No Script

مسافرون تم إرجاعهم لوجود اختلاف مع بيانات جواز السفر والبطاقة

«أزمة سفر» بسبب «الاسم» في شهادة التطعيم... و«الصحة» تُحمّل المسؤولية للمُطعمين و«المدنية»

تصغير
تكبير

- المشكلة ظهرت بشكل خاص مع إرجاع عدد من المواطنين المغادرين إلى لندن
- مسافرون يتساءلون: لماذا لا يكون لـ«الصحة» مكتب في المطار... وأين الحلول الإلكترونية؟

«خطأ في الأسماء الواردة بشهادة التطعيم»... عنوان أزمة جديدة تعرقل السفر، ظهرت إلى السطح في الآونة الأخيرة، مع اكتشاف مواطنين ومقيمين أن أسماءهم الواردة في الشهادة مغايرة لأسمائهم المكتوبة في جواز السفر أو البطاقة المدنية، فيما ضاعت المسؤولية بين وزارة الصحة والهيئة العامة للمعلومات المدنية.

مصادر مطلعة كشفت لـ«الراي» أن المشكلة ظهرت بشكل خاص مع عدد من المغادرين إلى لندن، التي رفعت من درجة تدقيقها على البيانات الخاصة بالمسافرين، إثر إعفائهم من الحجر عنهم ما داموا قد استوفوا تطعيماتهم المعتمدة ضد وباء «كورونا».

واضطرت السلطات المعنية في مطار الكويت لإرجاع عدد من المسافرين إلى بريطانيا ومنع ركوبهم الطائرات، بعدما تبيّن وجود حالات اختلاف في أحد أو بعض الحروف اللاتينية في الأسماء، ما بين جواز السفر والاسم المطبوع في شهادة التطعيم، الأمر الذي يوقع المسافرين في أزمة حقيقية، لأن «الفيزا» التي سيدخل بها البلد وفحص الـ(PCR) الذي سيجريه هناك، بياناتهما مطابقة حرفياً لجواز السفر.

ومن بين الأخطاء الواردة في شهادات التطعيم، وجود اختلاف في أحرف الاسم اللاتيني عما هو عليه في البطاقة المدنية أو جواز السفر، أو عدم وجود الاسم الأول لصاحب الشهادة، أو ظهور بيانات قديمة قبل عملية التحديث ومطابقة الأسماء التي جرت قبل سنوات بين وزارة الداخلية وهيئة المعلومات المدنية.

وتحدث مسافرون تم إرجاعهم بسبب أخطاء الأسماء، لـ«الراي»، عن خسارتهم لمبالغ مالية كبيرة بعدما طارت طائرتهم وطارت معها حجوزات الطيران والفنادق والـ(PCR) والتاكسي، متسائلين: «لماذا لا يكون لوزارة الصحة مكتب في المطار يتولى تصحيح هذه الأخطاء بدلاً من تحميل ثمنها للمسافر؟ ولماذا لا تكون هناك حلول إلكترونية عبر التواصل (أون لاين) للتعديل بدلاً من إرجاع المسافرين وإبلاغهم بمراجعة مكتب مشرف للتصحيح؟».

وأوضحت وزارة الصحة في بيان أن «هناك ربطاً بين الحملة الوطنية للتطعيم والهيئة العامة للمعلومات المدنية لبيانات المطعمين والتي تظهر تلقائياً على موقع التسجيل، بمجرد إدخال الرقم المدني والرقم المسلسل عند التسجيل»، مبينة أنه «لم يثبت لدى الوزارة حتى الآن إدخال أي بيانات خاطئة، وذلك لأن البيانات تظهر تلقائياً على موقع التسجيل ومن واقع بيانات هيئة المعلومات المدنية».

وذكرت أن «تعديل أي بيانات في شهادة التطعيم يتم عبر زيارة مركز الكويت لتطعيم كوفيد-19 في مشرف لتقديم المستندات المدعمة لأي تعديل أو إضافة»، مشددة على «ضرورة التأكد من مطابقة البيانات الشخصية في شهادة التطعيم مع البيانات الشخصية الخاصة سواء في جواز السفر أو البطاقة المدنية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي