pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«إن إتش إس» البريطانية اعتمدته رسمياً بعد ثبوت فاعليته

دواء للسكري يحمل «أخباراً سعيدة» لمرضى الفشل الكلوي

No Image

في تطور إيجابي هو الأول في مجاله منذ نحو 20 عاماً، بات دواء مخصص أصلاً لمرض السكري يُبشر بإحداث «ثورة» في معالجة وإنقاذ حياة مرضى الفشل الكلوي، حيث تشير النتائج السريرية الأولية إلى أنه قد يُغنيهم تماماً – أو على الأقل لسنوات عدة – عن معاناة الغسيل الكلوي وعن الحاجة إلى زراعة عضو بديل جراحياً.

الدواء الذي حمل تلك الأخبار السعيدة لمرضى الفشل الكلوي هو «داباغليفلوزين» (Dapagliflozin) - ويُباع تجارياً تحت أسماء أخرى من أبرزها Forxiga وFarxiga وEdistride – وقد اعتمدته هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (إن إتش إس) رسمياً وبدأت فعلياً في معالجة أكثر من 91 ألف مريض فشل كلوي.

وينتمي عقار «داباغليفلوزين» أساساً إلى فئة أدوية تستخدم لتخليص الجسم من الغلوكوز الزائد في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، لكن باحثين بريطانيين اكتشفوا من خلال دراسات سريرية أنه فعّال أيضاً في تحسين وظائف الكليتين حتى لدى المرضى غير المصابين بالسكري. وأجريت الدراسة على نحو 5 آلاف مريض ونشرت نتائجها في العدد الحالي من دورية «جورنال أوف ميديسن» الطبية المتخصصة.

وجاءت موافقة خبراء واستشاريي هيئة «إن إتش إس» على استخدام أقراص ذلك الدواء كعلاج للفشل الكلوي استناداً إلى نتائج تلك الدراسات السريرية التي خلصت إلى أن جرعة يومية منه كفيلة بإحداث تقليص احتمالات احتياج المريض إلى الغسيل الكلوي بنسبة 40 في المئة تقريباً فضلاً عن تقليص بنسبة أكبر في احتمالات الوفاة والحاجة إلى زرع عضو بديل.

وتعليقاً على ذلك التطور الواعد، قال الدكتور غراهام ليبكين، الاستشاري البارز وعضو مجلس أمناء مؤسسة «كيدني كير يو كي» البريطانية المتخصصة في رعاية مرضى الكُلى: «هذا الدواء بات يشكل أملاً جديداً للمرضى، حيث أثبت أنه فعّال جداً في كبح وتيرة تفاقم مرض الفشل الكلوي إلى درجة أننا نتوقع له أن يسهم في إحداث تخفيض كبير في أعداد المرضى الذين يحتاجون إلى غسيل كلوي أو زراعة كلية جراحياً».

يشار إلى أن «داباغليفلوزين»لا يؤخذ إلا تحت إشراف طبي، ويوصف أيضاً لمعالجة بعض حالات قصور وفشل وظائف القلب، وكان قد بدأ إنتاجه وتسويقه في العام 2012 بعد أن طورته شركة أسترازينيكا البريطانية - السويدية بالتعاون مع شركة بريستول - مايرز سكويب الأميركية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي