No Script

في سابقة بتاريخ وزارة الدفاع... والأعداد إلى تزايد

1712 متطوعاً في الجيش... وكثافة إقبال من الجامعيين وحملة الدبلوم

تصغير
تكبير

- طارق الصبر:
- الدافع الوطني أهم حوافز الشباب لنيل شرف الخدمة العسكرية
- غالبية المتطوعين من حملة الشهادات العليا بتخصصات مختلفة

في سابقة بتاريخ وزارة الدفاع، بلغ عدد المتقدمين للتطوع في الجيش منذ فتح باب الالتحاق في 5 سبتمبر الجاري، 1712 متطوعاً حتى الأمس، غالبيتهم من حملة الشهادات الجامعية والدبلوم، في حين أن من المتوقع ارتفاع العدد حتى السبت المقبل، الموعد النهائي للتسجيل، ما يطرح إمكانية تمديد مهلة التطوع.

وقال مدير مديرية التعبئة في هيئة الإدارة والقوى البشرية في الجيش العقيد ركن طارق الصبر، على هامش عملية تسجيل المتطوعين لدورات ضباط الصف والأفراد في الهيئة- فرع تجنيد المتطوعين، إن «أعداد المتقدمين في تزايد ومتى ما كانت الأعداد أكثر، سيرفع الأمر الى القيادة العليا في الوزارة، لتمديد استقبال المتطوعين».

وأشار إلى أن من المتقدمين، من سجلوا في حملة «كن منهم»، والتي انطلقت في مجمع الأفنيوز، لحث الشباب على التسجيل في السلك العسكري، مؤكداً وجود تعليمات من القيادة العسكرية العليا في وزارة الدفاع بالحاق المسجلين حسب رغباتهم في القطاعات العسكرية، سواء كانت الجوية أو البحرية أو البرية.

وأضاف الصبر أن العدد كبير يعكس الروح الوطنية لدى الشباب الكويتي للالتحاق في السلك العسكري، معتبراً أن الدافع الوطني أهم حوافز الشباب لنيل شرف الخدمة العسكرية.

وقال إن المتقدمين سيخضعون للإجراءات والشروط المتبعة، ومن ثم الحاقهم في دورات عسكرية مدتها 3 أشهر.

وكشف عن وجود أعداد كبيرة من حملة الشهادات الجامعية والدبلوم، من المتقدمين بتخصصات مختلفة، بالإضافة الى حملة شهادات الثانوية العامة، لافتاً الى أن حملة الشهادات العليا بعد مرور نحو 10 أعوام في الخدمة، يلتحقون في دورة ضباط لترقيتهم الى رتبة ملازم، وفق الإجراءات المتبعة في الجيش، وممن تنطبق عليهم الشروط.

وأشار الى أن أي شاب يرغب في التطوع بإمكانه التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع، والتقديم عبر الموقع، ومن ثم يتم إرسال رسالة إليه ليسلم الأوراق والمستندات، وبعدها تستكمل إجراءات قبوله، لافتاً الى أن الفئات العمرية التي يتم استقبالها من 18 وحتى 26، أما عمر 30 وما فوق فلابد أن يتم استثناؤه من رئيس الأركان.

بدوره، قال المقدم ثامر العتيبي من مديرية التعبئة العامة، إن التسجيل في المرحلة الأولى يكون عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة، وبعدها يتم إرسال رسالة نصية لاستقبال المعاملة، ثم يجري الفحص الطبي ثم تكون هناك مقابلة نهائية مع الملتحقين وبعدها يتم التحاقهم بالدورة.

رتب مختلفة للمتطوعين ورواتب بأثر رجعي

بين الصبر أن حملة الشهادات الجامعية سيحصلون على رتبة رقيب أول، والدبلوم على رتبة رقيب، والثانوية رتبة رقيب مع علاوتين، وحملة شهادة الحادي عشر وكيل عريف، فضلاً أن رواتبهم ستصرف بأثر رجعي بعد انهاء الدورة، والتي ستستمر 3 أشهر اعتباراً من يوم التحاقهم.

2500 من أبناء الكويتيات

قال الصبر «استقبلنا نحو 2500 من أبناء الكويتيات، للتطوع في وظيفة جندي مهني، وجارٍ عمل اللازم لقبول من تنطبق عليه شروط القبول».

1134 ضابط صف والأفراد 578

قال المقدم سعد الخرجي من مديرية التعبئة «الإقبال جيد.

إذ وصل عدد المتقدمين ضباط الصف إلى 1134 شخصاً والأفراد 578 شخصاً، بإجمالي 1712 إلى الآن».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي