No Script

«نُصرّ على متابعة النفايات في الشوارع الداخلية والمباني المهجورة»

علي الأصفر: «مجلس المحافظة» ينطلق في نوفمبر لـ... حل مشاكل مناطق حولي بأسرع ما يمكن

تصغير
تكبير

- المجلس الجديد يضم الوكلاء المساعدين في الجهات الحكومية
- وكيل «الداخلية» وعد بالقضاء على غزو الشاحنات والباصات للساحات
- لمشكلة العزاب أبعاد اجتماعية وأمنية... ولنا وقفة للقضاء عليها
- غير مقبول انتظار كارثة لتتحرك الجهات المعنية لوقف ظاهرة سكن العزاب
- تطبيق قانون المخالفات على الجميع للحد من كثرة النفايات
- من غير المعقول أن مبنى من 20 دوراً ولا توجد له مواقف

فيما أعلن محافظ حولي علي سالم الأصفر عن تأسيس «مجلس المحافظة» من الوكلاء المساعدين في الجهات الحكومية ذات الصلة، على أن يعقد اجتماعه الأول في نوفمبر المقبل، بهدف عرض مشاكل وهموم المحافظة وشكاوى الاهالي وحلها بأسرع وقت ممكن، اعتبر من جهة أخرى، أن من غير المقبول انتظار كارثة، لتتحرك الجهات المعنية لوقف ظاهرة سكن العزاب.

وقال الأصفر في حوار مع «الراي»، إنه وضع هدف تكويت الوظائف في ديوان المحافظة، نصب عينيه، لإيمانه بقدرات الشباب الكويتي، لافتاً إلى أن مشاكل المحافظة نابعة من أنها تضم نحو مليون نسمة، وعدداً من المجمعات والمشاريع التجارية، معتبراً أن على ملّاك العقارات، توفير مواقف سيارات القاطنين والزوار، إذ إن من غير المعقول أن مبنى من 20 دوراً ولا توجد له مواقف للمركبات، كاشفاً أن وكيل «الداخلية» الشيخ فيصل النواف، وعد بالقضاء على غزو الشاحنات وباصات الشركات للساحات. وأعرب المحافظ عن الفخر والاعتزاز بمساهمة المحافظة في التصدي لانتشار جائحة «كورونا»، خصوصاً وأنها تضم مركز التطعيم في مشرف، مشدداً من جهة أخرى على إصرار المحافظة على متابعة النفايات في الشوارع الداخلية والمباني المهجورة، وعلى تطبيق قانون المخالفات على الجميع للحد من كثرة النفايات. وفي ما يلي نص الحوار:

ما هي أبرز المهام على جدول أعمال محافظ حولي؟

- منذ أن تشرفت بثقة القيادة السياسية وتعييني محافظاً لحولي، اخذت على عاتقي تطوير المحافظة وحل مشاكلها قدر الامكان.

وبعد دراسة مستفيضة قررنا وبالتنسيق مع الجهات المعنية تأسيس «مجلس المحافظة» ويضم عدداً من الوكلاء المساعدين في الجهات الحكومية ذات الصلة، على أن يكون اجتماعنا الأول في نوفمبر المقبل، بهدف عرض مشاكل وهموم المحافظة وشكاوى الاهالي، امام الوكلاء والطلب بحلها بأسرع وقت ممكن.

ما أهم المشاكل التي تعاني منها مناطق محافظة حولي؟

- التعداد السكاني لمحافظة حولي يعتبر ثالث أعلى تعداد بين المحافظات الست في الكويت، بنحو مليون نسمة، لذلك فالمحافظة تعاني بالفعل من زيادة سكانية كبيرة، ويرجع ذلك لكثرة المباني الاستثمارية والمناطق التجارية فيها، ما خلق ازدحاماً شديداً في أوقات العمل والعطلات أيضاً، ونحن اذ بدأنا بعمل دراسة من قِبل فريق عمل المحافظة، لكل المشاكل وسبل معالجتها بالسرعة الممكنة، لإيماننا بضرورة خدمة المواطنين وتنفيذ مطالبهم في كل المناطق بهدف المحافظة على أمنهم وراحتهم منطلقين من مبدأ التعاون والتنسيق مع كل الجهات الحكومية والخاصة لإيجاد الحلول المناسبة لها.

التشجير... والنفايات

يلاحظ قلة المساحات الخضراء في حولي، فما دوركم في تشجير شوارع ودوارات المحافظة؟

- التشجير يعد من أولوياتنا منذ تولينا المنصب في محافظة حولي. وعقدنا اجتماعات عدة مع الجهات المختصة بالشأن الزراعي والبيئي، لزيادة المساحات الخضراء في المحافظة والتي مع الأسف أهملت منذ زمن. واشيد بجهود الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للزراعة في اهتمامهما في تشجير وتزيين الشوارع بجميع مناطق المحافظة والمحاولات الجادة في حماية البيئة، أملاً في نجاح حملة تشجير الكويت. ونحن من الداعمين لها.

كما ادعو القطاع الخاص الى المساهمة في تجميل طرق ودوارات المناطق من خلال التشجير وعمل النوافير والمجسمات وغيرها.

هناك أزمة متكررة في كثرة النفايات، خصوصاً في البيوت المهملة وتأخر جمعها لأيام عدة في بعض المناطق. فهل لديكم تنسيق مع البلدية بهذا الشأن؟

- بالفعل، لوحظ في الآونة الأخيرة وبسبب الكثافة السكانية التي تشهدها المحافظة، ان هناك زيادة كبيرة في النفايات، ومع وجود متابعة مستمرة وكاملة، بالتنسيق مع مدير قطاع بلدية حولي، في كيفية العمل والاجراءات بهذا الشأن، فقد اوصينا من خلال لقاءاتنا مع مسؤولي ادارات البلدية، بالحرص والاهتمام بموضوع ازالة جميع الأنقاض والنفايات يومياً، وضرورة التفاعل مع شكاوى المواطنين والمقيمين بهذا الشأن، مع اصرارنا على متابعة جميع الشوارع الداخلية بين العمارات السكنية والمباني المهجورة، وتطبيق قانون المخالفات على الجميع للحد من كثرة النفايات.

ولكن من الناحية الاجتماعية هناك حاجة ملحة لتثقيف المجتمع بأهمية المحافظة على النظافة، وعدم رمي النفايات في الشارع واخراجها في وقتها والتشدد في تطبيق القانون بهذا الشأن. الحفريات... وزحمة المرور

يلاحظ أن هناك أزمة في شوارع المناطق لكثرة الحفريات وبنيتها السيئة. هل لكم متابعة مع وزارة الأشغال لتزفيتها؟

- قمنا بمخاطبة وزارة الأشغال العامة بهذا الشأن، وأكدنا على ضرورة توحيد التعاون المشترك بين الجهات المختصة لتسهيل الاجراءات، واعطاء صفة الاهتمام من جهة وزارة الأشغال واداراتها، لرفع مستوى الخدمات بالشوارع والأرصفة، واظهارها بالشكل الحضاري، باعتبارالمحافظة نموذجية وقبلة سياحية وتجارية لأهل الكويت والقادمين لها.

أحد أسباب الزحمة المرورية في المحافظة، قلة مواقف السيارات، خصوصاً في المناطق الاستثمارية. هل لديكم تواصل وتنسيق مع البلدية بهذا الشأن؟

- انا مهتم بهذه المشكلة. وقمت بالتنسيق مع مكتب وزير الدولة لشؤون البلدية، بالمتابعة المستمرة لإلزام أصحاب السكن الاستثماري بتوفير المواقف الكافية للسيارات، طبقاً للقياسات والمواصفات التي يحددها المهندس المعماري لكي تحفظ للمواطنين حق الدخول والخروج في أي وقت وحل الازمة المرورية. فمن غير المعقول أن مبنى من 20 دوراً، ولا توجد له مواقف.

وماذا عن الشاحنات والباصات التي تغلق الساحات؟

- اوصلنا هذه المشكلة لسعادة وكيل وزارة الداخلية الفريق الشيخ فيصل النواف، خلال اجتماعنا معه، وهو رجل أمني ويعي ان هذا الأمر له ابعاد أمنية.

ووعدنا بمتابعة الموضوع والقضاء على غزو الشاحنات وباصات الشركات والوقوف في الساحات المخصصة كمواقف للأهالي.

ورجال «الداخلية» يقومون بدور كبير في هذا الشأن.

سكن العزاب

ماذا عن أزمة سكن العزاب وشكاوى الأهالي، من زحفهم للمناطق النموذجية؟

- هذه مشكلة تحمل أبعاداً خطيرة اجتماعية وأمنية، فالزيادة غير المقبولة في البيوت المستغلة لسكن العزاب داخل المناطق السكنية، تشكل تهديداً مباشراً لأمن واستقرار الاسر، فمن غير المقبول انتظار حصول كارثة، حتى تتحرك الجهات المعنية لوقف الظاهرة المنتشرة في جميع مناطق الكويت، وليس فقط في محافظة حولي. لذلك، ورغم قصر المدة التي تولينا فيها عملنا، نحن على تواصل مع الجهات المختصة في وزارتي الداخلية والبلدية لمكافحة هذه الظاهرة.

ونؤكد على تعاون الجهات مع البلاغات والشكاوى التي تصلهم بشكل مستمر، مؤكدين ضرورة الابلاغ وتقديم شكوى لتلك الجهات من قِبل المواطنين لوقف هذا الأمر. كما ان على المواطن دوراً كبيراً في عدم تسكين العزاب، وتسببه في أذى جيرانه، والضغط على الخدمات في منطقته.

مواجهة سيول الامطار

هل لديكم تنسيق مع وزارة الاشغال لأخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة سيول الامطار مع قرب حلول الشتاء؟

- بات من الضروري أن تكون هناك خطة استراتيجية واسعة النطاق في الدولة بشكل عام، لتلافي الآثار السلبية بسبب هطول الأمطار الغزيرة غير المتوقعة، والتي تسهم أحياناً في تدمير البنية التحتية لبعض الطرق والمنازل والمؤسسات الحكومية وغيرها، كما حصل في 2018، كما يستلزم الأمر التنسيق مع ادارة الكوارث في الادارة العامة للدفاع المدني، ووزارات الدفاع والداخلية والأشغال، وقوة الاطفاء ووزارتي الكهرباء والماء والصحة لمواجهة موجة السيول.

هل نجحتم في دعم حملة تطعيم المواطنين؟

- تقوم وزارة الصحة بجهد كبير في حملة التطعيم ضد فيروس «كوفيد - 19»، والذي شكل أزمة عالمية، بهدف الانتهاء من انتشاره بشكل كامل، بإذن الله، لذلك نتواصل مع المسؤولين في المنطقة الصحية لمحافظة حولي، في حال احتاجوا أي مساندة، ونحن اذ نفتخر بتواجد مركز التطعيم الرئيسي في أرض المعارض بمنطقة مشرف، إحدى مناطق المحافظة، ما يدل على ان محافظة حولي لديها الامكانات والمباني الكافية، لمواجهة أي أزمة صحية لا سمح الله.

التكويت وإشراك العنصر الشبابي

هناك توجه في الدولة لتكويت الوظائف الحكومية واشراك العنصر الشبابي الوطني في كل القطاعات، فهل كان لكم تحرك في هذا الشأن؟

- نعم، فمنذ قدومنا للمحافظة قبل ما يقارب 3 أشهر، قمنا بحصر اعداد الموظفين في ديوان عام المحافظة، فوجدنا اعداد الموظفين غير الكويتيين تفوق الكويتيين، لذلك عملنا على توظيف عدد من الكفاءات الوطنية الشابة في المحافظة.

كما ان الأمانة العامة لمجلس الوزراء، رشحت مشكورة، عدداً من الشبان والشابات للعمل في مختلف الادارات، لإيماننا بقدرة الشباب الكويتي وحرصنا على توليهم المهام، لاكتساب مزيد من الخبرات. فهم مستقبل الوطن ومسؤوليتنا تقع في تمكينهم والايمان بقدراتهم.

مبنى المحافظة تاريخي

أوضح الأصفر أن مبنى المحافظة تاريخي، ويحتوي على واجهة عمرها 60 عاماً، كما أن المبنى أساسه متين ولا يحتاج إلى هدم، وتم تجديده بالكامل بالإضافة الى أن الدول تعتز بمبانيها التاريخية وهذا المبنى تاريخي ويجب المحافظة عليه والافتخار به.

مشاريع سياحية على شاطئ الخليج

أعرب المحافظ عن الأسف، لأن شاطئ الخليج العربي معطل، بغض النظر عن الأسباب، وخالٍ من أندية أو مطاعم أو متنزهات، وهذا شيء مؤسف، خصوصاً وان السياح يفضلونها عن غيرها من المحافظات لوجود المجمعات التجارية والكافيهات وغيرها، ومع القرارات الأخيرة لمجلس الوزراء الموقر، نأمل قيام المشاريع السياحية على مستوى دولة الكويت، والتي ستكون إيجابية نحو هذا الشأن.

نقص المدارس العربية

في ما يتعلق بنقص المدارس العربية بالمقارنة مع عدد سكان المحافظة، أرجع المحافظ الأمر إلى ملّاك المدارس الخاصة.

وقال «من جانبنا اجتمعنا مع بعض ملّاك المدارس العربية، وأبدوا استعدادهم لبناء المدارس العربية، ولكن تكمن المشكلة في عدم توافر الاراضي، واعتقد ان وزارة التربية تقوم بدور جيد في هذا الأمر، خصوصاً مع حاجة المحافظة لهذه المدارس لكثرة الجاليات بها».

16 منطقة... ومليون نسمة من 120 جالية

تقع محافظة حولي على امتداد ساحل الخليج العربي، وعدد سكانها مليون نسمة، وهي بذلك تعد ثالث أكبر المحافظات من ناحية الكثافة السكانية ومن مختلف الجاليات العربية والاسيوية وغيرها من مختلفة الجنسيات، ينتمون إلى 120 جالية.

كما تضم 16 منطقة هي: السالمية، حولي، سلوى، الجابرية، بيان، الرميثية، مشرف، الشعب، السلام، حطين، الزهراء، ضاحية مبارك العبدالله، الشهداء، البدع، الصديق والنقرة.

مشاريع تجارية واستثمارية

تضم المحافظة مشاريع تجارية واستثمارية، تقع على أهم شوارعها، الرئيسية مثل شارع بيروت وشارع تونس في حولي، وكذلك شارع البلاجات وسالم المبارك في السالمية، وعلى امتداد شارع الخليج العربي، ونأمل ان يتم ربط هذه المجمعات بالطرق التي تقع عليها، لتكون ممشى لروادها مثل ما حصل في برايح سالم في السالمية، باعتبار ان ذلك من الحلول المطروحة لمشكلة الازدحام المروري، الذي تعانيه المحافظة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي