pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

مهرجان الجونة السينمائي الخامس «أسدل الستار»

«ريش» و«القاهرة - برلين» و«كباتن الزعتري».. حصدت الجوائز


- دورة «الأزمات و المطبّات» تحدّت «كورونا»
- حفل الختام كرّم «عمال المنتجع و حامد و بكري»
- جورجينا طواف.. صاحبة الزي «الأكثر إثارة» في الختام
- شيخ أزهري: من حقنا نقد الفنانين كما ينقدون الخطاب الديني

كما كانت الساعات القليلة السابقة على انطلاقته «ساخنة»، وافتتاحه «كثير المطبات»، وفعالياته «متعددة الأزمات»، كان ختام فعاليات الدورة الـ «5» من مهرجان الجونة السينمائي، في منتجع الجونة السياحي المطل علي شاطئ البحر الأحمر، شرق مصر«مزدحما» في سجادته الحمراء، و مقلقا في جوائزه، كما شهد غياب نجمات لظروف الارتباط بأعمال فنية، و ظهور اول لأبطال فيلم «ريش» المثير للجدل، و هم وجوه جديدة تماما.

حفل الختام، شهد في بدايته، عدد من التكريمات، أولها تكريم لاسم المؤلف المصري الراحل وحيد حامد، وقدمته الفنانة إلهام شاهين، مصحوبا، بعرض فيلم تسجيلي قصير تناول مسيرته، ثم تم تكريم المخرج الفلسطيني محمد بكري.

و في كلمته الختامية، قال صاحب فكرة المهرجان رجل الإعمال المصري نجيب ساويرس:«نعلن جائزة»سينما من أجل الإنسانية«، على شرف روح والدي رجل الأعمال أنسي ساويرس،و أول مهرجان بابا ميكونش معانا، وحزين لعدم وجوده وسطنا».

و كرّم المهندس سميح ساويرس، مؤسس مهرجان الجونة السينمائي، عدد من عمال المهرجان بعد دورهم والمجهود الذي بذلوه بعد الحريق الذي نشب في المهرجان قبل يوم من افتتاحه، و حياهم على ادوارهم القوية.

وأضاف: «كان ممكن أسكت وماقولش حاجة، ولكن خلص المهرجان، و مفيش عندنا غير بس 4 حالات كورونا، ده بيثبت إن مصر فعلا بتتحدي كورونا، وده مجهود تشكر عليه وزارة الصحة».

و شهد مسرح الختام، وسط حضور عدد كبير من النجوم المصريين و العرب و الأجانب، توزيع جوائزه المتنوعة:«و كانت جائزة خالد بشارة لصناع السينما المستقلة في مصر من نصيب المخرجة المصرية دينا العليمي عن فيلم» عادل«، وجائزة» نجمة الجونة الخضراء«من نصيب الفيلم اللبناني»كوستا برافا«، وجائزة»سينما من أجل الإنسانية«من نصيب فيلم»جزيرة مفقودة«لـ» أوستروف«، وجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير لفيلم»القاهرة- برلين«للمخرج المصري أحمد عبدالسلام،و» نجمة الجونة البرونزية«للفيلم القصير»على أرض صلبة«للمخرجة بيلا هاسلر، و» نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير«، من نصيب» الابن المقدس«لـ»أليوشا ميسين«، وجائزة» نجمة الجونة الذهبية«، من نصيب فيلم» كاتيا«للمخرج أندري ناتو تشينسكي،و جائزة»الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل«، من نصيب»كباتن الزعتري" للمخرج علي العربي.

و كانت، جائزة «نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل»، من نصيب فيلم «سبايا» للمخرج هوجير هيروري، و «نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل»، من نصيب «جزيرة مفقودة» للمخرجين سفيتلانا رودينا ولوران ستوب، وجائزة «الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل»، من نصيب فيلم «حياة إيفانا» للمخرج ربناتو بورايو سيرانو.

ونال «نجمة الجونة لأفضل ممثل» بيتري بويكولاينن، عن دوره في فيلم«الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تايتنك»،و جائزة «نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل»، من نصيب فيلم «ريش» للمخرج عمر الزهيري.

وجائزة «الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل»، من نصيب فيلم «هروب الرقيب فولكونوجوف» للمخرجين ألكسي تشوبوف وناتاشا ميركولوفا، و «نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل» من نصيب «غروب» للمخرج ميشيل فرانكو، وجائزة«نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل» من نصيب «الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك».

و تعليقا، علي الجوائز، قال عمر الزهيري مخرج فيلم “ريش

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي