pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«كان» و«الفتاة» استضافوا متعافيات السرطان في المهرجان الخليجي الرياضي الأول

نظم نادي الفتاة الرياضي والحملة الوطنية لمكافحة السرطان (كان ) مهرجانا رياضيا خليجيا، بالتعاون مع الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان، ضم متعافيات من دول الخليج وقد نظمت خلاله مبارة في كرة السلة نادي الفتاة الرياضي.

المهرجان الخليجي الرياضي الأول جمع المتعافيات وفريق نادي الفتاة وقد أقيمت المباراة ضمن أنشطة الشهر الوردي الذي تقيمه الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان ).

واستضافت المباراة عدد من اللاعبات المتعافيات من دول مجلس التعاون اللاتي تنافسن مع فريق نادي الفتاة، وهي مباراة اتسمت بالحماس والندية فاز بها نادي المتعافيات الخليجي بنتيجة 27 مقابل 12 لفريق نادي الفتاة، هذه المباراة أظهرت أن المتعافيات من السرطان يستطعن العودة للحياة الطبيعية والمشاركة بجميع الأنشطة ومنها الرياضية.

وسبق المباراة إقامة مؤتمر صحافي للتحدث حول استضافة اللاعبات المتعافيات من دول الخليج، تحدثت خلاله عضوة مجلس أدارة حملة كان ورئيسة مبادرة التوعية من سرطان الثدي الدكتورة حصة ماجد الشاهين مرحبة بالتعاون المثمر بين الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان وحملة (كان ) ونادي الفتاة الرياضي، وموضحة بأن الرياضة لها أهمية كبرى في تحسين نوعية الحياة وأن الكثير من الدراسات تشير بقوة إلى أن النشاط البدني من افضل السبل للحفاظ على الوزن، لا سيما لدى النساء اللواتي انقطع عنهن الطمث واللواتي تشكل السمنة لديهن عامل مخاطرة لسرطان الثدي.

وبينت أن نشر التوعية الصحية بـأهمية اتباع نمط صحي للحياة والمتضمن التغذية السليمة وممارسة الرياضة هو ما تهدف إليه حملة كان من جميع الأنشطة المختلفة التي تقيمها وخاصة في الشهر الوردي شهر التوعية بسرطان الثدي.

بدورها، أشارت أخصائية الأورام بمركز الكويت لمكافحة السرطان وعضو اللجنة التنفيذية في حملة (كان ) الدكتورة مريم العتيبي إلى أهمية الرياضة وعلاقتها برفع مناعة الجسم والتقليل من عوامل المخاطرة التي من أهمها السمنة التي تنافس التدخين وترتبط ارتباطاً وثيقاً بالإصابة بالعديد من الأمراض ومنها السرطانية، لذلك من الأهمية بمكان المحافظة على الصحة بممارسة الرياضة.

وبينت أن هناك 600 حالة إصابة بسرطان الثدي كل عام بدولة الكويت وأن معدل أعمار الإصابة أقل بعشر سنوات من المعدل العالمي، وهو ما يبين أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي واهمية أن تتعلم كل سيدة كيفية الفحص الذاتي.

ثم تحدثت نائب رئيس مجلس إدارة نادي الفتاة الرياضي سامية المكيمي مرحبة بالضيفات في بلدهن الثاني، متمنية لهن التوفيق والنجاح.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي