No Script

رويترز: اجتماع افتراضي متوقع بين رئيسي أميركا والصين يوم الاثنين

رويترز: اجتماع افتراضي متوقع بين رئيسي أميركا والصين يوم الاثنين
رويترز: اجتماع افتراضي متوقع بين رئيسي أميركا والصين يوم الاثنين
تصغير
تكبير
قالت مصادر إن من المتوقع أن يعقد الرئيسان الأميركي جو بايدن والصيني شي جين بينغ قمة افتراضية يوم الاثنين، وسط توتر بشأن التجارة وحقوق الإنسان والأنشطة العسكرية.

وهناك خلافات حادة بين واشنطن وبكين بشأن العديد من القضايا مثل منشأ جائحة فيروس كورونا وترسانة الصين النووية المتنامية. ويعتقد مسؤولون أميركيون أن التعامل المباشر مع شي هو السبيل الأمثل لمنع انزلاق العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم إلى صراع.

وقال مسؤول صيني إن بلاده حريصة أيضا على تفادي المواجهة والتركيز على «المنافسة الإيجابية» في حين تدفع من أجل التعاون في قضايا مثل أزمة المناخ ووقف جائحة فيروس كورونا. وأضاف «نعتبر العلاقات بين الولايات المتحدة والصين مثل لعبة جولف يركز كل طرف فيها على تحقيق أفضل أداء وليس كملاكمة يحاول كل طرف فيها إسقاط الآخر».


وأحجم البيت الأبيض عن التعليق أمس. وآخر مرة تحدث فيها الرئيسان كانت في مكالمة هاتفية في التاسع من سبتمبر استغرقت 90 دقيقة وقال مسؤول أميركي كبير إنها ركزت على القضايا الاقتصادية وتغير المناخ وكوفيد-19.

ويتطلع بايدن لإجراء محادثات مع شي وجها لوجه لمحاولة خفض التوتر مع بكين بشأن تايوان ومجموعة أخرى من القضايا. وقال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية إنه لا يوجد ما يمكن إعلانه بعد. وأضاف «لدينا اتفاق من حيث المبدأ على عقد اجتماع ثنائي افتراضي قبل نهاية العام. تجري مناقشات على مستوى العمل لتأكيد التفاصيل».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي