No Script

نمو أصول الشركة إلى 239.5 مليون

15.05 مليون دينار أرباح «الاستثمارات الوطنية» في 6 أشهر

تصغير
تكبير

- حمد العميري: 38.903 مليون دينار أرباحاً واحتياطيات قابلة للتوزيع تشكل 48.76 في المئة من رأس المال
- 1.1 مليار دينار الأصول المدارة لدى الشركة
- 7.935 مليون دينار الإيرادات الشاملة الأخرى بنمو 402.17 في المئة خلال الربع الثاني
- فهد المخيزيم: بدأنا 2021 بمجموعة من عمليات الدمج والاستحواذ والبيع وإعادة الهيكلة وخدمات استشارية متنوعة
- استثمار بتطوير مستودعات لوجستية في إيطاليا وألمانيا بعائد سنوي 8 و8.5 في المئة على التوالي يوزع ربع سنوياً

قال رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمارات الوطنية، حمد العميري، إن الشركة حققت صافي أرباح بقيمة 15.056 مليون دينار بربحية 18.87 فلس للسهم خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل خسائر بقيمة 11.866 مليون دينار بخسارة 14.87 فلس للسهم في الفترة نفسها من 2020.

وأضاف أن الشركة حققت نمواً مميزاً في إجمالي أصولها لما يقارب 239.514 مليون دينار، كما سجلت نمواً بنسبة 15.05 في المئة بإجمالي الموجودات، مبيناً أن إجمالي الأصول المدارة على سبيل الأمانة من قبل «الاستثمارات الوطنية» بلغ 1.1 مليار دينار في نهاية الربع الثاني من العام 2021.

وتابع أنه على الرغم من التحديات و التقلبات التي مازالت تواجهها المنطقة، فقد حافظت «الاستثمارات الوطنية» على أرباح واحتياطيات قابلة للتوزيع بقيمة 38.903 مليون دينار، والتي تشكل ما نسبته 48.76 في المئة من رأس المال.

ولفت إلى ارتفاع الإيرادات الشاملة الأخرى بشكل استثنائي خلال الربع الثاني من العام الجاري الى 7.935 مليون دينار، بنمو بلغ 402.17 في المئة، بينما بلغت الخسائر الشاملة الأخرى خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2.626 مليون دينار.

وكشف العميري عن ارتفاع إجمالي حقوق المساهمين للشركة الأم إلى 189.218 مليون دينار في نهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بـ159.347 مليون دينار في نهاية الربع الثاني من العام 2020، مع الأخذ بعين الاعتبار توزيع أرباح نقدية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 تقارب 9 ملايين دينار.

وأفاد عن الارتفاع المتميز الذي بلغ 54.2 في المئة بأتعاب وحوافز ووساطة واستشارات ليصل إلى 3.610 مليون دينار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بحيث بلغ 2.341 مليون دينار.

وأوضح العميري أن النتائج المالية المطمئنة جاءت انعكاساً لإستراتيجية طويلة الأمد تم اعتمادها من قبل مجلس إدارة الشركة، والتي تعمل الإدارة التنفيذية على تطبيقها بمهنية عالية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي في الشركة، فهد المخيزيم، إن النتائج المالية خلال الربع الثاني من العام اتسمت بالإيجابية، وإن «الاستثمارات الوطنية» نجحت باستقطاب العديد من الاستثمارات الجديدة في قطاعات البنية التحتية والائتمان وتكنولوجيا المعلومات والملكية الخاصة، مشيراً إلى أنها بدأت العام 2021 بمجموعة قوية من العمليات الاستثمارية، التي شملت عدداً من عمليات الدمج والاستحواذ لصالح عملائها، مع عدد من عمليات البيع وإعادة الهيكلة، فضلاً عن تعاقدات لتقديم خدمات استشارية عامة.

وأفاد المخيزيم أن الشركة استطاعت المحافظة على التوزيعات الخاصة بعملائها المساهمين باستثماراتها العقارية التجارية في بريطانيا والولايات المتحدة، وزيادة العائد الجاري السنوي من 9 إلى 10 في المئة سنوياً في استثمارها العقاري الواقع في المملكة المتحدة بمنطقة مانشستر.

وتابع أن «الاستثمارات الوطنية» بصدد الاستثمار مع مجموعة من عملائها، في مشروعين لتطوير مستودعات لوجستية في أوروبا وتحديداً إيطاليا وألمانيا، بحيث تم تأجير المشروع الأول وهو المستودع الكائن في إيطاليا على شركة فيدكس (FedEx)، في حين أن المشروع الثاني و الكائن في ألمانيا فهو في مراحله النهائية من عملية توقيع عقد التأجير مع إحدى الشركات الكبرى في القطاع اللوجستي.

وتوقع أن يحقق المشروعان عائداً سنوياً يبلغ 8 و8.5 في المئة على التوالي، وجميعها توزع بشكل ربع سنوي، منوهاً بأنه تمت تغطية الاكتتاب في المشاريع المشار لها بعدة مرات وتغطية رأس المال المطروح للاكتتاب.

فرصة مباشرة

لفت المخيزيم إلى مساهمة الشركة مع عملائها في فرصة استثمارية مباشرة في صندوق رأس المال الاستثماري المدار من قبل شركة جي سكويرد (G Squared)، والمتوقع له تحقيق معدل عائد داخلي يبلغ 30 في المئة خلال مدته، وكمستشار إدراج لشركة الصفاة للاستثمار.

ونوه بأن الشركة أودعت في حسابات عملائها العائد الجاري عن الربع الأول من العام 2021، استمراراً للعوائد ربع السنوية التي لم تتوقف خلال 2020، عن العقارين الدوليين وهما عقار المملكة المتحدة بمنطقة مانشستر المؤجر لشركة «Tesco»، والمشروع العقاري التجاري في الولايات المتحدة بولاية بنسلفانيا المؤجر لـ «Vanguard Group».

مكانة رائدة

شدد المخيزيم على أن «الاستثمارات الوطنية» أثبتت مكانتها الرائدة في قطاع العقارات في الكويت والمنطقة والعالم، إذ نجح قطاع الاستثمارات العقارية في تسويق عقاراته وزيادة نسب الإشغال فيها، واستقطاب عملاء ومحافظ جديدة خلال بداية العام الجاري، وأبرزها استقطاب عقارين لمحفظة إدارة أملاك الغير في منطقة السالمية والجابرية، والتخارج من عقار استثماري في منطقة المهبولة.

وبيّن أنه بالمقارنة في الفترة نفسها من العام الماضي، فقد زادت الإيرادات بنسبة 15 في المئة، كما زادت عدد الوحدات التأجيرية 37 في المئة والتي تشمل أكثر من 1800 وحدة تأجيرية متنوعة، كما ارتفعت معدلات الإشغال بنسبة 12 في المئة.

وأكد استمرار القطاع في زيادة معدل التحصيل وإيرادات المحفظة العقارية المدارة لصالح أملاك الغير، وأنه يركز حالياً على تجهيز وتطوير منتزه الوطنية في منطقة الخيران، لمواكبة الطلب المتزايد على قضاء العطلات في الشاليهات، كاشفاً عن تحقيق معدلات إشغال كاملة في المنتجع الذي وصل إلى أعلى مستوى في الربع الثاني من هذا العام نتيجة الحملات التسويقية وطلب السوق عليه.

وأفاد المخيزيم بأن الشركة قامت بالعديد من الاستحواذات العقارية خلال السنوات الماضية، في كلٍ من الولايات المتحدة وبريطانيا، ضمن مختلف القطاعات التجارية والسكنية، لافتاً إلى أنها كما تعمل وفقاً لإستراتيجية واضحة تعتمد على التأني في اختيار الفرص، ما أسهم وبشكل مباشر في تحقيق نجاحات تاريخية بكل عملياتها المدارة في السوق.

المسؤولية الاجتماعية

أوضح المخيزيم أن «الاستثمارات الوطنية» كثّفت جهودها الاستراتيجية في مجال المسؤولية الاجتماعية كجزء من برنامجها السنوي، إذ ركزت على تلبية احتياجات ومتطلبات من هم بحاجة للدعم والمساندة من باب التكافل الاجتماعي ومن منطلق حسها الوطني واستشعارها للمسؤولية الاجتماعية.

ولفت إلى تعاون «الاستثمارات الوطنية» مع جمعية النجاة الخيرية برعاية بعض الأنشطة البارزة والسنوية، ومن ضمنها حفظة القرآن الكريم للعام الثاني على التوالي خلال شهر رمضان المبارك، والتعاون مع البنك الكويتي للطعام والإغاثة برعاية المشاريع الرمضانية المتنوعة.

وأشاد المخيزيم بالجهود المبذولة والأداء المتميز للشركة خلال النصف الأول من عام 2021، الذي يعكس مدى نجاح الإدارة التنفيذية في بناء إستراتيجيات فعالة، كاشفاً أنها حققت المعادلة الصعبة التي ترتكز على الحضور البناء في السوق وحيازة ثقة العميل من جانب، والمضي بالابتكار والتميز والمنافسة من جانب آخر.

وأوضح أن نيل 3 جوائز خلال النصف الأول من العام الجاري، بما فيها جائزة أفضل شركة لإدارة الاستثمار، وأفضل شركة لإدارة الثروات في الكويت، وأفضل شركة في إدارة الأصول في الخليج، يأتي تأكيداً بأن «الاستثمارات الوطنية» الأكثر محافظة على المعايير الدولية التي تنعكس بطبيعة الحال على معيار ثقة العملاء وعلاقاتهم بمنظومة العمل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي