No Script

رئيس النقابة أكد أهمية رفع كفاءة العمل في مطار الكويت الدولي

مطيران لـ «الراي»: لا بد من تعديل نظام النوبة لعاملي «الطيران المدني»


صلاح مطيران
صلاح مطيران
تصغير
تكبير

- تنسيق وتعاون مع الإدارة لتلبية مطالبنا
- طلبنا إلغاء نظام العمل 8 ساعات واستيفاء 13 شهراً للموظف وشروط تعجيزية أخرى
- تقدمنا بمقترحين:
- 1 اعتماد نظام 12 ساعة عمل يعقبها 24 ساعة راحة
- 2 العودة لنظام 24 ساعة عمل يعقبها 48 ساعة راحة
- طالبنا باستعجال مخاطبة الخدمة المدنية و«الصحة» لإقرار بدلات العاملين من دون تأخير
- رئيس «الطيران المدني» كان داعماً وتبنى مقترحات البدلات

اعتبر رئيس مجلس إدارة نقابة الطيران المدني صلاح مطيران، أن تعديل نظام النوبة ومنح الموظفين بدلات العدوى والتلوث والخطر والضوضاء، يعد ضرورة، لافتاً إلى أن المجلس وضع خطة عمل للمرحلة القادمة، داعياً العاملين كافة إلى التقدم بمقترحاتهم للنقابة، لأنهم شركاء في صنع القرار.

وأضاف مطيران، في لقاء مع «الراي»، أن النقابة تسعى لرفع الظلم عن الموظفين، حيث طالبنا باستعجال بمخاطبة الخدمة المدنية والصحة لإقرار البدلات للعاملين من دون تأخير.

وأشار إلى أن رئيس الطيران المدني عُرف عنه الانحياز لمسطرة القانون، معرباً عن يقينه بأن يشهد عهده مزيداً من التقدم وكفاءة الأداء، مطالباً بتشكيل لجنة مشتركة مع الإدارة، لرفع مظالم الموظفين وإنصافهم حسب القانون وقرارات الخدمة المدنية.

كما لفت مطيران إلى سعي النقابة لتطبيق مفهوم الموظف الشامل بدراية كاملة بإجراءات العمل كل حسب مجاله، لرفع كفاءة العمل في مطار الكويت الدولي.

وفي ما يلي نص اللقاء:

• ما مطالبكم التي تطمحون لتحقيقها؟

- هناك جملة من المطالب المستحقة تقدمنا بها الى الإدارة العامة للطيران المدني، من ضمنها أولا ضرورة إلغاء ضوابط وشروط الانضمام لنظام النوبة الصادرة في ظل الإدارة السابقة للإدارة والتي نراها مجحفة، بالنظر لطبيعة العمل الفنية للمطار.

وطلبنا أن يتم الاستناد لقرار ديوان الخدمة المدنية في هذا الخصوص، الذي حدد أنظمة العمل وفق نصوص لايمكن العمل بغيرها، وبالمناسبة النظام المعمول به حاليا لايتناسب مع طبيعة العمل في الطيران المدني، بالدرجة الأولى، فضلا عن أنه غير وارد في قرار مجلس الخدمة المدنية، إذ وفقا لتعميم الإدارة 195 /2020 فإن نظام عمل النوبة المطبق، 8 ساعات عمل لمدة يومين عصرا، ثم 8 ساعات عمل لمدة يومين صباحاً، و8 ساعات عمل لمدة يومين مساء، تنتهي في السابعة صباحا، يعقبها يوما راحة.

وهذا النظام غير منصوص عليه في قرار مجلس الخدمة المدنية ومرهق جدا للموظف، بالنظر لأوقاته المعتمدة، ولا يتوافق مع القانون، لذلك أول خطوة تقدمنا بها هي ضرورة إلغاء تعميمي الإدارة، الأول 195/ 2020 والذي يتعلق بنظام العمل 8 ساعات، والثاني 12/ 2021 المتعلق بالضوابط المستحدثة للانضمام بنظام النوبة، والذي حدد استيفاء 13 شهرا للموظف وشروطاً أخرى تعجيزية، حتى يتم الدخول في النوبة.

ونحن تقدمنا بمقترحين بناء على ذلك، هما:

1- أن يتم اعتماد نظام 12 ساعة عمل يعقبها 24 ساعة راحة.

2- العودة للنظام الذي سبق العمل به، وهو نظام 24 ساعة عمل، يعقبها 48 ساعة راحة، مع ضرورة إصدار قرارات أو تعاميم تضمن وتنص على توفير أماكن لراحة الموظفين خلال فترة الاستراحة.

• ماذا عن مطالبكم الأخرى؟

- هي مطالب مستحقة أيضا. وللأسف لم يتم عرضها أو تبنيها من قبل الإدارة السابقة بالشكل المطلوب، وهي تتعلق بالبدلات المالية المستحقة، مثل بدل الخطر والعدوى والتلوث والضوضاء.

كما أن هناك بعض الضوابط التي اشترطتها وزارة الصحة لاستحقاق العاملين بالطيران المدني هذه البدلات، مثل أن يتوافق المسمى الوظيفي للموظف مع تخصص العمل. وهذا بالتأكيد من الشروط التعجيزية.

وللعلم سبق وأن تم طرح هذا الموضوع، خلال اجتماع لجنة الميزانية في مجلس الأمة.

وكان آنذاك نائب رئيس اللجنة العضو السابق رياض العدساني، حيث أيد أعضاء مجلس الأمة المطلب، وتم التوصل لتوصيات تم تضمينها في الاجتماع، بأن تقوم الإدارة بالتواصل والاجتماع مع ديوان الخدمة المدنية، وبحث الموضوع مرة أخرى ودراسته مجددا، بعدما قرر الديوان منح فئة دون أخرى، ولكن لم تقم الادارة السابقة بذلك، وهذا ما لا يمكن القبول به، لذلك طلبنا من الإدارة الحالية بعد لقائنا رئيس الطيران المدني، الاستعجال في مخاطبة ديوان الخدمة ووزارة الصحة، لحسم الموضوع، ومنح العاملين البدلات المستحقة، باعتبارها حقوقاً لايمكن التنازل عنها في نوع العمل، ولا ترتبط بالمسميات الوظيفية، حالنا حال الجهات الأخرى، التي تماثل أعمالهم أعمال الطيران المدني.

• هل تجد أن هناك تجاوباً من الإدارة تجاه ما تطمحون إليه؟

- في الحقيقة نعم هناك تجاوب. وتعاون لمسناه منذ الوهلة الأولى في لقائنا مع معالي رئيس الطيران المدني، الذي تبنى ما قدمناه من مقترحات تخص بدلات النوبة، وبدلات الخطر والتلوث والعدوى والضوضاء.

وكان داعما لنا.

ونحن على يقين كامل بأن تتم دراسة هذه المطالب واتخاذ اللازم، وفق مقتضيات المصلحة العامة ومصلحة الموظفين، وبما ينسجم مع تطوير العمل ورفع كفاءة الأداء في مطار الكويت الدولي في عهده، لأنه أولا، عُرف عنه انحيازه للموظفين ورفع الظلم عنهم، وثانيا، يملك من الرؤى والاستراتيجيات التي تضع المصلحة العامة في مقدمة اهتماماته لتطوير قطاع الطيران المدني.

• في بعض النقابات يتم إنشاء لجان تعنى بالمظالم والشكاوى من الموظفين، حتى يتم حلها بالتنسيق مع الإدارات الحكومية؟

- نتدارس كمجلس إدارة، التقدم بمجموعة مقترحات، منها تشكيل لجنة مشتركة للشكاوى، بالتنسيق مع الإدارة.

كما سنتقدم بمقترح تفعيل بند التدريب للموظفين، ونحن في خطتنا المستقبلية نريد أن نطبق مفهوم الموظف الشامل في الإدارة العامة للطيران المدني، الذي يكون على دراية كاملة بإجراءات العمل، كل حسب مجاله، سواء الفني والإداري والقانوني.

بصمة فاعلة للعاملين خلال الجائحة

قال مطيران: عندما نتحدث عن الطيران المدني نتحدث عن مطار الكويت الدولي، ولا شك أن جهود كافة العاملين في هذا المرفق الحيوي، قد تركت بصمة فاعلة ولاتزال خلال جائحة «كورونا».

إذ على الرغم من تعطيل الجهات الحكومية خلال هذه الجائحة، استمر العاملون في المطار بالقيام بأعمالهم الميدانية والفنية، لتسيير أعمال الطائرات والقيام بمتابعة رحلات الإخلاء والإجلاء.

وأضاف أن هناك الكثير من العاملين ممن أصيب وتضرر جراء الجائحة.

طلب رسمي للأخذ بواحد من الاقتراحين

تقدمنا بطلب رسمي لرئيس الطيران المدني، وعرضنا المقترحين عليه للدراسة والأخذ بأي منهما، لأن الوضع الحالي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتوافق مع مهام وأعمال الطيران المدني خاصة وأن هناك إدارات تستوجب مهامها مباشرة العمل والاستمرار لمدة 12 ساعة متواصلة، لتعلق مهامهم بمسار طائرات والمشاريع والرحلات الجوية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي