pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الشركة ستبدأ في تسويقه بمجرد استكمال تجاربه الإكلينيكية واعتماده رسمياً

«أسترازينيكا» تُبشّر بدواء «ثوري» لسرطان الثدي


- النتائج تشير إلى فعاليته في إيقاف التدهور بنسبة تجاوزت 70 في المئة لدى النساء المصابات

في أعقاب نجاحها البارز عالمياً قبل نحو عام في تطوير ونشر لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد، أعلنت شركة «أسترازينيكا» أنها بدأت في تحقيق نجاح مماثل على صعيد آخر يتعلّق بابتكار دواء «ثوري» جديد لسرطان الثدي.

الشركة كشفت النقاب في سياق منتدى صيدلاني أوروبي أخيراً أنها وصلت إلى مرحلة متقدمة وواعدة في تجاربها التي تجريها على الدواء الجديد الذي يحمل اسم «Enhertu»، مشيرة إلى أن النتائج تشير إلى فعاليته في إيقاف التدهور بنسبة تجاوزت 70 في المئة لدى النساء المصابات بسرطان الثدي الانتشاري من النمط «HER2».

وجاء إعلان «أسترازينيكا» عن الدواء المرتقب في سياق فعاليات دورة العام 2021 من مؤتمر القمة السنوي للجمعية الأوروبية لطب الأورام (ESMO).

وأوضحت الشركة أن تجاربها التي أجرتها على مستحضر «Enhertu» الصيدلاني الجديد شملت أكثر من 500 مريضة سرطان ثدي في مناطق عدة حول العالم، بما في ذلك آسيا وأوروبا والأميركتان وأستراليا ونيوزيلندا، منوهة بأن النتائج تشير إلى «تحقيق قوي نحو تحسين فرص الشفاء وتقليص احتمالات الوفاة».

وعلى الرغم من إقرار الشركة بأن تلك النتائج ما زالت أولية، فإنها أشارت إلى أن بارقة الأمل تكمن في أن جميع النساء تقريباً اللاتي عولجن بالدواء الجديد بقين على قيد الحياة بعد تشخيص إصابتهن ومعالجتهن به مقارنة ببقاء نحو 77 في المئة من نظيراتهن اللواتي عولجن بالأدوية التقليدية.

وفي سياق كلمتها حول هذا الدواء، قالت الدكتورة سوزان غالبريث، التي تشغل منصب نائب رئيس الشركة لشؤون الأبحاث والتطوير: «النتائج التي أعلناها اليوم هي نتائج خارقة وغير مسبوقة على صعيد أدوية معالجة سرطان الثدي».

وبينما أشاد عدد من المشاركين في المنتدى بنتائج هذا الدواء، فإن الشركة أوضحت أنها ستبدأ في تسويقه تجارياً بمجرد استكمال تجاربه الإكلينيكية واعتماده رسمياً من جانب السلطات المعنية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي