No Script

مطيع يجدد السؤال لوزير الصحة عن عقد توريد «موديرنا»

أحمد مطيع
أحمد مطيع
تصغير
تكبير

وجّه النائب الدكتور أحمد مطيع العازمي سؤالا برلمانيا لوزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح بخصوص عقد توريد لقاح «موديرنا» إلى الكويت.

وتناول سؤال النائب أموراً عدة دارت حول عقد توريد لقاح «موديرنا» حيث تساءل النائب عن موافقة الجهات الرقابية في دولة الكويت على العقد، وكذلك اشتمل السؤال عن السعر المادي للقاح وكيف تم تحديده وهل هو الأرخص مقارنة بغيره من اللقاحات، وأيضا سأل عن الكمية المزمع توريدها من لقاح موديرنا وكذلك الكمية المتوافرة لدى الوزارة من اللقاحات الأخرى.

وتساءل عن عدد الأشخاص الذين ستغطي هذه الكميات عملية تطعيمهم بجرعتين للشخص الواحد.

وقال النائب مطيع إن «المخالفات المالية التي تكشفت بصفقة توريد لقاح موديرنا ليست إلا إكمالا لسلسلة العبث المالي والاداري الذي تم في عهد وزير الصحة وهو ما تطرقنا له باستجوابنا له».

وأشار إلى أنه يتقدم اليوم بهذا السؤال البرلماني للوزير ويأمل تعاون الوزير في الإجابة وعليه وكذلك الاجابة على كثير من الأسئلة البرلمانية المماثلة التي تقدم بها سابقا ولم يجد عليها أي رد من طرف الوزير.

وجاء في نص السؤال «يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

- صورة ضوئية من عقد توريد لقاح موديرنا.

- هل وافقت الجهات الرقابية على عقد توريد لقاح موديرنا؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجي تزويدي بصورة ضوئية من مواقفة إدارة الفتوى والتشريع و الجهاز المركزي للمناقصات العامة و ديوان المحاسبة.

- صورة ضوئية من جميع المخاطبات بين وزارة الصحة والشركة المنتحة للقاح موديرنا في شأن شراء وتوريد اللقاح؟

- كم السعر المطلوب والمعلن مسبقا من الشركة للجرعة الواحدة؟

- كم سعر الجرعة الواحدة المتفق عليها في عقد التوريد إلى الكويت؟ ومن حدد هذا السعر؟ وما أسس تحديد السعر؟ وهل يشمل السعر قيمة التخزين والشحن؟!

- ما الكمية التي اشتريت؟ وكم كلفتها المادية؟

- كم عدد الأشخاص الذين ستغطي هذه الكمية تطعيمهم بجرعتين للشخص الواحد؟

- هل تعاني الوزارة من نقص في عدد اللقاحات مقارنة بنسبة السكان الغير مطعمين اضطرها لابرام عقد توريد لقاح موديرنا؟ ان كانت الاجابة بالايجاب يرجى تزويدي بنسبة المطعمين من سكان دولة الكويت، وما كمية اللقاحات المتوافرة لدى وزارة الصحة غير لقاح موديرنا، وإذا كانت الإجابة بالنفي، لماذا أبرمت الوزارة عقد توريد لقاح موديرنا مع توافر كمية كافية من اللقاحات الأخرى؟

- ما الأسباب التي دفعت الوزارة لشراء لقاح موديرنا بالرغم من ارتفاع سعره مقارنة بأسعار اللقاحات الأخرى؟

- كم تبلغ قيمة الجرعة الواحدة من لقاح فايزر ولقاح استرازينكا - اكسفورد الذين تم شراؤهم في وقت سابق؟

- هل يوجد التزام بين الشركة المصنعة للقاح موديرنا ووزارة الصحة يجبر الوزارة لشراء عدد معين الجرعات؟ وهل توجدعقوبة مالية على الوزارة في حال عدم التزامها بشراء عدد معين من جرعات لقاح موديرنا؟

- هل شكلت لجنة تحقيق لمعرفة أسباب شراء لقاح موديرنا بهذا السعر؟ وتحديد المسؤول عن شبهة هدر المال العام أو شبهة الفساد المالي؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرار تشكيل اللجنة ومحاضر اجتماعاتها والنتائج والقرارات المنبثقة منها».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي