pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«الراي» كشفت تفاصيل «السابقة»

«الهيبة» إلى نسخة تركية.. وهل يكون «مهنّد» هو «جبل»؟


- أنور صادق الصباح لـ «الراي»: شركة تركية اشترت «فورمات» «الهيبة» وأي كلام آخر حول الموضوع سابق لأوانه
- سعداء جداً أن شركتنا باعت أول «فورمات» مسلسل عربي لشركة إنتاج تركية على أن يتم تقديمه باللغة التركية
- سيكون هناك مستشار من شركة الصباح للإشراف على كل التفاصيل

نجاح جديد أضيف إلى رصيد مسلسل «الهيبة» إثر إعلان إحدى الشركات التركية أنها ستقدم هذا العمل بنسخة تركية، بحسب ما أعلنت عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

تيم حسن، بطل «الهيبة» بمواسمه الخمسة التي بدأ عرْض الأخير بينها قبل أيام، سارع إلى تقديم التهنئة بهذا التطور وخصوصاً أن «الهيبة» كرسه نجماً بمواصفات خاصة. وهو نشر تغريدة عبر حسابه على موقع «تويتر» باللغتين العربية الإنكليزية حول هذه الخطوة التي تُعد سابقة في تاريخ الدراما العربية، حيث جرت العادة أن تقوم شركات الإنتاج ومحطات التلفزيون العربية بشراء حقوق الأعمال التركية وتحويلها إلى العربية، ومن بينها مسلسل «عروس إسطنبول» الذي تحوّل إلى مسلسل «عروس بيروت» بعد شركاء حقوقه.

وكتب تيم حسن: «نحن سعداء أن نرى الأتراك و للمرة الأولى ينتجون مسلسلا يُقتبس ويُبنى على مسلسل عربي وهو مسلسلنا: الهيبة، كل التوفيق».

وسارع رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى طرح أسماء الممثلين الأتراك المناسبين لتقديم شخصية «جبل شيخ الجبل» وهي الشخصية الرئيسية في مسلسل «الهيبة» بأجزائه الخمسة، وبينهم من وجد أن كيفانج تاتلينتوغ هو الأنسب بينما إقترح آخرون اسم كنان اميرزالي أوغلو لتجسيد هذه الشخصية.

ومع تداول الكثير من الأخبار والإشاعات حول مسلسل «الهيبة» بنسخته التركية، أوضح أنور الصباح نجل صادق الصباح ومدير شركة «سيدرز آرت برودكشنصباح أخوان» بعض التفاصيل لـ «الراي» حول هذا الموضوع كما أكد التحضير لمشروع فني جديد للنجم تيم حسن وفريق العمل الذي شارك في «الهيبة»، كما ردّ على الهجوم الذي شنه الممثل أويس مخللاتي الغائب الأكبر عن الموسم الخامس والأخير من هذا المسلسل والذي افتتحت الحلقة الأولى منه بموته.

• ما تفاصيل شراء إحدى شركات الإنتاج التركية حقوق مسلسل «الهيبة»؟

- إحدى الشركات التركية اشترت من شركة الصباح «فورمات» المسلسل وهذا كل ما هو مؤكد حتى الآن.

• وهل الشركة التركية ستنتجه بأجزائه الخمسة؟

- ليس معروفا إذا كانت ستقدم جزءاً واحداً أو عدة أجزاء من المسلسل، وأي كلام آخَر حول هذا الموضوع سابق لأوانه.

• وهل سيُعرض بنفس الاسم؟

- ليس معروفاً حتى الآن.

• ماذا يعني لكم كشركة أن تقوم شركة إنتاج تركية بشراء حقوق مسلسل من إنتاج الصباح وتقديمه باللغة التركية وخصوصاً وأنها سابقة في تاريخ الدراما العربية؟

- نحن سعداء جداً، وخصوصاً أن شركتنا باعت أول «فورمات» مسلسل عربي إلى شركة إنتاج تركية على أن يتم تقديمه باللغة التركية، لأنه وكما هو معروف فإن الشركات العربية هي التي تشتري عادة «فورمات» أعمال أجنبية وتقدمها بالعربية.

• وهل ستكون هذه الخطوة تمهيداً لأعمال أخرى؟

- إن شاء الله، لكن الاتفاق الذي حصل له علاقة بمسلسل «الهيبة» فقط. نحن نفرح إذا تمكنا من افتتاح سوق جديداً لبيع «فورمات» أعمالنا الدرامية.

• كشركة إنتاج عربية ما شروطكم لبيع «فورمات» أعمالكم؟

- لا توجد شروط معينة. كل عمل له تفاصيل خاصة به.

• مثلاً عندما تم تحويل مسلسل «عروس بيروت» الى اللغة العربية، فإن الشركة التركية المنتجة له اشترطت أن تتم كتابته تحت إشراف كاتب العمل الأساسي، كما أن مخرج العمل الأساسي التركي إيمرة كاباكوساك هو مَن تولى إخراج جزئه الأول؟

- سيكون هناك مستشار من شركة الصباح للإشراف على كل التفاصيل.

• هل ترى أنكم تسرعت بإعلان الجزء الخامس من «الهيبة» على أنه الأخير بعد شراء «الفورمات» الخاصة به، وخصوصاً أن البعض يرى أنه يحتمل أجزاء إضافية؟

- كلا لم نتسرع، بل الجزء الخامس هو الأخير، ونحن بصدد التحضير لمشروع جديد.

• وهل سيكون مع تيم حسن ونفس فريق «الهيبة» والقديرة منى واصف ومخرج العمل سامر البرقاوي؟

- إن شاء الله.

• وما طبيعة هذا العمل الجديد وتفاصيله؟

- لا يمكننا الإفصاح عن التفاصيل حالياً.

• ما رأيك بمهاجمة الممثل أويس مخللاتي الذي قدم شخصية «صخر» لمسلسل «الهيبة»؟

- هو حر.

• اللافت أنه شارك في أجزاء المسلسل الأربعة وكان راضياً ولكنه هاجم المسلسل عندما غادر الجزء الخامس منه واعتبر أنه لا يقدم رسالة جيدة للأجيال الشابة ؟

- هو أدرى بقراراته.

• وهل أزعجكم كلامه؟

- أبداً وهو أدرى بمصلحته.

• هل صحيح أنه عرف بإبعاده عن العمل عبر السوشيال ميديا؟

- لا أريد أن أتحدث في هذا الموضوع وهو لا يهمني إطلاقاً.

• وكيف تتحدث عن أصداء الجزء الخامس من مسلسل «الهيبة»؟

- أصداء العمل تتحدث عن نفسها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي