No Script

بايدن لقادة العالم: أسرعوا في مكافحة التغير المناخي.. «نقترب من نقطة اللاعودة»

جو بايدن
جو بايدن
تصغير
تكبير

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، قادة العالم إلى الإسراع في التصدي للتغيرات المناخية التي بدأت تعصف بالأرض محذرا من أن «وقت العمل بدأ يضيق ونقترب من نقطة اللاعودة».

وفي كلمة له أمام اجتماع افتراضي ضم قادة الأرجنتين وبنغلاديش وإندونيسيا وكوريا الجنوبية والمكسيك وبريطانيا بالإضافة إلى المجلس الأوروبي ومفوضية الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة قال بايدن «خلال الأسبوعين الماضيين سافرت عبر الولايات المتحدة لمشاهدة الأضرار والدمار التي خلفتها الأعاصير والفيضانات القياسية وحرائق الغابات».

ويأتي اجتماع اليوم قبل نحو شهر ونصف من انعقاد قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي في غلاسكو بإسكتلندا المقررة في ال 31 من أكتوبر المقبل.

وأشار بايدن إلى أن المناخ مستمر في التغير في أوروبا وإفريقيا وأميركا اللاتينية بالإضافة إلى الحرائق التي شهدتها أستراليا ومناطق الأمازون والتندرا الروسية ودرجات الحرارة في سيبيريا بالقطب الشمالي التي ارتفعت إلى مستويات غير مسبوقة.

وشدد الرئيس الأميركي على أن النتائج التي توصلت إليها الهيئة الحكومية الأممية لتغير المناخ الشهر الماضي تشكل تحذيرات بأن «الوقت المتاح للعمل يضيق ونقطة اللاعودة تقترب» وأضاف «علينا أن نتحرك.. وأن نتحرك الآن».

ولفت إلى أن دول منتدى الاقتصادات الرئيسة تتسبب في 80 في المئة من انبعاثات الكربون العالمية مشيرا إلى أن الولايات المتحدة التزمت بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تتراوح بين 50 و52 في المئة عن مستويات عام 2005 بحلول عام 2030.

وقال إن الولايات المتحدة تعمل الاتحاد الأوروبي وشركاء آخرين في شأن إطلاق «التعهد العالمي في شأن الميثان» لتقليل انبعاثات الميثان العالمية بنسبة 30 في المئة على الأقل دون مستويات 2020 بحلول عام 2030 في خطوة ستسارع من خفض معدلات التغير المناخي تحسين الصحة العامة والإنتاج الزراعي.

وقال بايدن إن الهدف طموح لكنه واقعي داعيا الدول للانضمام لهذا التعهد خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي ال 26 الذي سيعقد في مدينة غلاسكو بين 31 أكتوبر و12 نوفمبر 2021 برئاسة بريطانيا.

كما أكد بايدن على حشد الدعم لمساعدة الدول النامية في شأن المناخ وضرورة «اغتنام هذه الفرصة الحيوية».

من جانبه أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في افتتاح الاجتماع إن التحديات المناخية تأتي على رأس أوليات الإدارة الأميركية الحالية مشددا على أهمية التعاون الدولي في هذا الصدد.

وسبقت هذا الاجتماع قمة مناخية عقدت في البيت الأبيض في أبريل الماضي شارك فيها العشرات من رؤساء حكومات الدول المتقدمة والنامية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي