pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«التربية» تعكف على اعتماده متضمناً أهم الاشتراطات الصحية والوقائية

الدوام المدرسي في الدليل الإرشادي... خطوة بخطوة


أحد الممرات بمدرسة خاصة تم تعقيمه وتزيينه
أحد الممرات بمدرسة خاصة تم تعقيمه وتزيينه

- تحية العلم في الفصول.. ومشرفون على الطلبة في الدقائق الخمس بين الحصص
- آلية لتناول الطعام مع الحفاظ على نظافة الفصل والتباعد وعدم مشاركة الأدوات
- تنسيق مع «الصحة» لتضمين اشتراطاتها في الدليل وتركيز على الالتزام بالكمام

وضعت وزارة التربية خطة عودتها الآمنة للدراسة في العام 2021 - 2022، على سكة التنفيذ، حيث تعكف على تتبع اليوم الدراسي خطوة بخطوة، من خلال الدليل الإرشادي للإدارات المدرسية، وفيه أهم الاشتراطات الصحية والوقائية في المدارس، والتدابير الاحترازية اللازمة لمواجهة الأزمة والحفاظ على البيئة التربوية نظيفة وآمنة.

وكشف مصدر تربوي لـ«الراي»، عن أهم ما يتضمنه الدليل الإرشادي للإدارات المدرسية، وهو ملامح اليوم المدرسي كاملة، منذ أن تفتح المدرسة أبوابها لاستقبال الطلبة، وحتى مغادرة آخر طالب، وكيفية التصرف مع الظروف الاستثنائية، مبيناً أن تحية العلم ستكون في الفصول الدراسية، وسيكون هناك مشرفون على الطلبة، خلال فترة الـ5 دقائق المخصصة للاستراحة بين الحصة والأخرى.

وأشار المصدر إلى أنه لا جديد تقريباً في الدليل الذي يتضمن أيضاً آلية تطبيق الاشتراطات الصحية داخل المدارس، وأهمها الالتزام بالكمام والتعقيم والمسافات الآمنة بين الطالب والآخر، وتطبيق التباعد في الدخول والخروج، والتعامل مع حالات الحرارة، من خلال عزل الطالب، وتقديم كشف المخالطين إلى إدارة الصحة الوقائية في المنطقة، وتفعيل دور فرق العزل للتواصل مع الجهات الصحية فوراً.

وأوضح أن هناك تنسيقاً مع وزارة الصحة، لتضمين الدليل الإرشادي بعض توصياتها داخل المدارس، وأهمها تفعيل دور الفرق المدرسية المسؤولة عن تطبيق الاشتراطات الصحية في كل مدرسة، وتحديد المهام لأعضاء كل فريق في كيفية التعامل مع الطلبة واولياء الامور والزوار، مع عدم السماح بعودة العاملين في حالة «الحجر الصحي- العزل- السفر»، إلا بعد الانتهاء من الفترة المقررة وتقديم فحص PCR.

ولفت إلى أن من بنود الدليل وضع آلية تدريب الطلبة والمعلمين على برامج التوعية وتطبيق الاجراءات الاحترازية، مع توفير الكمامات عند نقاط الفحص والمعقمات، وكذلك توفير أجهزة فحص الحرارة وأفراد مخصصين للفحص.

4 حالات لا تدخل المدرسة

1. غير المطعمين إن لم يقدموا فحص PCR.

2. من كانت درجة حرارته 37.5 فما فوق.

3. من يعاني أمراضاً مزمنة (أعراض تنفسية).

4. من كان مخالطاً لأي إصابة.

الطعام داخل الفصول

أكد المصدر أن الدليل يتضمن أيضاً كيفية تناول الطعام داخل الفصول على الطاولات المدرسية، مع الحفاظ على قواعد النظافة والتباعد الجسدي، ومنع مشاركة ادوات الطعام، مع وضع آلية لتنظيف الفصل وتطهيره وتهويته دورياً بطريقة سليمة شاملة، إضافة إلى تنظيف وتعقيم أسطح الكراسي والطاولات بعد كل يوم دراسي، وفي حالة الاشتباه بإصابة يتم الإبلاغ عنها فوراً لإدارة الصحة الوقائية بالمنطقة، إضافة إلى تفعيل دور العيادات المدرسية وتجهيزها بكل مستلزماتها.

آلية للتنظيف والتطهير

ركز الدليل على أهمية توفير مطهرات الايدي ومواد التعقيم، مع تحديد آلية تنظيف وتطهير غرف العزل، بعد خروج المشتبه بإصابته، مع توفير سلال قمامة تحتوي على أكياس بلاستيكية يتم التخلص منها بصفة دورية وبطريقة آمنة، والتأكد من تعقيم برادات المياه وتعقيم الأرضيات، وتوفير أدوات الحماية الشخصية لعمال النظافة، من كمام ومريول وقفازات، وغيرها من المستلزمات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي