No Script

«رايان إير» أرجعت ذلك لتسعير «737 ماكس» المبالغ فيه

«بوينغ» تخسر صفقة ضخمة مع أكبر عملائها خارج أميركا

تصغير
تكبير

- حصة «إيرباص» من طائرات الممر الواحد تتجاوز 60 في المئة

ذكرت شركة ريان إير الأيرلندية العملاقة، أكبر عملاء شركة بوينغ الأميركية خارج الولايات المتحدة، أنها لن تكمل صفقة شراء طائرات جديدة بسبب التسعير المبالغ فيه لطائرة «بوينغ 737 ماكس».

وتُعد «رايان إير»، وهي شركة طيران منخفضة التكلفة، أكبر شركة طيران في أوروبا من حيث عدد الركاب، وكانت من كبار المشترين لطائرة «737 ماكس»، حيث اشترت 75 طائرة العام الماضي، رغم منع الطائرة من التحليق لمدة عامين بسبب حادثين مميتين.

وأجرت «رايان» محادثات مع «بوينغ» على مدار الأشهر العشرة الماضية، للحصول على طلبية جديدة من طائرات «737 MAX 10s»، وهي أحدث وأكبر نوع من طائرات «بوينغ» لفئة طائرات الممر الواحد، حيث كان ينظر المحللون والمسؤولون التنفيذيون للصفقة لمعرفة مدى سرعة «بوينغ» في استرداد الطلبيات المتراكمة في أعقاب أزمة طائراتها «737 ماكس»، وفقاً لما ذكرته «وول ستريت جورنال»، لكن «رايان» أعلنت أول من أمس أن تلك المحادثات قد انتهت الآن.

وأضافت في بيان: «في الأسبوع الماضي، أصبح من الواضح أن فجوة التسعير بيننا وبين (بوينغ) لا يمكن سدها، وبناءً على ذلك، اتفق الجانبان على عدم إضاعة المزيد من الوقت في هذه المفاوضات».

وتم إطلاق طائرة «ماكس 10» من «بوينغ» في عام 2017 بمقصورة أطول وخزانات وقود إضافية اختيارية، لمنافسة طائرة «إيرباص A321neo»، والتي تهيمن حتى الآن على سوق طائرات البدن الضيق، ذات الممر الواحد.

وتجاوزت حصة «إيرباص» السوقية ضمن المعركة بين طائرتها «A320neo» و«MAX» من «بوينغ» 60 في المئة، الأمر الذي يرى المحللون أنه عتبة حرجة لـ«بوينغ» من أجل خفض تكاليف الإنتاج وخفض الأسعار للعملاء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي