No Script

121 مدرسة أجنبية خاصة استقبلت نحو 160 ألف طالب وطالبة

غرفة عمليات بين «الصحة» و«التربية» لرصد أي إصابات بين الطلبة

عبدالمحسن الحويلة
عبدالمحسن الحويلة
تصغير
تكبير

في إطار الاستعداد لبداية العام الدارسي، شكلت وزارة الصحة غرفة عمليات مركزية بالتعاون مع وزارة التربية، لرصد أي حالات إصابة بين طلبة المدارس.

وكشف مدير الإدارة العامة للتعليم الخاص في وزارة التربية الدكتور سلمان اللافي أن تشكيل الغرفة جاء بناء على آليات التنسيق السابقة بين الوزارتين، لمتابعة التحقق من تطبيق الاشتراطات الصحية، لافتاً إلى جهود فرق الإدارة في متابعة تطبيق ذلك منذ نهاية الفصل الدراسي الثاني وخلال العطلة الصيفية.

من جهتها، قالت المنسقة العامة لغرفة العمليات الدكتورة هدى الغريب «إن دور هذه الغرفة التنسيق مع وزارة التربية لمتابعة تطبيق الاشتراطات الصحية والتدابير الوقائية، للعودة الآمنة للعام الدراسي الجديد في المدارس الحكومية والخاصة»، موضحة أنه تم تجهيز 7 غرف عمليات، يتواجد فيها أطباء من وزارة الصحة، لمتابعة حالات الإصابة المؤكدة والمشتبه فيها، إن وجدت، إضافة إلى تطبيق بروتوكولات العزل أو التعامل مع حالات الاشتباه بـ«كوفيد 19» أو الحالات المخالطة.

من جهته، قال وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم الخاص والنوعي الدكتور عبدالمحسن الحويلة، إن الإدارة العامة للتعليم الخاص أنشأت غرفة عمليات مركزية بمقرها، وجهّزتها بالوسائل والأدوات المطلوبة لمتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية، بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وقال الحويلة لوكالة «كونا» إن دوام طلبة المدارس الأجنبية انطلق الأحد الماضي بسهولة ويسر، وفق ما نقلته تقارير غرفة العمليات المركزية، من التزام المدارس الخاصة الأجنبية بالاشتراطات والتدابير الاحترازية كافة.

وأشار إلى تدريب الموظفين المكلفين بعضوية غرفة العمليات المركزية في المناطق التعليمية التابعة للتعليم العام، عبر غرفة العمليات المخصصة للتعليم الخاص اعتباراً من يوم الأحد.

وأوضح أن المدارس الخاصة الأجنبية البالغة 121 مدرسة من مختلف الأنظمة التعليمية استقبلت نحو 160 ألف طالب وطالبة، تنفيذاً للقرار الوزاري الصادر في شأن نظام العمل في المدارس الخاصة والرسوم الدراسية فيها، وفي ضوء خطة الوزارة المعتمدة لعودة الطلبة لمقاعد الدراسة.

وذكر أن إدارة التربية الخاصة انتهت من تجهيز جميع مدارس التربية الخاصة بمتطلبات الاشتراطات الصحية والاحترازية، حسب تعليمات وزارة الصحة، لتصبح جاهزة لاستقبال المتعلمين ابتداء من يوم الأحد المقبل.

وأضاف أن 81064 طالباً وطالبة مقيدين في المدارس العربية الخاصة، البالغ عددها 61 مدرسة خاصة عربية أهلية ونموذجية، سيبدأون بالدوام حضورياً في مدارسهم على مجموعتين اعتباراً من يوم الأحد المقبل.

وأكد أن وزارة التربية، ممثلة في الإدارة العامة للتعليم الخاص، باشرت كل الإجراءات والتدابير بهذه المدارس، استعداداً لعودة الطلبة لمقاعد الدراسة، حيث تم تدريب الفرق المكلفة في المدارس الخاصة على تنفيذ الاشتراطات والتدابير الاحترازية.

وأفاد بأنه تم تشكيل لجان متخصصة بالاشتراك مع وزارة الصحة للإشراف ومتابعة المدارس الخاصة، في تنفيذ الاشتراطات الصحية وتعميم النسخة المحدثة من دليل العودة الآمنة للطلبة على المدارس الخاصة.

وأوضح الحويلة أن إدارة التربية الخاصة انتهت كذلك من إنجاز وتسجيل الكتاب الصوتي، لمناهج التعليم العام للمراحل التعليمية المختلفة والذي سيخدم أصحاب الإعاقة البصرية.

وذكر أن الإدارة أنشأت قناة تربوية خاصة بالإعاقة السمعية، سيتم من خلالها عرض فيديوهات لشرح المواد الدراسية بلغة الإشارة، إضافة إلى اعتماد قاموس إشاري ليكون مرجعاً للهيئة التعليمية والمتعلمين وأولياء الأمور.

على صعيد متصل أعلن الدكتور الحويلة عن تسلم وتخصيص مدرستين في مدينة صباح الأحمد السكنية الأولى تحمل اسم «التحدي للتربية الخاصة - بنات» والثانية باسم «الإرادة للتربية الخاصة - بنين» لتخفيف الضغوطات التي تقع على كاهل أولياء الأمور ولخدمة أهالي المنطقة والمناطق القريبة منها.

وأضاف أن المدرستين سيتم افتتاحهما رسمياً اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي، على أن تتولى إدارة مدارس التربية الخاصة مسؤولية الإشراف عليها وتوفير الكوادر التعليمية والإدارية وجميع التجهيزات الفنية والأثاث بالتنسيق مع جهات الاختصاص.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي