No Script

صالح الفضالة رئيساً تنفيذياً للجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية

مجلس الوزراء يطرح مشروع منطقة العبدلي الاقتصادية

جانب من اجتماع مجلس الوزراء
جانب من اجتماع مجلس الوزراء
تصغير
تكبير

- السماح بالطيران المباشر إلى مصر والهند ودول آسيوية أخرى

قرر مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأربعاء، تكليف هيئة تشجيع الاستثمار المباشر التنسيق مع الجهات التي تراها مناسبة للمضي قدما في مشروع تنفيذ وإدارة منطقة العبدلي الاقتصادية، فيما اعتمد مشروع مرسوم بتعيين صالح يوسف الفضالة رئيساً تنفيذياً للجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية (بدرجة وزير).

ووافق المجلس على إعادة تسيير رحلات الطيران التجاري مع كل من الهند، مصر، بنغلاديش، باكستان، سريلانكا، النيبال مع الالتزام بالضوابط التي تحددها اللجنة الوزارية لطوارئ «كورونا».

ورجحت مصادر مطلعة أن يتم فتح الطيران المباشر إلى هذه الدول الأحد المقبل.

طيران مباشر

تابع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه تطورات الأوضاع الصحية في البلاد في ظل التراجع الملحوظ في نسبة الإصابات بفيروس كورونا لتصل إلى 2.5 في المئة وارتفاع نسبة التعافي إلى ما يقارب 97.8 في المئة.

وناقش المجلس توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وقرر:

أولاًَ: إعادة تسيير رحلات الطيران التجاري مع كل من ( الهند، مصر، بنغلاديش، باكستان، سريلانكا، النيبال) مع الالتزام بالضوابط التي تحددها اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وتكليف الجهات المعنية باتخاذ ما يلزم لتنفيذ القرار.

ثانياً: اعتماد الآلية المقترحة من قبل وزارة الصحة في شأن شروط وضوابط دخول المسافرين إلى دولة الكويت.

المشاريع التنموية

وأفاد بيان للمجلس أنه في ضوء حرص سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد على سرعة إنجاز المشاريع التنموية وذلك دون الإخلال بالإجراءات القانونية والرقابية المعمول بها في الجهات المختلفة، قرر مجلس الوزراء تكليف كل من (إدارة الفتوى والتشريع، الجهاز المركزي للمناقصات العامة، وزارة المالية، بلدية الكويت، وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة)، بتشكيل كل جهة على حده فريق داخلي متخصص لسرعة البت وإنجاز الإجراءات التي تدخل في اختصاص كل جهة، على أن يتم التنسيق مع ديوان المحاسبة لوضع آلية تضمن سرعة البت بالموضوعات المعروضة على الديوان دون الإخلال باختصاصاته المقررة بالقانون.

ثم استكمل مجلس الوزراء متابعة تنفيذ خارطة الطريق المقترحة لتسريع تنفيذ ومتابعة المشروعات التنموية الكبرى، بما يتيح الفرصة المناسبة للحكومة لتحقيق إنجازات سريعة ووضع المشروعات حيز التنفيذ.

وأعرب مجلس الوزراء عن خالص الشكر والتقدير للمجلس البلدي لاعتماده بالإجماع في جلسة استثنائية الأربعاء لاستخدامات مواقع مشروع تطوير واستثمار جسر الشيخ جابر الأحمد، مثمناً قرار المجلس البلدي وتعاونه بكل ما يدعم مشروعات التنمية تحقيقاً لرؤية الكويت 2035.

وبهذا الصدد ناقش مجلس الوزراء التوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية في شأن طرح مشروع تنفيذ وإدارة منطقة العبدلي الاقتصادية، المقدم من هيئة تشجيع الاستثمار المباشر حول المشروع المتضمن وجهة نظر الجهات المعنية في شأن الخيارات الممكنة لطرحه.

وقرر مجلس الوزراء تكليف هيئة تشجيع الاستثمار المباشر التنسيق مع الجهات التي تراها مناسبة للمضي قدما بالخيار الذي انتهت إليه إدارة الفتوى والتشريع إلى جواز طرح المشروع كمزايدة علنية مباشرة من خلال الهيئة وذلك وفقا للقواعد والإجراءات المعمول بها في هذا الشأن، وبما يعزز من مشاركة القطاع الخاص لتنفيذ المشروعات التنموية ويخفف من الأعباء المالية على ميزانية الدولة.

كما تدارس مجلس الوزراء توصية لجنة الشؤون الاقتصادية في شأن مشروع إنشاء موقع للمعارض الحديثة والمتطورة بمنطقة الصبية، وطلب شركة معرض الكويت الدولي اعطاءها مهلة تتراوح ما بين ( 3 ـ 6 شهور ) لإعداد الدراسات المبدئية للمشروع.

وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو قيام (شركة معرض الكويت الدولي) بإعداد الدراسات المبدئية حول جدوى المشروع والعائد المتوقع منه، والمتطلبات والجدول الزمني اللازمين لتنفيذه، وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهى إليه الأمر وذلك بمدة أقصاها ثلاثة شهور من تاريخه.

ونظرا لما تتميز به منطقة الصبية التي تحتوى على ساحل بحري ومنطقة برية واسعة، ورغبة في تنشيط هذه المنطقة الحيوية وجعلها منطقة ترفيهية تستقطب جميع الفئات العمرية وأصحاب الهوايات المختلفة وخلق بيئة عمل للعربات المتنقلة والمشروعات الصغيرة على حد سواء، ناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الشؤون الاقتصادية في شأن تطوير مساحة موقتة من الأرض بمنطقة الصبية لاستقطاب أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وقـرر مجلس الــوزراء تكليـف الصنـدوق الوطــني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتنسيق مع بلدية الكويت والجهات التي يراها مناسبة لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو (تجهيز مساحة موقتة من الأرض بمنطقة الصبية لاستقطاب شاحنات الواجبات السريعة (Food Trucks) وإنشاء سينما سيارات من خلال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك في ضوء اختصاصات الصندوق ووفقا للنصوص والإجراءات المعمول بها بهذا الشأن.

تطبيق سهل

ثم تدارس مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة في شأن مشروع التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية بدولة الكويت ( تطبيق سهل)، وبالإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للمعلومات المدنية بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة بمشروع التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية بدولة الكويت (تطبيق سهل).

وأثنى مجلس الوزراء على الجهود المبذولة في هذا الشأن، تمهيدا للإعلان الرسمي عن التطبيق بأقرب فرصة ممكنة وذلك بما يساهم في تبسيط الإجراءات والتسهيل على المراجعين والمستفيدين من الخدمات الحكومية.

وكانت «الراي» علمت في وقت سابق من يوم الأربعاء أن مجلس الوزراء سيناقش خلال اجتماعه بعض القضايا الاقتصادية، وأخرى متعلقة بملف مكافحة «كورونا».

وبينت المصادر أنه جريا على عادته في الأسبوعين الماضيين هناك توجه لدى مجلس الوزراء أن يعقد اجتماعاً كل أربعاء يخصص لبحث القضايا الاقتصادية وما يستجد من أعمال.

وفي هذا الخصوص، كانت المصادر أشارت إلى أن من المرتقب أن يبحث مجلس الوزراء في استقالة وزير المالية خليفة حمادة ضمن بنود ما استجد من أعمال.

وأكد مصدر حكومي لـ «الراي» ان مجلس الوزراء الذي بات يجتمع كل يوم أربعاء بالاضافة الى اجتماعه كل يوم اثنين قد قرر ان تكون اجتماعات الاربعاء مخصصة لبحث القرارات المتصلة بالاقتصاد وكورونا.

وأشار إلى إقامة مأدبة افطار للوزراء والعاملين الصائمين بمناسبة «عاشوراء».

وكان رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة، طارق المزرم، أكد ما نشرته «الراي» حول اجتماع مجلس الوزراء، إذ بين أنه سيعقد بعد قليل اجتماعا استثنائيا لمتابعة تنفيذ المشاريع الحكومية، بالاضافة الى مناقشة تقارير الجهات المتعلقة بمواجهة فيروس كورونا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي