pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«أعلاف مدعومة تُباع في السوق السوداء بسبب ضعف الرقابة»

في سجلات «الزراعة»... أعداد الماشية أكبر من الواقع

زيادة أعداد الماشية تترتب عليها زيادة صرف كميات أعلاف مدعومة من دون وجه حق
زيادة أعداد الماشية تترتب عليها زيادة صرف كميات أعلاف مدعومة من دون وجه حق

كشف تقرير ديوان المحاسبة عن ميزانيات الوزارات والجهات الحكومية وحسابها الختامي، للسنة المالية 2020 - 2021، في ما يتعلق بالهيئة العامة للزراعه والثروة السمكية، عن زيادة أعداد الماشية المثبتة لمربي الحلال في بعض شهادات التحصين، عن أعداد الماشية الفعلية، مما ترتب عليه زيادة صرف كميات أعلاف مدعومة، من دون وجه حق، إضافة إلى عدم إحكام الرقابة على الأعلاف المدعومة، مما ترتب عليه وجود كميات يتم بيعها في السوق السوداء بمناطق العبدلي وكبد والوفرة. ورصد الديوان عدداً من الملاحظات، أبرزها:

التعاقد مع شركة بقيمة 753 ألف دينار لتنفيذ المشروع الوطني لمكافحة مرض السل البقري (البروسيلا) واتضح عدم قدرتها على اكتشاف حالات المرض، وعدم توفير الهيئة للمشخصات اللازمة، مما أدى إلى تفاقم الوضع الوبائي، بالاضافة الى وجود 32 عاملاً يعملون كأطباء وملاحظين بيطرين في الشركة، من غير ذوي الاختصاص، كما أن الشركة لا تملك المعدات اللازمه لتنفيذ العقد.

عدم اتخاذ الاجراءات لعدم استغلال بعض الشركات القسائم لتربية الدجاج اللاحم في الوفرة الزراعية.

عدم تشغل بعض الشركات للمشروع بالطاقة الانتاجية الكاملة وعدم توافر التراخيص الادارية اللازمة وخطابات الضمان.

الإفراج عن خطاب ضمان بقيمة 200 ألف دينار بالمخالفة لشروط قسائم الدجاج اللاحم.

الإفراج عن بعض الارساليات من قبل مفتشي المحاجر، من دون فحصها والتأكد من سلامتها في مختبرات الهيئة وتحصيل الرسوم المقرره في شأنها.

وجود 3 قوارب فقط صالحة للعمل من أصل 12 قارباً في المنطقة الوسطى، ووجود قاربين صالحين للعمل من اصل 12 قارباً في المنطقة الشمالية، مما يؤثر على عمل ادارة الرقابة البحرية.

عدم اتخاذ الهيئة للاجراءات لتوفير الحماية القانونية لموظفي الرقابة البحرية، ضد الاعتداءات والشكاوى التي يتعرضون لها اثناء عملهم.

عدم فرض غرامة على الشركة المتعاقد معها لتنفيذ خدمات في منطقة العبدلي الزراعية، والبالغة 23 الف دينار نظير عدم توفير العمالة حسب العقد. صرف بدلات بقيمة 13 ألف دينار لبعض الموظفين المعفيين من العمل بسبب جائحة «كورونا».

توزيع مزارع مشروع تربية الابقار وانتاج الحليب وزراعة الاعلاف الخضراء، بالرغم من عدم كفاية الاجراءات المتخذة تجاه الصعوبات التي تواجه مزارع تربية الابقار في منطقة الصليبية، بالاضافة على عدم دراسهة وتقييم المردود البيئي والاجتماعي للبنية التحتية للمشروع. عدم توافر لقاحات لتحصين الماشية لفترة تجاوزت 16 شهراً، مما ترتب عليه مخاطر في انتشار الأمراض.

عدم تحصيل غرامات على الشركة المنفذة لمشاريع الزراعات التجميلية والري في الطرق السريعة والخارجية في القطاع الجنوبي، والتي بلغت 94 ألف دينار.

عدم تحصيل مبلغ 394 ألف دينار من ايجارات وغرامات مستحقة على مستثمر مشروع منتزه السالمية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي