No Script

9 آلاف دينار متوسط الدخل السنوي للعامل سنوياً

الكويت بين أفضل دول العالم لعمّال البناء

تصغير
تكبير

- 14 في المئة إصابات خطيرة في مواقع الإنشاء

صنَّفت دراسة صادرة عن شركة «Work Wear Guru»، الكويت بين أفضل الدول لعمّال البناء من حيث تكلفة المعيشة ومتوسط الأجور والأمان.

وجاءت في المرتبة 23 عالمياً في مؤشر أفضل دول العالم لعمال البناء بالنسبة للمعيشة والعمل، والمرتبة الثالثة على مستوى المنطقة بعد الإمارات (12 عالمياً) والسعودية (20 عالمياً).

وتلقي الدراسة نظرة على الدول التي تهيمن على سوق البناء وتوافر أفضل الفرص لعمال البناء، وتعتمد في تصنيفها للدول بناءً على العوامل الرئيسية الثلاث التالية لتحديد أفضل الدول لعمال البناء.

وأخذت الدراسة في الاعتبار تكلفة المعيشة لكل بلد في العالم، باستخدام مؤشر تكلفة المعيشة في نمبيو والسكان العالمي، إذ يقوم هذا المؤشر بتقييم الولايات والمدن بالنسبة للنقل وتكاليف البقالة والمرافق الأخرى التي تؤثر على جودة حياة عامل البناء في بلد معين، وقد سجلت البلدان ذات تكاليف المعيشة المرتفعة درجات متدنية في الدراسة.

وتعتبر الرواتب المرتفعة مؤشراً جيداً على وجود سوق عمالة ماهرة وتنافسية، وفي هذا العامل، قامت الدراسة بتقييم متوسط رواتب عمال البناء وتعديلها بناءً على مؤشر تكلفة المعيشة لكل بلد.

ولا يمكن التقليل من أهمية السلامة في مواقع البناء، بالنظر إلى أن قطاع البناء هو على الدوام من بين الصناعات الأكثر خطورة، وباستخدام بيانات من «Lloyd’s Register Foundation»، تم قياس السلامة في العالم ودول الاتحاد الأوروبي من خلال النسبة المئوية للأشخاص الذين أجابوا بنعم على ما إذا كانوا قد تعرضوا لإصابات خطيرة أثناء العمل.

وأظهرت الدراسة أن متوسط راتب العامل في قطاع البناء في الكويت يبلغ 29.674 دولار (مايقرب من 9 آلاف دينار) سنوياً، لتحتل بذلك المرتبة 28 عالمياً في متوسط أجور عمّال البناء، فيما تبلغ نسبة الحوادث الخطرة في البناء 14 في المئة لتحتل المرتبة 38 عالمياً.

وشمل أبرز ما توصلت إليه الدراسة أن سويسرا والمملكة المتحدة وبلجيكا والولايات المتحدة وكندا، هي أفضل خمسة بلدان في العالم بالنسبة للذين يعملون في قطاع البناء، وأن أعلى متوسط راتب لعمال البناء بين جميع البلدان في جميع أنحاء العالم هو في سويسرا إذ يبلغ 79159 دولاراً سنوياً، بينما سجل أدنى متوسط راتب في أوزبكستان ويبلغ 875 دولاراً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي