No Script

إسواتيني تنشر الجيش في المدارس لقمع تظاهرات للتلامذة

مظاهرة للطلاب في شيزلويني بجنوب إسواتيني
مظاهرة للطلاب في شيزلويني بجنوب إسواتيني
تصغير
تكبير

أعلن ناشطون مؤيّدون للديموقراطية في إسواتيني أمس الإثنين أنّ السلطات نشرت الجيش والشرطة في مدارس المملكة لقمع تظاهرات ينفّذها التلامذة منذ أسابيع للمطالبة بإصلاحات سياسية واجتماعية.

ومنذ شهر ينفّذ تلامذة المدارس في هذه المملكة التي كانت تُسمّى سوازيلاند إضراباً مفتوحاً عن الدراسة ويشاركون في تظاهرات سلمية للمطالبة خصوصاً بالإفراج عن متظاهرَين مؤيّدين للديموقراطية أوقفا في وقت سابق من هذا العام، بالإضافة إلى تحسين ظروف الدراسة ومجانية التعليم.

وإسواتيني الدولة الحبيسة الواقعة بين الموزمبيق وجنوب أفريقيا هي آخر بلد في القارة السمراء لا يزال يعتمد نظام المَلكية المطلقة.

وقال المتحدّث باسم «جمعية سوازيلاند للتضامن» المؤيّدة للديموقراطية لاكي لوكيلي في تصريح لوكالة فرانس برس إنّ الجيش «انتشر في المدارس لترهيب التلامذة لكنّ هذا لم يثنهم».

وأضاف أنّ «التعزيزات العسكرية تمّ تشديدها اليوم»، مؤكّداً اعتقال 17 تلميذاً أحدهم يبلغ من العمر 7 سنوات.

وأكّدت متحدّثة عسكرية نشر الجيش في مدارس المملكة، مشدّدة على أنّ هذا الإجراء هدفه إسناد قوات الأمن وليس «شنّ حرب» ضدّ التلامذة.

وقالت تنجيتيلي كومالو إنّ «الجيش ليس عدوّاً للشعب وانتشاره في المدارس لا يعني شنّ حرب، إنّه مجرّد إسناد لباقي قوات إنفاذ القانون».

لكنّ مدودوزي جينا، الأمين العام لاتحاد نقابات إسواتيني، اعتبر أنّ «الطلاب يطالبون بإصلاحات سياسية. نشر الجيش والشرطة في المدارس سيزيد الوضع سوءاً في المملكة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي