pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«يمنع انتشار البكتيريا والفطريات والفيروسات وانتقال العدوى أثناء تنظيف الأذن»

المخترع الكويتي مشل الجربا لـ«الراي»: 5 سنوات استغرقتها لاختراع «المانع»

مشل الجربا
مشل الجربا

قال المخترع الكويتي الدكتور مشل الجربا، الذي حصل على براءة الاختراع الأميركية لابتكاره اختراع «المانع» لمنع انتشار البكتيريا والفطريات والفيروسات والذي يهدف لمنع العدوى أثناء عملية تنظيف الأذن في عيادات الأنف والأذن و الحنجرة، إنه استغرق 5 سنوات على هذا الاختراع من تدوين الملاحظات والبحث إلى تسجيل الفكرة وصياغتها وتكوينها.

وخص الجربا «الراي» بتفاصيل عن اختراع «المانع»، وبيّن أنه عبارة عن حاجز يمنع انتقال البكتيريا والفطريات والفيروسات إلى المريض أثناء تنظيف الأذن، حيث قام باستخدام أسلوب التحليل الذهني والفكري للأسباب والأدوات، وأطلق للمخيلة التفكير في الأسباب والمضاعفات والنتيجة.

وقال: «اكتشفت من أدوات تنظيف الأذن أنها السبب الرئيسي لانتقال العدوى من مريض إلى أخر صحيح، معتمداً بذلك على نوع البكتيريا والفطريات، وبالتالي عمل جاهداً لإيجاد الحل، إلى أن تم التوصل لفكرة المانع التي تعمل بشكل قطعي على منع انتقال العدوى، مع سلامة المواد المستخدمة، وسلامة المريض».

وأضاف الجربا أن «المردود المالي للاختراعات على البلاد المنتجة تحسن من اقتصادها، وتؤدي إلى دفع المستوى الصحي والثقافي والخدمي المتعلق بالمواطن، بمعنى أن كل تلك الأمور مكملة لبعضها»، داعياً وبشدة إلى أهمية البحث العلمي وتبني المخترعين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي