No Script

مؤشر أممي صنفها في المرتبة الرابعة خليجياً

الكويت متأخرة جداً بحقوق المرأة والطفل رغم نصيب الفرد 32 ألف دولار

تصغير
تكبير

- الدولة تحتل المركز الثالث عالمياً في استخدام الفرد للإنترنت

تراجعت الكويت 43 مرتبة لتحتل المركز الرابع خليجياً و91 عالمياً في مؤشر «نحن العالم» لعام 2021، الذي يقيس حقوق المرأة والطفل والصادر أمس عن «ReliefWeb» وهي وحدة خدمات تابعة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

ويقيس مؤشر «We World» مستوى حقوق الأطفال والمراهقين والنساء في المجتمع واندماجهم، استناداً إلى ركائز الصحة والتعليم والاقتصاد والمجتمع.

ويصنف التقرير الدول أيضاً وفق 5 شرائح للشمول، تبدأ من «شمول جيد» وتنتهي بالإقصاء الشديد جداً.

وجاءت الكويت ضمن شريحة «الشمول غير الكافي» بالنسبة للمرأة والطفل، إلى جانب قطر وعُمان وليبيا وتونس والبحرين ولبنان والجزائر ومصر والسعودية والأردن وفلسطين والمغرب.

وذكر التقرير أنه وبشكل عام، ففي كل بلد إذا كان هناك نمو اقتصادي دون إصلاحات اجتماعية واسعة وعميقة، يتواجد تعارض بين القوة «الذكورية» والقوة «الأنثوية» كما الحال في الكويت والبرازيل وجنوب أفريقيا.

وجاءت الكويت متأخرة جداً في تمثيل المرأة السياسي، إذ حلت بين أدنى 5 دول في العالم من حيث النسبة المئوية للنساء في البرلمان (عدد مقاعد النساء).

وأضاف أنه رغم ارتفاع نصيب الفرد في الكويت من الناتج المحلي الإجمالي الذي يبلغ 32 ألف دولار، إلا أن البلاد متأخرة في مؤشر المرأة والطفل، واحتلت المرتبة 46 عالمياً في التقدم الاجتماعي.

من جهة أخرى، جاءت الكويت بين أكثر الدول تلوثاً، إذ احتلت المركز الثاني عالمياً في نصيب الفرد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بعد قطر، بالمقابل، احتلت المركز الثالث عالمياً في معدل استخدام الفرد للإنترنت بعد البحرين وقطر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي