No Script

خواطر صعلوك

عشر خرافات للكتابة الإبداعية!

تصغير
تكبير

الشريحة المستهدفة في هذا المقال هي المُقبلون على الكتابة، أما الباحثون عن السياسة فيمكن لهم الانتقال فوراً إلى زملائي الكتّاب الآخرين، «احنا النهاردة بنرش ميه قدام العمود الصحافي..علشان الطراوة لا موخذة»!

كل ما تحتاجه لتكتب هو أن تكون كاتباً متمكناً من أدواتك تعيش في بيئة ثقافية وتقرأ كل أشكال الأدب الرفيع وتتزوج بنت صاحب دار النشر، هذه خرافة، كل ما تحتاجه هو ورقة وقلم، أو تليفون أو حاسوب وورقة بيضاء وقدرة على الحكي، وبعد ذلك يمكنك أن تقلب العالم رأساً على عقب.

لا تكتب طالما أن العمل غير مكتمل، ولا تنشر طالما لم تصل الكمال، هذه خرافة، فالكمال في الكتابة هو مقبرة المسودة الأولى، كن مستعداً للخطأ والكتابة بطريقة سيئة مبدئياً، وتواضع دائماً، فالجملة الجميلة قد تأتي بعدها جملة تعيسة، والنص السيئ قد يأخذك إلى فصل مثالي في كتاباتك.

لكي تكتب يجب عليك الاطلاع على المدارس الأدبية المختلفة، هذه خرافة، يجب الاطلاع واستكشاف داخلك أنت.

إن الكتابة ليست أن تكتب ما تعرفه وتعيشه وواقعك، بل هي الخيال وخلق واقع مختلف تماماً هذه خرافة، الواقع أجمل وأصدق شكل أدبي، ولكنه ليس كاملاً، الكتابة تجعل منه كذلك.

لكي تمارس الكتابة يجب أن تكون كل كلمة وجملة من تأليفك الخاص، هذه خرافة فدائماً هناك ذاك الكتاب، وذاك الكاتب الذي يسحرنا ونحاكيه ونطمح للوصول إليه.

الكتابة مجال للشهرة وتحقيق المجد والسعادة، هذه خرافة، الكتابة اكتشاف للذات وتعبير وتعايش وخلق وإعادة تقديم الأشياء للعالم... والذين مارسوا الكتابة وانتحروا رغم الشهرة والمجد يقدمون برهاناً قاطعاً على أن الكتابة «مسألة شخصية» إذا لم تبنِ الداخل، فلن تبنِي شيئاً.

العزلة والانحباس يساعدان على الكتابة الإبداعية، هذه خرافة، فالكتابة فن حي يصعب تطوره من دون التفاعل والتجاور والمجاورة... وكل منا لديه ما يكفي لأن يحكيه للآخرين... إرث من الحكايات، الكتابة انفتاح على القدر وبحث عن واقع محتمل وتجلياته من أجل البوح، وتشخيص الخيال وجمع وتقييد المعنى وإقرار لا لبس فيه... هذه نقطة قوة الكتابة وهذه هي فتنتها!

حضور الدورات التدريبية وشراء الكتيبات أو «قراءة مقال مثل هذا» كفيل بجعلك كاتباً... هذه خرافة، فكل إبداع لا يعلم أبداً مآله... فالوعد بتعلم الكتابة هو وعد استهلاكي، ضمن ثقافة تفضل المنتجات الجاهزة للاستخدام الفوري وتحويل كل شيء إلى خدمات ووصفات سهلة ومضمونة، عبر مجموعة من الأدوات والتمارين، التي - إذا لم تحقق مرادها وتجعلك تكتب روايتك الأولى - فيمكنك استرداد أموالك، لا أحد يستطيع أن يُعلّمك الكتابة ما لم تُعلّم نفسك.

تكلّم دائماً، اخرج على شاشة التلفاز، قم بمداخلات هاتفية في الإذاعة، اجعل اسمك ضمن تقرير صحافي يتكلّم عن الكتابة الإبداعية، في النهاية ستصبح كاتباً إبداعياً، هذه خرافة، فأهم قرار من الممكن للكاتب اتخاذه هو فقد قدرته على الكلام لكي لا يبقى أمامه إلا إمكانية واحدة وهي الكتابة، يكتب نداء اللغة التي تستدعيه، يكتب انكشاف اللغة ويكتب صمته، وما أصعب كتابة الصمت!

ما أصعب كتابة الصمت، هذه خرافة اكتب الآن... وتذكّر أنّ كل ما لم يُذكر فيه اسم الله... أبتر.

Moh1alatwan@

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي