«زيارة غول تأتي تعزيزا للعلاقات بين أنقرة والكويت»

المخيزيم: إنشاء «بيتك - تركيا» من أهم وأنجح توسعاتنا الخارجية

تصغير
تكبير
أكد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لبيت التمويل الكويتي (بيتك) بدر عبد المحسن المخيزيم ان زيارة الرئيس التركي عبدالله غول الى الكويت تأتي تعزيزا للعلاقات الوطيدة بين البلدين في مختلف المجالات، معربا عن أمله في ان تساهم في دفع عجلة التعاون الاقتصادي بين البلدين والارتقاء بمستوى التبادل التجاري وافساح المجال أمام القطاع الخاص في البلدين لتنفيذ مشاريع مشتركة كبرى تخدم جهود التنمية وتعزز التعاون المشترك.

واشاد المخيزيم في تصريح صحافي بدور تركيا كبلد اسلامي كبير يتمتع بتراث وروابط عزيزة على المسلمين ويتبنى سياسات تخدم العالم الاسلامي.

وقال المخيزيم ان تجربة «بيتك» في تركيا التي بدأت قبل 20 عاما بانشاء «بيتك - تركيا» كمؤسسة مالية اسلامية باستثمارات كويتية - تركية مشتركة، كانت ناجحة بكل المقاييس وتعد من انجح التوسعات الخارجي لـ «بيتك»، حيث أثبتت جدوى الاستثمار في السوق التركي وقد تحلى فيها «بيتك» برؤية استثمارية ثاقبة، اذ كان من أوائل المستثمرين الخليجيين هناك.

واشار المخيزيم الى ان «بيتك - تركيا» اصبح الآن من اكبر البنوك العاملة في السوق التركي ولديه 130 فرعا وتوسع بافتتاح بنوك في البحرين ودبي وكازاخستان وألمانيا.

وأعرب المخيزيم عن أمله في التوصل الى اتفاقيات جديدة تدعم مجالات التعاون المشترك في المجال الاقتصادي بين تركيا والكويت، خصوصا من ناحية سهولة انسياب رؤوس الأموال وتنقّل رجال الأعمال وتعزيز التعاون المشترك والمشاريع المهمة، حيث تتمتع تركيا بوضع جغرافي مميز وتعتبر معبرا للتبادل التجاري بين أوروبا ودول آسيا والخليج العربي.

من جهة ثانية، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة «تركابيتال» المملوكة لـ «بيتك» فواز خالد العيسى ان المجموعة تدرس مشاريع في السوق التركي والأسواق المجاورة في تتارستان وأذربيجان بنحو 400 مليون دولار يستحوذ قطاع الصناعة على معظمها مع قطاعات أخرى مثل الأغذية والخدمات من خلال شركاتها العاملة في مجال الاجارة والتأين البديل والتطوير العقاري في ظل بيئة من الثقة في قدرة الاقتصاد التركي الكبيرة على تجاوز تداعيات الأزمة المالية العالمية.

وتوقع ان تسفر زيارة غول الى الكويت عن تقدم حقيقي وملموس في التعاون الاقتصادي بين البلدين وفتح مجالات جديدة تعزز من العلاقة التي تتميز بالمتانة والرسوخ، وهو ما يجعل ضيف الكويت محل ترحيب وتقدير من الجميع لدوره البارز في تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح العيسى في تصريح صحافي ان شركة اوتلاند المملوكة لمجموعة «تركابيتال» والعاملة في مجال تأجير السيارات استطاعت ان تصل بأسطولها من السيارات المؤجرة الى 1350 سيارة وتستهدف زيادة محفظة استثماراتها في هذا لمجال البالغة 13 مليون دولار بشكل يناسب نمو هذا السوق خلال العام المقبل.

وأضاف «بالنسبة لشركة اسكان العقارية فقد حافظت على مكانتها في السوق واستطاعت رغم الظروف تسويق عقار ايديا ليست كنت، وحقق بيع العقارات في المشروع أرباحا جيدة، وتم البيع في وقت قياسي، وفى مجال جديد كليا على السوق التركي انشأنا شركة نيوفا للتأمين البديل برأسمال 27 مليون دولار ونستهدف زيادة حجم الاستثمار في الشركة الى 40 مليون دولار خلال العام المقبل واستقطاب نحو 300 وكيل لأعمال الشركة في السوق التركي حيث تعتبر الشركة الأولى من نوعها في مجال التأمين البديل».

واوضح العيسى ان الشركة الكويتية التاتارستانية تدرس مجموعة من الصفقات المحتملة تبلغ قيمتها نحو 150 مليون دولار يتركز معظمها في مجال الصناعات الخفيفة واستخراج النفط وخدماته والمواد الانشائية وخدمات الرعاية الصحية، كما ان الشركة الكويتية - الأذربيجانية للاستثمار قد طورت أيضا سلسلة واسعة من الاستثمارات المرتقبة في مجالات التصنيع وخدمات التجزئة والمواد الغذائية والتطوير العقاري.

يذكر ان شركة «تركابيتال» احدى شركات بيتك - مسجلة في مملكة البحرين برأسمال 150 مليون دولار، وقد تأسست نهاية عام 2007 وهي تستثمر في مجالات عديدة وقطاعات متنوعة مثل مشاريع التطوير العقاري والتأمين وشركات الإجارة وغيرها.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي