pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

العراق يطلق مشروعا لاستثمار الغاز المصاحب من حقلين نفطيين جنوبي البلاد

تدشين المشروع (وكالة الأنباء العراقية)
تدشين المشروع (وكالة الأنباء العراقية)

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأحد، إطلاق مشروع لاستثمار الغاز المصاحب من حقلي (الناصرية) و(الغراف) النفطيين في محافظة (ذي قار) جنوبي البلاد بطاقة 200 مليون قدم مكعبة قياسية.

وذكرت وزارة النفط في بيان أن الوزير إحسان عبد الجبار أشرف على إطلاق مشروع استثمار الغاز المصاحب للحقلين عبر شراكة بين شركة (غاز الجنوب) المملوكة للوزارة وشركة (بيكر هيوز) الأميركية وذلك في إطار خطط الوزارة لاستثمار الغاز من جميع الحقول النفطية في البلاد.

ونقل البيان عن عبد الجبار قوله إن الوزارة عازمة على استثمار جميع كميات الغاز التي تحرق حاليا في الحقول النفطية بهدف تعزيز الإنتاج الوطني من الغاز والحفاظ على بيئة نظيفة آمنة انسجاما مع الالتزامات العراقية بالاتفاقات الدولية بهذا الشأن.

وبين أن الوزارة حققت خطوات مهمة في هذا الاتجاه عبر إبرام عدد من الاتفاقات والعقود مع الشركات العالمية المتخصصة لتحقيق خطط إيقاف حرق الغاز في غضون السنوات المقبلة والعمل على زيادة الإنتاج من الطاقة النظيفة لدعم قطاع توليد الطاقة الكهربائية ومصانع البتروكيماويات وجميع الصناعات المرتبطة بالغاز.

بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة (بيكر هيوز) لورنزو سيمونيلي إن شركته ستعتمد تكنولوجيا «متقدمة» لتحقيق هدف الوصول إلى استثمار 200 مليون قدم مكعبة قياسية مبينا أن المشروع يمثل قيمة صناعية واقتصادية وبيئية للعراق.

من جهته ذكر المدير العام لشركة (غاز الجنوب) حمزة عبد الباقي أن شركة (بيكر هيوز) باشرت بعمليات إعداد التصاميم والتشييد للمشروع منذ مطلع العام الجاري بما في ذلك بناء معمل متكامل لعمليات استثمار الغاز والذي من شأنه أن يسهم في تعزيز الإنتاج الوطني بكميات كبيرة من الغاز إضافة إلى المردودات الاقتصادية.

ويعاني العراق من هدر كبير في الغاز المصاحب لاستخراج النفط وسط البلاد وجنوبها رغم حاجته الماسة للغاز في عمليات إنتاج الطاقة الكهربائية ما دفع الحكومة لإبرام العديد من الاتفاقات مع شركات عالمية لاستثمار الغاز.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي