pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

سفير قيرغيزستان: دخول الكويتيين... بلا تأشيرة


السفير عظمات قاراغولوف
السفير عظمات قاراغولوف

أكد سفير جمهورية قيرغيزستان لدى الكويت عظمات قاراغولوف أن بلاده من أولى الدول في المنطقة التي ألغت نظام التأشيرات للكويتيين، حيث يدخلون ويبقون في البلاد مدة 60 يومًا بلا تأشيرة، مشيراً إلى أن «العمل النشط يجري مع مكاتب السياحية في الكويت للترويج والإعلان عن جمهورية قيرغيزستان كدولة سياحية جديدة يجب زيارتها».

وقال قارغولوف، في تصريح صحافي، إنه «للتشغيل الناجح للرحلات الجوية إلى البلاد، صدر قرار من مجلس وزراء جمهورية قيرغيزستان بإصدار التأشيرات بشكل مبسط، موضحاً أن مواطني 11 دولة (الجزائر، بنغلاديش، مصر، الهند، الأردن، لبنان، المغرب، نيبال، باكستان، تونس، سريلانكا) ممَنْ لديهم إقامة دولة الكويت يمكنهم الحصول على تأشيرات دخول لبلدنا عند الوصول إلى مطار ماناس الدولي».

وذكر أن «لفتح الخط المباشر بين قيرغيزستان والكويت دوراً في توطيد العلاقات منذ 2019، لكن توقف مع بداية انتشار جائحة كورونا. وبعد جهود متواصلة استطعنا ان نفتح الخط من الكويت إلى العاصمة بشكيك في شهر يونيو الماضي».

وأضاف أن للعلاقات القيرغيزية- العربية، تاريخاً يمتد إلى ألف سنة، بحسب عدة مصادر تاريخية، مشيرا إلى أنه لطالما توحدت العلاقات التاريخية والروحية بين شعبي قيرغيزستان والكويت.

وذكر ان العيد الوطني لبلاده حلّ في31 من أغسطس الماضي، مشيرا إلى ان الكويت كانت من أولى الدول التي اعترفت باستقلال جمهورية قرغيزستان في 26 ديسمبر1991، وتم تأسيس العلاقات الديبلوماسية بين البلدين في 14 ديسمبر 1994. وأشار إلى أبرز أوجه العلاقات التي تجمع بين البلدين الصديقين مجال التعاون الثقافي، وفي الآونة الأخيرة زار وزير الثقافة والإعلام والسياحة في جمهورية قيرغيزستان الكويت للمشاركة في مهرجان التراث الوطني، الذي شارك فيه وفد تمثيلي من قيرغيزستان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي