No Script

حقّق 16 في المئة نمواً بالإيرادات التشغيلية إلى 34 مليوناً

«KIB» يربح 2.2 مليون دينار في النصف الأول من 2021

تصغير
تكبير

- محمد الجراح: نسعى جاهدين لتحقيق جدارة ائتمانية عالية وابتكار منتجات وخدمات رائدة تمويلياً
- الاستجابة بشكل سريع لمتطلبات العملاء المتغيرة والمساهمة بالنمو المستدام وتطوير البنية التحتية
- رائد بوخمسين: سجلنا نمواً ملحوظاً في مركزنا المالي مع ارتفاع الأصول إلى 2.9 مليار دينار
- عوائد نسب التوزيعات السنوية على حسابات المودعين تعكس نجاح البنك بتحقيق نتائج مالية جيدة

حقّق بنك «KIB» إيرادات تشغيلية بقيمة 34 مليون دينار في النصف الأول من العام الجاري، مقابل 29 مليوناً في الفترة نفسها من 2020، بنمو 16 في المئة، ما يعكس المركز المالي المستقر له.

ويواصل البنك سعيه نحو تعزيز مكانته التنافسية في القطاع المصرفي والمالي، مع المحافظة على نمو مؤشراته وثبات عوائده المالية، بجانب تعزيز مركزه المالي ومكانته في أسواق رأس المال، من خلال التزامه بتطوير وتوسيع نطاق أنشطته التمويلية على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.

وحقق «KIB» صافي أرباح عائدة لمساهميه بقيمة 2.2 مليون دينار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، مقابل 103 آلاف دينار في الفترة نفسها من 2020.

وقال رئيس مجلس إدارة «KIB»، الشيخ محمد الجراح الصباح، إن النتائج المالية أظهرت نمو أصول البنك 5 في المئة وصولاً إلى 2.9 مليار دينار تقريباً مقارنة بـنحو 2.7 مليار دينار في نهاية يونيو 2020، مبيناً أن هذه الزيادة أتت نتيجة نمو حجم محفظة التمويل بنحو 160 مليون دينار تقريباً، وصولاً إلى 2.1 مليار دينار مقارنة مع 1.9 مليار دينار في 30 يونيو 2020، بنمو 8 في المئة.

ولفت إلى نمو حجم محفظة استثمارات «KIB» في الأوراق المالية ومعظمها من الصكوك ذات الجودة العالية، بنحو 61 مليون دينار، كما نمت حسابات المودعين بنحو 207 ملايين دينار وبنسبة 13 في المئة وصولاً إلى 1.8 مليار دينار تقريباً، مقارنة بنحو 1.6 مليار دينار في 30 يونيو 2020، بينما بلغت حقوق الملكية العائدة لمساهمي البنك 259 مليون دينار تقريباً.

وذكر أنه في الوقت الذي يسعى فيه «KIB» جاهداً لتحقيق جدارة ائتمانية عالية، فقد نجح بابتكار مجموعة من المنتجات والخدمات الرائدة في مجال التمويل، وتقديم خدمات استشارية مالية عالية الجودة، والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، من أجل الاستجابة بشكل سريع لمتطلبات العملاء المتغيرة باستمرار، لافتاً إلى أنه يسعى دائماً للمساهمة في النمو المستدام وتطوير البنية التحتية.

فرص استثمارية

وأشار الجراح إلى حرص البنك على المشاركة في العديد من الفرص الاستثمارية والصفقات والمعاملات المالية البارزة، والتي تعد انعكاساً لمكانته القوية في قطاع التمويل الإسلامي، وقدراته المصرفية الاستثمارية المتنامية على المستويين المحلي والإقليمي، مشدداً على السعي لتفعيل دوره في سوق رأس المال في الكويت والخليج، عبر الإصدارات الرأسمالية والصكوك رفيعة المستوى، ومنوهاً بأن أداة الصكوك أصبحت جزءاً مهماً في سوق التمويل العالمي، لما تقدمه من حلول لمواجهة مجموعة من التحديات التي شكلتها الأزمات الاقتصادية الحالية.

ونوّه بأن «KIB» شارك أخيراً كمدير رئيسي مشترك في إصدار صكوك الشريحة الأولى للبنك الأهلي المتحد بقيمة 600 مليون دولار، بجانب عدد من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في «KIB»، رائد جواد بوخمسين، إن البنك سجل خلال الربع الثاني من 2021 نمواً ملحوظاً في مركزه المالي، إذ ارتفع إجمالي الأصول وصولاً إلى 2.9 مليار دينار تقريباً، في حين سجلت نسب التوزيعات على حسابات المودعين عوائد سنوية جيدة، ما يعكس نجاح البنك في تحقيق نتائج مالية جيدة.

تعزيز التمويلات

وذكر بوخمسين أن صكوك «KIB» ساهمت في تعزيز قاعدة تمويلاته طويلة الأجل، وزيادة نسب رأس المال وفقاً لمعايير «بازل 3»، ما انعكس على نسبة معدل معيار كفاية رأس المال ليبلغ 20.53 في المئة، متجاوزاً بذلك الحد الأدنى للمستويات المطلوبة من الجهات الرقابية المتمثلة في بنك الكويت المركزي.

ولفت إلى قيام وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني بمنح صكوك «KIB» التصنيف الائتماني طويل الأجل (Long-term) عند «A-»، ومنح التصنيف الائتماني طويل/قصير الأجل عند «A+/F1» لبرنامج الصكوك الخاص به.

وتابع أن وكالة «فيتش» أصدرت تقريرها خلال شهر مايو 2021، وتثبيت التصنيف الائتماني طويل الأجل للبنك (IDR) عند «A+»، وتثبيت القدرة الذاتية (VR) عند «bb-» مع نظرة مستقبلية سلبية.

مؤشرات صاعدة

- 5 في المئة نمواً بأصول البنك

- 8 في المئة ارتفاعاً بحجم محفظة التمويل

- 34 في المئة قفزة بحجم محفظة الاستثمارات للأوراق المالية

- 13 في المئة زيادة بحسابات المودعين

- 20.53 في المئة معدل معيار كفاية رأس المال

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي