pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

برقان «المتحرّر من الضغوط» يسعى لاستدراج القادسية غداً... في ربع نهائي كأس سمو الأمير

ظهور أول لـ «حامل اللقب»... بمواجهة الجهراء اليوم


المدرب الكرواتي أنتي ميشا يبدأ مرحلة جديدة مع «البطل»
المدرب الكرواتي أنتي ميشا يبدأ مرحلة جديدة مع «البطل»

يبدأ العربي مسيرة الحفاظ على اللقب عندما يلتقي الجهراء، الليلة، فيما يتطلع القادسية إلى تفادي أي مفاجأة يعدّها برقان غداً، وذلك ضمن الدور ربع النهائي لكأس سمو الأمير لكرة القدم والمرحّلة من الموسم الماضي.

وظفر «الأخضر» بلقب نسخة الموسم قبل الماضي، والتي أقيمت قبل بداية الموسم الماضي، بطريقة دراماتيكية، بعدما خطف البديل علي خلف هدفاً قاتلاً في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني من المباراة النهائية أمام «الكويت».

وكان هذا اللقب «فاتحة خير» على الفريق الذي حقق في الموسم نفسه لقب بطل الدوري بعد غياب دام 18 عاماً.

وجنّب نظام المسابقة، العربي، خوض الدور التمهيدي، ليبدأ مشواره مباشرة من ربع النهائي، ويواجه الجهراء الذي حقق مفاجأة بإقصاء الشباب 3-2 بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.

ويستهل «الأخضر» موسمه بالقيادة الفنية ذاتها بوجود الكرواتي أنتي ميشا، لكن مع تغييرات عدة طالت قوام الفريق بعد التخلي عن المحترفين، الغاني عيسى يعقوبو، السوري أحمد الصالح والفلسطيني عدي الدباغ، والتعاقد مع لاعب الوسط الكرواتي جوسيب كنيزيفتش، المدافع التونسي أيمن محمود، والمهاجم السوري مارديك ماردكيان، والأخير يخضع للعلاج من إصابة في عيادة «أسبيتار» في العاصمة القطرية وسط أنباء عن رغبة الإدارة بفسخ عقده.

في المقابل، احتفظ العربي بالثنائي، السوري علاء الدالي والليبي السنوسي الهادي.

ونشطت إدارة النادي محلياً هذا الصيف، فنجحت في «خطف» ثنائي القادسية سلطان العنزي وسيف الحشان بعدما استفادت من التعديلات الأخيرة على لائحة «شؤون اللاعبين» والتي اجازت للاعب الحصول على بطاقته بصفة «هاو».

وفيما لم يتم قيد الحشان في القائمة لعدم وصول بطاقته من الاتحاد الدولي، فإن مشاركة سلطان باتت متاحة بعد الانتهاء من إجراءات تسجيله.

اما الجهراء، فيدخل المباراة منتشياً بتأهله الى ربع النهائي رغم أنه لم يكن مرشحاً في مواجهة الشباب، غير أن تألق الحارس المعار من كاظمة، بدر الصعنون، كان سبباً مباشراً في الوصول الى ركلات الترجيح بعد تصديه لأكثر من كرة خطرة، قبل أن ينجح في ابعاد ركلتي ترجيح ويأخذ بيد فريقه الى الدور التالي.

ويدرك مدرب الجهراء، ماهر الشمري، صعوبة المهمة، إلا أنه سيعتمد على حماسة لاعبيه الشباب، والتأثير المنتظر للعناصر الأجنبية التي تعاقد معها وهي المالي حامد ماريوس، السنغالي أوسينو سيزار، والوافدين حديثاً، النيجيريين ساكين بولاجي وجورجي أوديني والتونسي عمر زكري، وقبل ذلك مواصلة صعنون التألق.

وفي لقاء الغد، يتعيّن على القادسية تفادي أي «مطبّات» قد يسببها منافسه الذي يدخل اللقاء من دون ضغوط.

عانى «الأصفر» قبل أن ينتزع الفوز وبطاقة التأهل من التضامن في الدور التمهيدي، بهدف متأخر للبديل الجامايكي روماريو ويليامز جاء قبل 4 دقائق من نهاية الوقت الإضافي الثاني.

ويستمر، للمباراة الثانية توالياً، غياب المدافع خالد إبراهيم ولاعب الوسط فهد الأنصاري للإيقاف، كما انضم إليهما عبدالوهاب الصليلي الذي طرد بالبطاقة الصفراء الثانية من المباراة الماضية.

وشهد لقاء التضامن تألقاً لافتاً لثنائي قلب الدفاع الشابين يوسف الحقان وخالد صباح في أول ظهور لهما معاً، وينتظر أن يواصل المدرب الجزائري خيرالدين مضوي الاعتماد عليهما في ظل تأخّر وصول المدافع العراقي علي فائز، آخر الصفقات التي أبرمها النادي، فيما يخضع النجم بدر المطوع للتجربة في التدريبات الأخيرة بعدما فوّت لقاء الدور التمهيدي بسبب إصابة عضلية.

وفي الجانب الآخر، يمكن لمدرب برقان أنور يعقوب الاستفادة من البرازيليين أوتافيو هنريك ووليام رودريغيز وجاردسون ألميدا الذين غابوا أمام الصليبخات في لقاء الدور التمهيدي الذي حسمه الفريق 2-1.

في المقابل، سيتواصل غياب التونسي رامي ابو شنيبة والنيجيري «شيبوزي» لتواجد الأول خارج البلاد وعدم الانتهاء من إجراءات تسجيل الثاني.

ويأمل لاعبو برقان في احداث مفاجأة والاطاحة بأحد زعيمي المسابقة، مشاركة مع العربي، بـ16 لقباً، كما فعلوا في مناسبات سابقة مع منافسين آخرين.

دخول مجّاني
أكد رئيس مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، الشيخ أحمد اليوسف، أن دخول الجماهير الى مباريات بطولة كأس الأمير، سيكون بالمجان. وأضاف أن الاتحاد ملتزم بقرار مجلس الوزراء، والقاضي بدخول الجماهير إلى الملاعب بنسبة لا تتجاوز 30 في المئة مع تطبيق الاشتراطات الصحية، بما فيها ما يثبت تلقي اللقاح وابراز تطبيق «هويتي» او «مناعة». وأعرب عن أمنياته بالتزام الجماهير بقرارات وتوصيات مجلس الوزراء والتعاون مع المنظمين، وتطبيق الاجراءات والاشتراطات الصحية.
احتجاج كاظمة
تقدم نادي كاظمة بكتاب إلى اتحاد كرة القدم يطلب فيه إلغاء إيقاف اللاعب ناصر فالح الذي تلقى البطاقة الحمراء المباشرة في المباراة أمام السالمية في الدور التمهيدي لكأس الأمير، ما يعني غيابه مباراتين ضمن البطولة ذاتها، أولاهما أمام النصر في ربع النهائي، الأحد.

وأكد «البرتقالي» أن اللاعب لم يرتكب مخالفة تستدعي الطرد المباشر وأن الحكم عبدالله جمالي لم يتخذ أي قرار في شأنه قبل أن يتم استدعاؤه من قبل غرفة حكم الفيديو المساعد «VAR».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي