No Script

عودة المشاركات الدولية لمهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية

تصغير
تكبير

بمزيج ساحر من الابتهالات والتواشيح الإسلامية والترانيم المسيحية انطلق مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية في دورته الرابعة عشرة أمس السبت على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين.

يهدف المهرجان الذي يقام سنويا تحت شعار «رسالة سلام» إلى تعزيز التواصل الإنساني بين الشعوب والتأكيد على وحدة جوهر الرسالات السماوية وقيم المحبة والتسامح والعيش المشترك.

وتشارك في هذه الدورة 32 فرقة من الأردن ورومانيا وفرنسا واليونان وإندونيسيا والسودان ولبنان وبنغلاديش وجنوب السودان واليمن وإسبانيا وفلسطين وفرق تابعة لسفارات عربية وأجنبية بالقاهرة إلى جانب الفرق المصرية.

استهل الفنان انتصار عبد الفتاح مؤسس ورئيس المهرجان حفل الافتتاح بمعالجة موسيقية للحركة الرابعة من السيمفونية التاسعة للموسيقار الألماني لودفيج فان بيتهوفن، الذي اختير شخصية هذه الدورة، ممزوجة بأغنية «نور النبي» من ألحان وغناء محمد الكحلاوي.

بعدها قدمت كل فرقة من الفرق المشاركة جزءا من عرضها المرتقب ضمن برنامج المهرجان الممتد حتى 24 سبتمبر في قبة الغوري ومسرح ساحة الهناجر وحديقة الحرية وبيت السناري وقصر الأمير طاز.

وقال عبد الفتاح «سعيد لأن هذه الدورة تشهد مشاركة دولية كبيرة بعدما تسببت جائحة كورونا العام الماضي في عدم حضور أي فرق من الخارج».

ويُقام بالتوازي مع المهرجان سوق لمنتجات الحرف اليدوية والتراثية في قلعة صلاح الدين وكذلك تُعقد الدورة السابعة من ملتقى الأديان «هنا نصلي معا» في مجمع الأديان بحي مصر القديمة.

تنظم المهرجان مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.

وتكرم هذه الدورة مجموعة من الشخصيات البارزة بمجال الإنشاد والموسيقى الروحية منها القارئ الشيخ أبو العينين شعيشع من مصر والأب كلاوديو لوراتي الكومبونياني من إيطاليا والموسيقار اليوناني ميكيس ثيودوراكيس.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي