pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«الصحة» تؤكد أنها لا تطلب إرسال أي بيانات أو معلومات لإصدار شهادة التطعيم

محتالون اخترقوا حسابات أصحاب الجرعة الثالثة

وجد محتالون في من تلقوا تطعيمات الجرعة الثالثة وسيلة للنصب عليهم باختراق حساباتهم على تطبيق «واتساب» والحصول على مبالغ مالية عبرها.

وأكدت وزارة الصحة تعليقاً على»ما يتم تداوله عن عمليات احتيال عبر اتصالات هاتفية باسم وزارة الصحة لمتلقي جرعات لقاح كورونا، أنها لا تقوم بالإتصال على أي مراجع وتطلب منه إرسال أي بيانات أو معلومات لإصدار شهادة التطعيم».

من جهتها، حذّرت مصادر أمنية من التجاوب مع الرسائل الواردة إلى الهواتف النقالة، والروابط التي تحتويها، لا سيما الآتية من هواتف غير مسجلة في قائمة الهاتف الشخصي، مشيرة إلى أن تلك الرسائل والروابط وسيلة لاختراق وسرقة الحسابات الشخصية والبنكية على شبكة الإنترنت، وكذلك سرقة حساب «واتساب» الخاص بالمستخدم.

وكان عدد من المواطنين والمقيمين ممن حصلوا على الجرعة الثالثة تلقوا رسائل هاتفية تطمئنهم على حالتهم الصحية بعد أخذ اللقاح، متمنية لهم الشفاء والعافية، ثم يتم إبلاغهم بإرسال رقم (كود) عن طريق رسالة هاتفية، يتم التعامل معه عبر رابط لتفعيل شهادات التطعيم، ليكتشفوا لاحقاً الاستيلاء على حسابهم عبر تطبيق «واتساب».

وكان مدير إدارة العلاقات والإعلام الأمني في الوزارة العميد توحيد الكندري أكد في تصريح سابق أن الوزارة في إطار حرصها على بسط مظلة الأمن والأمان وتحقيق الحماية للممتلكات العامة والخاصة والحفاظ على سرية وخصوصية البيانات للمواطنين والمقيمين، لاحظت في الآونة الأخيرة ورود العديد من الشكاوى، حول تعرض العديد من الأشخاص لعمليات اختراق الحسابات الشخصية والبنكية على شبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة تطبيق «واتساب».

وأوضح الكندري أن عمليات السرقة تتم بطرق متعددة ومتجددة، داعياً الى ضرورة أخذ الحيطة والحذر في التعامل مع الرسائل الواردة او الروابط خاصة تلك غير المسجلة في قائمة هاتفك الشخصي، كما طالب بإبلاغ إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية التابعة للإدارة العامة للمباحث الجنائية بقطاع الأمن الجنائي فوراً، في حال التعرض لعمليات الابتزاز أو السرقة على هاتفها 25660142.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي