pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

كيان استثماري جديد في الابتكارات الرقمية

بدر الخرافي: إطلاق «زين فينتشرز» يتيح للمجموعة المزيد من الفرص في ريادة الأعمال الناشئة عالمياً


- الاستثمار في «swvl» و«Pipe» يمنح المساهمين قيمة مضافة
- «Swvl» أول شركة يونيكورن بالمنطقة تتعدى قيمتها مليار دولار تُدرج في «ناسداك»
- «PIPE» واحدة من أهم شركات التكنولوجيا المالية في الأسواق العالمية

أطلقت مجموعة زين للاتصالات، كياناً استثمارياً جديداً «زين فينتشرز»، وهو الكيان المسؤول عن إدارة المحفظة الاستثمارية للمجموعة، إذ سيُناط به البحث عن أفضل الفرص الاستثمارية في أعمال الشركات الناشئة، ورأس المال المغامر، والتكنولوجيا المالية «فينتيك»، والفرص التكنولوجية، مع التركيز على الابتكارات الرقمية سريعة النمو.

وكشفت المجموعة أنها نجحت في إغلاق صفقات استثمارية، بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة «Pipe» المتخصصة في التكنولوجيا المالية، وشركة «Swvl» المتخصصة في خدمات النقل الجماعي التشاركي، لدعم نمو أعمالهما في الأسواق الإقليمية والدولية.

وأوضحت «زين» أن «Pipe» متخصصة في مجالات التكنولوجيا المالية سريعة النمو ومقرها ميامي بالولايات المتحدة، وهي أول منصة تداول في العالم للإيرادات التكرارية، وقد شهدت قيمتها ارتفاعاً إلى نحو 2 مليار دولار في غضون أقل من عام منذ إطلاقها في يونيو 2020، ما جعلها واحدة من أسرع شركات التكنولوجيا المالية وصولاً إلى هذا التقييم في التاريخ.

وبينت المجموعة أن «Swvl» أحدثت نقلة نوعية في سوق النقل الجماعي التشاركي العالمي، إذ تبلغ قيمتها الحالية 1 تريليون دولار، بينما تساعد حلول التنقل المملوكة لها والمدعومة بأحدث التقنيات في معالجة تحديات العرض والطلب المتعلقة بالنقل الجماعي في الأسواق الناشئة المعقدة، كما ساعدت في تمكين المجتمعات المحرومة بشكل كبير من خلال توفير حلول نقل موثوقة وملائمة وآمنة وبأسعار معقولة، وهي تعمل في 10 مدن بأسواق الإمارات، والسعودية، والأردن، ومصر، وكينيا، وباكستان.

ومن المقرر أن يتم طرح شركة «Swvl» للاكتتاب العام بعد الاندماج مع شركة «Queen’s Gambit»، أول شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، بقيادة نسائية، بالتعاون مع شركة «أجيليتي»، و«Luxor Capital»، و«زين»، إذ يقدر قيمة الشركة الناشئة بـ 1.5 مليار دولار، بينما ستكون «Swvl» أول شركة (يونيكورن) في الشرق الأوسط قيمتها تتعدى 1 مليار دولار وتٌدرج في بورصة «ناسداك».

وتعتبر «Swvl» الشركة الوحيدة القائمة على حلول النقل الجماعي التي يتم إدراجها في بورصة، ومن المتوقع أن تحقق هذه الصفقة إيرادات تصل إلى 445 مليون دولار، وسيتم استخدام هذه الإيرادات في تمويل وتسريع خطة نمو الشركة، بهدف التوسع في 20 دولة بحلول العام 2025، إذ تستهدف تحقيق إيردات سنوية بقيمة مليار دولار.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي، إن تأسيس «زين فينتشرز» يعتبر خطوة أخرى في إستراتيجية المجموعة التشغيلية (Sight4)، التي تستهدف تحولها إلى مشغل خدمات رقمي متكامل.

وأوضح الخرافي أن «زين» تملك رصيداً هائلاً من النجاحات في مسارها الاستثماري الممتد في السنوات الأخيرة في كيانات رأس المال المشترك، والشركات الناشئة، إذ أظهرت هذه الخطوة قدرات هائلة في ما يتعلق بتعزيز إيراداتها في قطاعات النمو الجديدة، لافتاً إلى أنه لذلك رأت ضرورة أن تؤسس كياناً جديداً يُضفي طابعاً رسمياً على هذه الاستثمارات، ومتوقعاً أن تساعد هذه الخطوة في خلق قيمة حقيقية للمساهمين.

وأضاف «متحمسون للغاية، وواثقون من أن استثمارات الكيان الجديد (زين فينتشرز) في مؤسسات سريعة النمو في الأسواق الدولية مثل (Pipe وSwvl) ستحقق قيمة مضافة لكافة الأطراف، إذ نتطلع إلى لعب دور رئيسي في إستراتيجية العمل الخاصة بهما، حيث تزداد اهتماماتنا ببيئة ريادة الأعمال الناشئة دولياً».

اغتنام الفرصة

عن الاستثمار في «Swvl»، أكد الخرافي أن «زين» اغتنمت الفرصة للدخول في هذا الاستثمار لعدة أسباب جوهرية، إذ يأتي ضمن المسار الذي تسلكه المجموعة حالياً في مجالات الاستدامة، والتنوع والاشتمال.

وتابع أن هذا الاستثمار يتقابل مع أهداف وطموحات إستراتيجية أعمال المجموعة، لدعم البنية التحتية الوطنية للنقل وتحسين التنقل، وتوفير خدمة تتمتع بامتيازات خاصة، والاستدامة وتوفير بيئة آمنة، وتمكين المرأة وسلامتها، وتحقيق تآزر غير محدود مع البصمة الجغرافية لـ«زين» في المنطقة.

وأعرب الخرافي عن تطلعه بأن تلعب «زين» دوراً رئيسياً في إستراتيجية عمل هذه الشركة، وأن تكون جزءاً من مسار نمو عمليات «Swvl»، ومساعدتها في كتابة قصة نجاح عالمية.

إعادة صياغة قواعد «فينتيك»

قال الرئيس التنفيذي للاستثمار والتحول الرقمي في مجموعة «زين»، مالك حمود، إن شركة «Pipe» من الشركات الناشئة التي أعادت صياغة القواعد الخاصة بتطوير التكنولوجيا المالية (فينتيك)، متوقعاً أن يدعم جهد العديد من أصحاب رؤوس الأموال المغامرة، وشركات الاستثمار خطط أعمال هذه الشركة، وهو الجهد الذي شاركت فيه «زين» في أحدث جولة تمويل.

وأضاف حمود «نعتقد أن Pipe لديها إستراتيجية أعمال طموحة ستعزز من نمو إيراداتها، ونتطلع إلى المشاركة في توسع أعمالها المستمر، وإضافة المزيد من العملاء إلى منصتها المتطورة».

وتابع «يبرز أيضاً استثمار المجموعة في شركة (Swvl)، المواهب الهائلة في ريادة الأعمال غير المستغلة نسبياً في المنطقة أمام المجتمع الدولي، إذ ستصبح أول شركة يونيكورن في أسواق الشرق الأوسط قيمتها تتجاوز 1 مليار دولار، يتم إدراجها في بورصة ناسداك».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي