pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

في معرض نظمه «الملتقى العربي» بالتعاون مع مهرجان «إيزيس»

رائدات المسرح الكويتي.. في دار الأوبرا المصرية


- الصالح والغضبان والفهد وعبدالله والشراح.. الأكثر حضوراً بين النجمات العرب

وسط حضور خليجي وعربي وأجنبي، افتتحت رئيس المجلس القومي للمرأة في مصر مشيرة خطاب نيابة عن وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم معرض رائدات المسرح العربي «نساء المسرح» والذي يضم أكثر من مائة لوحة تقريبا بأنامل 35 فنانا عربيا ويحتفي ويكرم نجمات المسرح العربي ومنهن رائدات المسرح الكويتي.

وقال مؤسس ومدير الملتقى العربي لرواد الكاريكاتير عماد جمعة، والذي ينظم المعرض بالتعاون مع مهرجان «إيزيس» الدولي لمسرح المرأة في دورته التأسيسية الأولى، في مبنى المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، إن النجمات الكويتيات «أثرين فن المسرح بالكويت والخليج على مدى نصف قرن تقريبا»، لافتا إلى أن «الحضور الكويتي في المعرض كان قويا من خلال رسوم «بورتريهات» لنجمات الكويت بأنامل نخبة من الفنانين العرب».

وتابع جمعة: «قدمت الفنانة اللبنانية دلال القيسي ثلاث بورتريهات للفنانة القديرة مريم الصالح وهي أول من وقفت على خشبة المسرح في الكويت والخليج، وكذلك الفنانة القديرة الراحلة مريم الغضبان والفنانة الراحلة انتصار الشراح رائدة المسرح الكوميدي. كما قدمت الفنانة المصرية مروة ابراهيم بورتريه للنجمة القديرة حياة الفهد، وكذلك بورتريه لسندريلا الشاشة الخليجية القديرة سعاد عبدالله».

وأضاف: «ومن اليمن قدمت الفنانة أروى مقبل فكرة جديدة لتكريم الفنانة الراحلة انتصار الشراح برسم بورتريه لها يحمل أسماء كثير من الأعمال الفنية التي قدمتها الشراح خلال مشوارها الفني لتكون الكويت في صدارة الدول العربية بعد مصر بعدد البوتريهات التي تم رسمها لتكريم نجماتها».

وشدد جمعة على حرصه بأن يكون المعرض الأول من نوعه في تكريم رائدات المسرح العربي، «وفاء للراحلات وتكريما لنجماتنا الكبار، فأقيم المعرض على محورين الأول الزماني والثاني الجغرافي، ففي المحور الأول عدنا إلى زمن العشرينات والثلاثينات حيث احتفى بنجمات تحدين التقاليد ووقفن على خشبة المسرح بعد أن كان الرجال يقومون بالأدوار النسائية مثل رائدة المسرح الغنائي منيرة المهدية ودولت أبيض وأمينة رزق وروز اليوسف وماري منيب، وغيرهن من ذلك الزمن الجميل. وفي المحور الثاني ذهبنا إلى رائدات المسرح في كثير من الدول العربية، فمن مصر على سبيل المثال سميحة أيوب سيدة المسرح العربي وسناء جميل ومحسنة توفيق وسهير البابلي وسهير المرشدي وزوزو نبيل، ومن الإمارات موزة المزروعي وسميرة أحمد، ومن السعودية مريم الغامدي ونجاة مفتاح، ومن الأردن رفعت النجار وقمر الصفدي، ومن المغرب أمينة رشيد وعائشة ساجد وفاطمة بنمزيان، ومن ليبيا سعاد الحداد، ومن سورية ثناء دبسي، ومن الجزائر سكينة ميكيو (صونيا)، ومن العراق سليمة خضير وزكية خليفة وسعدية الزيدي وفخرية عبد الكريم، ومن تونس ليلى طوبال وجليلة بكار، ومن لبنان نضال الأشقر، ومن فلسطين إيمان عون، ومن السودان فايزة عمسيب».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي