No Script

5.1 مليار دولار ارتفاعاً بالصادرات المصرية بالنصف الأول

اتفاقيتان بريديتان بين مصر وقطر

النعيمي وفاروق أثناء توقيع الاتفاقيتين
النعيمي وفاروق أثناء توقيع الاتفاقيتين
تصغير
تكبير

- 36 مليار جنيه دعماً للشركات المصدرة وجذب الاستثمارات و5 ملايين لتسوية مستحقات صغار المستثمرين

وقّع البريد المصري اتفاقيتي تعاون مع نظيره القطري في الدوحة أول من أمس.

وأكد رئيس مجلس إدارة البريد المصري الدكتور شريف فاروق أن الاتفاقيتين تأتيان تتويجاً للجهود المبذولة لدعم أوجه التعاون، بعد سلسلة من الاجتماعات والمباحثات والزيارات المتبادلة خلال الفترة الماضية، في اتجاه دفع العلاقات وتعزيز سبل التعاون بين البلدين، فيما ذكرت مصادر مصرية لـ«الراي» أن الاتفاقيتين تؤكدان التقارب بين البلدين، وتنفيذ ما تم التوافق عليه في قمة العلا.

ورحب رئيس البريد القطري فالح النعيمي باستئناف العلاقات وتعزيز سبل التعاون المشترك بين البريد القطري والبريد المصري، متمنياً استمرار التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين.

وتهدف الاتفاقية الأولى إلى تفعيل خدمة الحوالات المالية البريدية الإلكترونية، بما يضمن تقديم خدمات مالية متميزة للمصريين في قطر، والبالغ عددهم 350 ألفاً، أما الثانية فهدفها تيسير برامج ومشاريع التجارة الإلكترونية بين البلدين لتنمية حركة التبادل التجاري والترويج للمنتجات محلية الصنع، إقليمياً وعالمياً، عبر وسائل التجارة الإلكترونية ومنصاتها المملوكة للجانبين.

من جانب آخر، أفاد وزير المالية المصري محمد معيط باهتمام مصر بدعم القطاع التصديري، وتشجيع الشركات المصدرة وتوسيع أنشطتها، من أجل أن تصل إلى 100 مليار دولار صادرات سنوياً، مضيفاً في افتتاح مؤتمر «خطوات على طريق 100 مليار دولار صادرات» أن توفير السيولة النقدية اللازمة لدوران حركة الاقتصاد في ظل جائحة كورونا، وتقديم دعم من وزارة المالية للشركات المصدرة، منذ أكتوبر 2019، يصل لـ28 مليار جنيه من الخزانة العامة، و8 مليارات جنيه لدعم الصادرات لتحفيز المصدرين على التصدير وجذب استثمارات جديدة، ومبادرات تسوية المستحقات لصغار المستثمرين بما يقارب 5 ملايين جنيه، إضافة إلى مبادرات أخرى.

وفي الملف نفسه، كشف جهاز الإحصاء أن صادرات مصر خلال النصف الأول من العام الجاري زادت 5.1 مليار دولار، بارتفاع 35 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، مسجلة 19.4 مليار دولار، مقابل 14.3 مليار في النصف الأول من العام الماضي.

ولفت إلى ارتفاع قيمة الواردات المصرية من مختلف دول العالم خلال النصف الأول 2021 لتسجل 40.9 مليار دولار، مقابل 35.3 مليار خلال الفترة ذاتها من 2020، بزيادة 15.9 في المئة.

31.4 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج في سنة

ذكر البنك المركزي المصري أن تحويلات المصريين العاملين في الخارج ارتفعت 13.2 في المئة سنوياً، لتسجل مستوى قياسياً عند 31.4 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في يونيو 2021.

وبلغت التحويلات من أبريل إلى يونيو 8.1 مليار دولار ارتفاعاً من 6.2 مليار في الفترة ذاتها من عام 2020.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي