pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

مقترح بخفض زمن الحصص والفرص والتركيز على المواد الأساسية

تقنين الدوام المدرسي... قَيْد الدراسة


هل سنرى طابور الصباح في العام الدراسي المقبل؟
هل سنرى طابور الصباح في العام الدراسي المقبل؟

- 4 ساعات دراسية لكل فترة وبحث المقترح الأنسب لتقسيم الفصول

تبحث وزارة التربية عن أرضية مناسبة للدوام المدرسي في العام 2021 - 2022، استباقاً لقرار مجلس الوزراء المرتقب في اعتماد آلية العودة الآمنة للدراسة وفق التعليم الحضوري، حيث كشف مصدر تربوي لـ«الراي» عن عدد من المقترحات والسيناريوهات التي يتم تداولها حالياً بين المناطق التعليمية وقطاع التعليم العام في الوزارة، في شأن دراسة تقنين الدوام المدرسي وفق الفترة الزمنية المعتمدة لعدد الساعات الفعلية للتعليم.

وبيّن المصدر أن «من ضمن المقترحات تخفيض زمن الحصة الدراسية المعتمد لها في خطة العودة الشاملة للمراحل التعليمية الثلاث، من 45 إلى 30 أو 35 دقيقة، إضافة إلى تقليل زمن الفرصة الأولى، والإبقاء على فرصة الصلاة في المرحلتين المتوسطة والثانوية مع التركيز على المواد الأساسية فقط».

وقال إن «زمن اليوم الدراسي لن يتجاوز الـ4 حصص دراسية فقط في الفترة الواحدة، وسيتم بحث المقترح الأنسب لتقسيم الفصول الدراسية وتوزيع طلابها على الفترتين، وفقاً للكثافات الطلابية في كل مدرسة»، مؤكداً في الوقت نفسه أنه سيتم بحث آلية توزيع الأنصبة على المعلمين في دوام الفترتين، وفقاً للمشغول الفعلي واللازم في كل منطقة تعليمية.

وأوضح أن «وزارة التربية وضعت بعض المقترحات السابقة في خطة العودة الشاملة للمدارس في شأن توقيت دوام الطلبة، ولكنها ستخضع للتغيير، حيث اعتمدت موعد دوام الطلبة في تمام السابعة والنصف صباحاً في المراحل التعليمية الأربع، وحددت 20 دقيقة لاستقبال أطفال الرياض، و30 للنشاط الصباحي في هذه المرحلة، على أن يكون موعد انصراف الأطفال في تمام 12:20 ظهراً».

وأشار إلى «توقيت المرحلة الإبتدائية، حيث خصصت الخطة 15 دقيقة لطابور الصباح، وتحديداً في الفترة من 7:30 إلى 7:45 صباحاً، على أن يكون زمن الحصة 45 دقيقة، وزمن الفرصة الأولى 30، ومثلها لفرصة الصلاة، ويكون موعد الانصراف في تمام الـ1:30 ظهراً».

وتطرق المصدر إلى توقيت المرحلتين المتوسطة والثانوية، «حيث خصصت الخطة 10 دقائق لطابور الصباح، في الفترة من 7:30 إلى 7:40، ويدرس طلبة المرحلتين 7 حصص يومياً بواقع 45 دقيقة للحصة الواحدة، ويكون زمن الفرصة الأولى 15 دقيقة، وفرصة الصلاة 10 دقائق، وموعد الانصرف في الـ1:35 ظهراً، لافتاً إلى أن التوقيت المشار إليه سوف يتغير إن اعتمد مجلس الوزراء رسمياً دوام الفترتين».

استبعاد «المُدمج»

أشار المصدر إلى أن معظم الخطط والمقترحات المقدمة من المناطق التعليمية كانت تقسم الأسبوع الدراسي بين التعليم الحضوري والمدمج، مع اختلاف عدد الأيام المخصصة للحضور والأخرى المخصصة للتعلم عن بُعد، إلا أن الوزارة استبعدتها جميعاً وركزت جهودها نحو العودة الكاملة للتعليم النظامي، مع الالتزام بعدد الساعات الفعلية للتعليم والحصص المقررة في المراحل التعليمية الثلاث.

مكونات العملية التعليمية

أحصت وزارة التربية مكونات العملية التعليمية في القطاع الحكومي، حيث بلغ عدد مدارسها العاملة 886 مدرسة و456200 طالب وطالبة، إضافة إلى نحو 90 ألف معلم وإداري في المراحل التعليمية الأربع، فيما تتجه إلى تحديد نسبة التطعيم في صفوف هؤلاء بالتنسيق مع وزارة الصحة لوضع التصور الأمثل في تطبيق اشتراطات العودة الآمنة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي