pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

اليونان ومصر توقعان اتفاقية الربط الكهربائي عبر البحر المتوسط

وقع وزير الطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس ووزير الكهرباء ومصادر الطاقة المتجددة المصري محمد شاكر في أثينا، اليوم الخميس، اتفاقية الربط الكهربائي عبر البحر المتوسط. ونقلت وكالة الأنباء اليونانية عن سكريكاس قوله عقب حفل التوقيع ان الربط الكهربائي بين البلدين سيحمل طاقة نظيفة منتجة بمصادر طاقة متجددة لتصديرها إلى دول الشمال واوروبا.

وأضاف أنه سيسرع أيضا في إنشاء ممر للطاقة في شرق البحر المتوسط ويزيد أمن ومرونة إمدادات الطاقة مشيرا إلى أنه المشروع الأول في المنطقة. وأكد ان الربط الكهربائي بين اليونان ومصر سيعزز التكامل الاقليمي للطاقة ما يسمح لجميع المعنيين بزيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة في سياسة إنتاج الطاقة.

من جانبه أشار الوزير المصري وفقا للوكالة إلى ان بلاده استثمرت بشكل كبير في إنتاج الطاقة عبر المصادر المتجددة والتي تصل إلى 10 جيجاواط في العامين المقبلين معتبرا ان توقيع الاتفاقية يعد من أهم اللحظات في تاريخ البلدين. وتستند اتفاقية الربط الكهربائي بين اليونان ومصر إلى اتفاقية ترسيم المناطق البحرية بين البلدين المبرمة في أغسطس 2020. ويوصف الربط الكهربائي بين اليونان ومصر بأنه الأول من نوعه بين اوروبا وإفريقيا بمنطقة شرق البحر المتوسط.


الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي