pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

استقبال 4 رواد في محطة الفضاء الدولية

وصل أربعة رواد فضاء، ثلاثة من إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» ورابع من وكالة الفضاء الأوروبية، إلى محطة الفضاء الدولية أمس الخميس حيث التحمت كبسولتهم، وهي من طراز «كرو دراغون» الذي تصنعها «سبيس إكس»، بالمختبر لبدء مهمة علمية تستمر ستة أشهر.

جاء هذا بعد نحو 21 ساعة من انطلاق الفريق في كبسولة على صاروخ «فالكون 9» الذي تصنعه «سبيس إكس» من مركز كينيدي الفضائي التابع لـ«ناسا» في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية بعد تأجيل متكرر بسبب الطقس السيء أدى لتأخر الإقلاع أسبوعا ونصف.

وتم الالتحام بالمحطة في نحو الساعة 23.30 بتوقيت غرينتش بينما كانت المركبة كرو دراغون، التي أطلق عليها اسم إندورانس، ومحطة الفضاء تحلقان على ارتفاع 420 كيلومترا فوق شرق البحر الكاريبي، بحسب ما أفادت به «ناسا».

يتألف الطاقم من ثلاثة رواد أميركيين من ناسا هم رائد الفضاء المخضرم توم مارشبيرن (61 عاما) وراجا تشاري (44 عاما) وكايلا بارون (34 عاما) إضافة إلى الألماني ماتياس ماورر (51 عاما) من وكالة الفضاء الأوروبية.

واستقبلهم الرواد الثلاثة الموجودون بالمحطة بالعناق وهم الروسيان بيوتر دوبروف وأوليج نوفيتسكي والرائد مارك فاند هاي من «ناسا».

ويوصف الفريق الجديد رسميا بالطاقم 3 وهو ثالث طاقم «عامل» ترسله «ناسا» مع «سبيس إكس» إلى محطة الفضاء الدولية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي