No Script

ماكرون يبحث مع بوتين ودراغي الملف الأفغاني

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون
تصغير
تكبير

شدّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مباحثات هاتفية مع كلّ من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي أمس الخميس على ضرورة أن يكون هناك «تعاون دولي وثيق» في شأن الأزمة في أفغانستان، بحسب ما أعلن الإليزيه.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إنّه خلال محادثته مع بوتين التي استمرت أكثر من ساعة ونصف الساعة ناقش ماكرون بشكل خاص «التوقّعات ذات الأولوية في ما يتعلّق بحركة طالبان» التي استولت على السلطة في كابول.

وأوضح البيان أنّ في صدارة ما يتوقّعه المجتمع الدولي من الحركة الإسلامية هو «مكافحة تهريب المخدّرات والأسلحة ومقاطعة الحركات الارهابية الدولية واحترام حقوق المرأة».

وأضاف أنّ الرئيسين «اتّفقا على أن يكون هناك تنسيق وثيق خلال الأيام والأسابيع المقبلة، على الصعيد الثنائي وكذلك داخل مجلس الأمن الدولي وفي إطار مجموعة العشرين».

وفي ما خصّ المكالمة الهاتفية بين ماكرون ودراغي، قال الإليزيه إنّ الرجلين شدّدا أيضاً على «الحاجة إلى تعاون وثيق» داخل الاتحاد الأوروبي «من أجل إجلاء الأوروبيين والأفغان الأكثر عرضة للخطر، وكذلك أيضاً من أجل استشراف تداعيات الأزمة الأفغانية».

وخلال محادثته مع بوتين، دعا ماكرون مجدّداً إلى إطلاق سراح المعارض الروسي أليكسي نافالني «بعد عام من محاولة الاغتيال التي كان ضحية لها، ووفقاً لقرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان»، بحسب بيان الإليزيه.

كما أعرب الرئيس الفرنسي عن أمله في أن تجري الانتخابات التشريعية في روسيا في سبتمبر المقبل «وفق معايير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا»، بحسب البيان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي