pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

القاضي رفض منحه حق البقاء

«بدون» من الكويت يُحاكم في بريطانيا بتهمة تهريب مهاجرين


المتهم
المتهم

- وصل إلى أوروبا بطريقة غير شرعية قبل أكثر من سنتين

يُحاكم شاب من فئة «بدون» الكويت حالياً أمام محكمة بريطانية بتهم من بينها المشاركة في تسهيل عملية تهريب عدد من المهاجرين غير الشرعيين إلى إنكلترا على متن زورق مطاطي في مارس الماضي.

ووفقا لوقائع القضية التي نشرتها صحيفة «ديلي ميل»، فإن الشاب الذي يدعى (ع. ت.) كان لا يحمل أي أوراق ثبوتية عندما تم القبض عليه متلبساً، لكنه قال إنه ينتمي إلى فئة البدون في الكويت، وزعم آنذاك أن عمره 17 عاماً فقط، فقرر القاضي إيداعه في إحدى دور رعاية الأحداث.

لكن القاضي ذاته أعلن في جلسة عقدت أول من أمس أن التحريات وتحاليل الدم كشفت عن أن عمره الحقيقي هو 20 عاماً وليس 17 كما زعم.

وخلال جلسة الاستماع الاعترافية التي انعقدت في محكمة كانتربيري الإنكليزية دافع الشاب عن نفسه قائلاً إنه لم يتعمد الكذب عندما قال إن عمره 17 عاماً، موضحاً أنه بات لا يعرف عمره الحقيقي لكونه لا يعرف القراءة والكتابة فضلاً عن أنه انفصل تقريباً عن متابعة السنوات منذ أن وصل إلى أوروبا بطريقة غير شرعية قبل أكثر من سنتين.

وقال الشاب إنه في بداية رحلة هجرته غير الشرعية إلى أوروبا وصل أولاً إلى اليونان حيث قضى فيها 18 شهراً، ثم بدأ من هناك المشاركة في تنظيم وقيادة عملية تهريب مهاجرين إلى دول أوروبية أخرى من بينها إنكلترا.

وعلى الرغم من عدم رفض القاضي مارك ويكيس مبدئياً لتبريرات الشاب في شأن عدم قدرته على تحديد عمره الحقيقي، وأنه ليس عضوا ضمن عصابة منظمة لتهريب البشر، فإنه (القاضي) رفض أن يمنح الشاب حق البقاء في إنكلترا، مشيراً إلى أنه سيكون من الممكن ترحيله من إنكلترا (إلى الكويت) بمجرد انتهاء المحاكمة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي