No Script

الأبعاد الثلاثة

سؤال غير برلماني لوزير التربية

تصغير
تكبير

السيد رئيس مجلس الأمة المحترم

تحية طيبة وبعد

يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي لوزير التربية المحترم.

في تاريخ 22-3-2021 أعلن مجلس الوزراء عن خطة وزارة التربية لعودة الدراسة في سبتمبر 2021، كما كان لوزير التربية تصريح صحافي مفصل في 11-8-2021 للغرض نفسه، وهو ما يشير إلى بدء الاستعدادات لبداية العام الدراسي 2021-2022 منذ أشهر طويلة.

و بناء عليه:

1 - ماهي أعداد المدارس التي تتوافر فيها عقود صيانة قائمة للتكييف والمياه والمرافق، وما هي أعداد المدارس التي لا تتوافر فيها تلك العقود؟

2 - هل تم الانتهاء من أعمال الصيانة حسب العقود القائمة قبل بداية العام الدراسي؟ إن كان ذلك قد تم جزئياً، فما هي نسبة المدارس التي تم الانتهاء من كافة أعمال الصيانة فيها حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

3 - هل تم توقيع أو تمديد عقود النظافة والعمالة المساندة لجميع المدارس قبل بدء العام الدراسي؟ إن كان ذلك قد تم جزئياً، فما هي نسبة المدارس التي لا تتوافر فيها عقود نظافة في تاريخ ورود هذا السؤال؟

4 - ما مدى صحة استعانة الهيئات الإدارية والتعليمية في المدارس بعمالتهم المنزلية الخاصة لغرض تنظيف المدارس؟ وإن صح هذا الكلام، فما عدد تلك المدارس و الأسباب التي دعت لذلك وما هي إجراءات الوزارة لتعويضهم وعدم تكرار هذا الشيء؟

5 - ما مدى صحة اضراب عاملات وعمال النظافة في عدد من المدارس نظراً لعدم تسلم رواتبهم؟ وان صح هذا الكلام، فما هي اجراءات الوزارة اتجاه الشركات المتعاقدة معهم والإجراءات المتخذة لرفع هذا الاضراب وعدم تكراره، و ما هو عدد المدارس التي تأثرت بذلك؟

6 - ما مدى صحة امتناع أولياء أمور عدد من طلبة مدارس رياض الأطفال عن إحضار أبنائهم نظراً لعدم تواجد عاملات نظافة؟

و نظراً لأهمية صحة الطلبة و تحصيلهم العلمي:

1- ما هي الأسباب التربوية و التعليمية لإطالة الحصة المدرسية إلى 60 دقيقة؟ وهل هناك أي آثار صحية ونفسية سلبية لهذا القرار على الطلبة؟

2 - ما صحة ابقاء الطلبة داخل الفصل الدراسي لأوقات طويلة جداً؟ وهل تمت دراسة الآثار الصحية والنفسية لمثل هذا الأمر؟

3 - ما هو البروتوكول المتفق عليه في حال اكتشاف حالة لإصابة بفيروس كورونا؟ وهل سيتم الانتقال بشكل تلقائي للدراسة عن بعد خلال فترة زمنية محددة؟ ومن سيقوم بإعطاء تلك الحصص عن بعد؟ وهل تم توفير جميع الامكانات لاعطاء تلك الحصص سواء من جانب الهيئة التعليمية أو الطلبة؟

4 - هل تم تقليص المنهج الدراسي للعام الدراسي 2021-2022، وما هي الأسباب التي دعت لذلك؟ وما هو أثر ذلك على التحصيل العلمي للطلبة على المديين القصير و المتوسط؟

5 - هل تم تزويد المدارس بالميزانية أو المواد والأدوات الكافية المطلوبة لتطبيق الاحترازات الصحية؟

و تفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام

المواطن/ محمد صادق بهبهاني

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي