No Script

قال إن «بيتك» شريك نجاح لروّاد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة

عبدالوهاب الرشود للمبادرين: عليكم بالتمويل الذكي

تصغير
تكبير

- تسهيلات المبادرين تطورت في «بيتك» من 50 ألف دينار لـ 3 ملايين
- 2020 شكّل فرصة لتعلّم دروس عظيمة حول أهمية التكيف مع التغيير

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) بالتكليف، عبدالوهاب عيسى الرشود، في مقابلة مع مجلة «Entrepreneur»، المتخصصة بمجال ريادة الأعمال، إن «بيتك» يعتبر رائداً منذ ثمانينات القرن الماضي في دعم الشباب والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن «بيتك» شريك نجاح لرواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحيث بدأ العديد من الشركات علاقتها معه بتسهيلات ائتمانية بـ50 ألف دينار، وتطورت تدريجياً إلى أن وصلت 3 ملايين، ما يؤكد الدور المهم للبنك في دعم هذه الأعمال وتحويلها إلى شركات كبيرة.

وذكر الرشود أن «بيتك» لديه إدارة «مصرفية الشركات الصغيرة والمتوسطة»، المتخصصة في تلبية احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير المزيد من الاهتمام والمساعدة والاستشارات المالية لهذا القطاع الحيوي والمهم، منوّهاً بأن ذلك يتماشى مع إستراتيجية المسؤولية الاجتماعية، ومع خطة التحفيز الاقتصادي التي أطلقها بنك الكويت المركزي 2020، وشكلّت فيها المشروعات الصغيرة والمتوسطة جزءاً رئيساً.

وحول الصناعات والاتجاهات والفرص التي يتوقع صعودها في الأشهر المقبلة، ويمكن لرواد الأعمال الكويتيين الاستفادة منها، قال الرشود ـ إن صناعات التكنولوجيا تحظى بنظرة إيجابية على المديين القصير والطويل، وأوصى روّاد الأعمال بالأخذ بعين الاعتبار التغييرات السريعة التي تحدث في هذا القطاع تحديداً.

مواكبة التغيرات

من جهة أخرى، وفي ما يتعلق بالسمات والنهج الريادي الذي لابد أن يتمتع به رواد أعمال اليوم لمواجهة التحديات غير المتوقعة، أكد الرشود أن الصبر ومواكبة التغييرات بسرعة، والإدارة السليمة للتدفقات النقدية وزيادة رأس المال، وإستراتيجيات التسويق والاتصال الجيدة، والتعلم من المنافسين تعتبر صفات مهمة يجب أن يتحلّى بها الرواد. ولفت إلى أنه يجب أن يكون لدى روّاد الأعمال أيضاً رؤى واضحة مع إدراك أهمية المثابرة والمبادرة والتجاوب الإيجابي مع التغيرات، وأن يكون لديهم الإيمان والثقة بأنفسهم.

نصائح للرواد

وقال الرشود إنه لطالما كانت الكويت والقطاع المصرفي داعمين لروّاد الأعمال وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، في ظل الدور الرئيسي الذي يلعبه القطاع في تعزيز الاقتصاد، وتمهيد الطريق لمشاريع أكبر وأعمال أكثر تقدماً وابتكاراً، وخلق فرص عمل للشباب وتحقيق الرخاء والازدهار.

ونصح رواد الأعمال بمجموعة نصائح مهمة، كأن يكونوا «الخيار الأمثل» لدى عملائهم، وحماية الأصول، وتأمين التمويل الذكي مع الميزانية المناسبة، ومراعاة التحول الرقمي من خلال الابتكار، والجهوزية، والقدرة على التحرك سريعاً.

وأوضح الرشود أنه ورغم تداعيات «COVID 19»، إلا أن 2020 كان فرصة لتعلم دروس عظيمة حول أهمية التكيف مع التغيير، والتعامل مع الأزمات، واتباع مواقف مختلفة تجاه المخاطر، وإعادة ترتيب الأولويات، مبيناً أن التحول الرقمي ليس اختياراً بل أصبح ضرورة.

وأضاف «تعلمنا أن أكثر ما يهم الشركات هو تقديم خدمات مستمرة للعملاء في جميع الظروف، وهو ما سيتحقق من خلال وجود رقمي أقوى وأنظمة قادرة على التكيف وقنوات متعددة، إلى جانب ضوابط صارمة تحمي مصالح العملاء والمساهمين».

وتابع الرشود أن قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة أحد القطاعات الرئيسية المدعومة من الحكومة والبنوك لتحقيق رؤية الكويت 2035، منوهاً بأن «بيتك» يعتبر أول بنك في الكويت يخصص إدارة تمويل لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

نمو مقبول

أفاد الرشود بأن نمو قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة كان يسير في اتجاه مقبول، ولكنه واجه خلال 2020 تحدياً كبيراً بسبب «COVID 19»، نظراً إلى أنه الأكثر تضرّراً من أي عدم استقرار اقتصادي بسبب حجمه وهيكله وطبيعته.

ولفت إلى أن «بيتك» كان متفهماً لوضع وظروف الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تضرّرت نتيجة أزمة كورونا وتداعياتها الاقتصادية، ولم يتخل عنهم، وعمل معهم يداً بيد، وقدّم لهم حلولاً متنوعة ومرنة من خلال إعادة الهيكلة لديونهم، وتمديد آجالها وتأجيل البعض منها إلى أن تمكنوا من التعافي ومعاودة نشاط أعمالهم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي