No Script

الكرملين: «آبل» و«غوغل» امتثلتا للقانون الروسي بحذف تطبيق المعارضة

الانتخابات الروسية
الانتخابات الروسية
تصغير
تكبير

أعلن الكرملين اليوم، إن شركتا «آبل» و«غوغل» امتثلتا للقانون الروسي بحذف تطبيق المعارضة.

واتهمت حركة المعارض المسجون أليكسي نافالني اليوم «غوغل» و«آبل» بالرضوخ للكرملين بعد حذف التطبيق المخصص للهواتف المحمولة والذي يسمح بتنظيم التصويت ضد حزب الرئيس فلاديمير بوتين، في اليوم الأول من الانتخابات التشريعية في روسيا.

ويأتي هذا الإعلان بعد أشهر من القمع الذي أدى بحكم الأمر الواقع إلى استبعاد منتقدي الرئيس الروسي من هذه الانتخابات.

وكتب ليونيد فولكوف، وهو مسؤول معارض منفي، على تلغرام «اليوم عند الساعة 08,00 بتوقيت روسيا (05,00 ت غ )، حذفت كل من غوغل وآبل تطبيق (نافالني) من متجري التطبيقات الخاصين بهما. وهذا يعني أنهما استسلما لابتزاز الكرملين».

ونظرا إلى عدم السماح لأي شخص مناهض للكرملين تقريبا بالترشح للانتخابات التشريعية المقررة في الفترة الممتدة من 17 أيلول/سبتمبر إلى 19 منه، أنشأ أنصار نافالني استراتيجية أطلقوا عليها «التصويت الذكي» بهدف دعم المرشح، غالبا ما يكون شيوعيا، الأوفر حظا، لمواجهة مرشح الحزب الحاكم «روسيا الموحدة».

وهذا التطبيق يتيح للمستخدمين معرفة المنافس الذي سيصوتون له في دائرتهم الانتخابية. في الماضي، لاقى هذا النهج بعض النجاح خصوصا في موسكو عام 2019.

لكن صباح اليوم، لم يعد التطبيق ظاهرا في «متجري» غوغل وآبل في روسيا، وفقا لصحافيين من وكالة فرانس برس. ولم تستجب الشركتان الأميركيتان العملاقتان على الفور للتعليق.

ومنذ أسابيع، تزيد موسكو تحذيراتها لشركات الإنترنت العملاقة التي ترفض إزالة محتوى تعتبره غير قانوني، خصوصا منشورات حركة نافالني المحظورة بسبب «التطرف» منذ حزيران/يونيو.

كذلك، تم استدعاء ممثلين لشركتي غوغل وآبل الخميس أمام لجنة في مجلس الاتحاد في البرمان الروسي. وتحدث مسؤولون روس عن اتخاذ إجراءات قانونية بحق منصات ترفض الامتثال للأوامر الروسية.

وقد حكم بالفعل على الكثير من شبكات التواصل الاجتماعية، في مقدمها فسبوك، بدفع غرامات ثقيلة، كما تباطأ سير عمل تويتر بشكل كبير في روسيا منذ أشهر.

وغرّد إيفان جدانوف الذي كان مدير منظمة أليكسي نافالني «صندوق مكافحة الفساد» حتى تم حلّها «حذف تطبيق نافالني من المنصات عمل مخز يندرج في إطار الرقابة السياسية. سيكون خبرا مفرحا للحكومة الاستبدادية والدعاية الروسية».

وقالت قناة فريق نافالني على تلغرام «الدولة الروسية بكاملها وحتى شركات التكنولوجيا الكبرى ضدنا، لكن هذا لا يعني أننا سنستسلم».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي