No Script

الأمم المتحدة: بدء العمل على مشروع إصلاح دستوري في سورية

محادثات بين موسكو ودمشق محورها التعاون في مجال مكافحة الإرهاب

الأسد مستقبلاً مسؤولين روسيين أمس في دمشق
الأسد مستقبلاً مسؤولين روسيين أمس في دمشق
تصغير
تكبير

أجرى الرئيس السوري بشار الأسد محادثات، أمس، مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين والوفد المرافق تناولت «مجالات التعاون القائم بين البلدين سواء على صعيد مكافحة الإرهاب أو على الصعيد الاقتصادي والتجاري».

وذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا»، أن الديبلوماسيين الروسيين، أوضحا أن زيارتهما لدمشق تأتي ضمن توجيهات الرئيس فلاديمير بوتين لتعزيز هذا التعاون بين موسكو ودمشق، مؤكدين «استعداد روسيا الدائم للمساهمة بفعالية في عملية إعادة الإعمار وتأهيل البنى التحتية التي خرّبها الإرهاب»، وعقد شراكات استثمارية مع سورية في ميادين الطاقة والزراعة «بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين ويسهم في تنشيط الاقتصاد السوري».

وتابعت «سانا» أن الطرفين ناقشا تطورات الأوضاع ميدانيا في سورية وآخر مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم. واعتبر الأسد أن هذه المستجدات وعلى رأسها الانسحاب الأميركي من أفغانستان تؤشر إلى انكفاء دور الولايات المتحدة وحلفائها، ما يتطلب من دول المنطقة والجوار «العمل لتعزيز الأمن والسلم ورسم مستقبل المنطقة بإرادة شعوبها دون تدخلات خارجية». وتناول اللقاء أيضاً «موضوع اجتماعات لجنة مناقشة الدستور التي ستنطلق اليوم، وتم التأكيد على أهمية الاستمرار في المسار السياسي من أجل التوصل إلى توافقات تنطلق من ثوابت الشعب السوري وتحفظ سيادة البلاد ووحدة أراضيها» بحسب «سانا».

من جهة أخرى، أكدت الأمم المتحدة، أمس، أن اللجنة الدستورية السورية التي تعقد اجتماعاتها في جنيف تبدأ العمل على إعداد مشروع إصلاح دستوري في البلاد.

وصرح مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، غير بيدرسن، بأن المجموعة المصغرة من اللجنة خلال الجلسة التي ستعقدها اليوم، ستباشر العمل على صياغة مسودة الإصلاح، وفقاً للاتفاق المبرم بين الرئيسين المشاركين للجنة، أحمد الكزبري الذي يمثل عن الحكومة والممثل عن المعارضة هادي البحرة.

وقال «توصلنا إلى توافق، واتفق الرئيسان المشاركان على أننا لن نعمل على الاستعدادات للإصلاح الدستوري فقط فحسب بل وسنباشر صياغة مشروع الإصلاح الدستوري، والجديد في الأسبوع الحالي سيكون بدء العمل بالفعل على إعداد مشروع الإصلاح الدستوري في سورية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي