنها مع الاجراءات المتخذة من قِبل القطاع المعني، مقرونة بالمستندات الموثقة، والدالة على ذلك، مبيناً أن هذا الإجراء ساهم في تصويب كثير من الملاحظات السابقة.

اعتماد لجان الكنترول لاختبارات منتصف العام

اعتمد وكيل وزارة التربية رئيس عام الامتحانات الدكتور علي اليعقوب، لجان الكنترول في اختبارات الثاني عشر في الفصل الدراسي الأول، حيث اعتمد الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان رئيساً للكنترول الأدبي نائباً أول، يرافقه مدير منطقة الفروانية التعليمية منصور الظفيري نائباً ثانياً، وعين وكيل البحوث التربوية والمناهج صلاح دبشة رئيساً للكنترول العلمي نائباً أول، يرافقه مدير منطقة حولي التعليمية وليد بن غيث نائباً ثانياً.

وفيما قام الوكيل اليعقوب بتدوير قيادات الكنترولين العلمي والأدبي، بدأت المناطق التعليمية بتشكيل فرق العمل في مطابعها السرية وتجهيز مقار الاختبارات للصفوف الثانوية «العاشر والحادي عشر» تمهيداً لرفعها إلى قطاع التعليم العام لاعتمادها بشكل نهائي، قبل اختبارات منتصف العام الدراسي المحددة في 26 ديسمبر للمرحلة المتوسطة، و29 ديسمبر للصفين العاشر والحادي عشر، و12 يناير للصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي