No Script

«أنشأنا لجنة مشتركة للارتقاء بالعلاقات»

السفير الهندي: الكويت ودول خليجية شركاء لنا في تحوّلنا الاقتصادي

السفير الهندي ملقيا كلمته
السفير الهندي ملقيا كلمته
تصغير
تكبير

أكد السفير الهندي لدى الكويت سيبي جورج، أن بلاده تعتبر الكويت ودولاً أخرى في منطقة الخليج، شركاء لهم في تحوّلهم الاقتصادي، لافتاً إلى أن الكويت بلد مهم للغاية، وجزء من جهود أمن الطاقة في الهند، كما أن الهند جزء من جهود الأمن الغذائي للكويت.

وأضاف في كلمته خلال افتتاح «منتدى الهند والكويت للطاقة الشمسية» صباح أمس «لقد أنشأنا مع الكويت لجنة مشتركة على مستوى وزراء الخارجية مع خريطة طريق تطلعية، للارتقاء بعلاقتنا الديناميكية الطويلة الأمد إلى مستوى أعلى جديد من الشراكة».

وقال «إن أهمية هذا المنتدى ليس لأننا نحتفل بالشراكة بين الهند والكويت في قطاع الطاقة فقط، لكن لأننا نتطلع إلى مستقبل ينتظرنا».

وذكر أن الهند تجاوزت في الأسبوع الماضي 100000 ميجاوات أي 100 جيجاوات من القدرة المركبة في مجال الطاقة المتجددة، باستثناء مشروع الطاقة الكهرومائية الكبير، وهو ما يُعد إنجازاً هائلا بكل المقاييس ويجعل الهند رابع دولة في العالم تقوم بذلك.

وتابع «إن الهند هي موطن للمطار الدولي الوحيد في العالم الذي يعمل بالطاقة الشمسية بالكامل في كوتشي في ولاية كيرلا، وهي محطة للطاقة الشمسية بقدرة 12 ميغاوات وتضم أكثر من 46000 لوحة شمسية تدير المطار، كما توجد محطة سكة حديد تعمل بالطاقة الشمسية بالكامل في الهند».

وأكد أن الكويت ليس لديها ندرة في الطاقة الشمسية، مع تلقي معظم أشهر السنة لأشعة الشمس الوافرة والمناظر الطبيعية التي تجعل من المتنزهات الشمسية أكثر سهولة، كما تتمتع الكويت بإمكانات كبيرة لتسخير تطوير الطاقة الشمسية للعالم، مشيراً إلى أنه تمت دعوة الكويت للانضمام إلى التحالف الدولي للطاقة الشمسية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي