No Script

حققت إيرادات بـ 139.4 مليون في النصف الأول

«stc» تنمو بأرباحها 3.8 في المئة إلى 16.5 مليون دينار

تصغير
تكبير

- مزيد الحربي: اغتنام الفرص الناشئة وتطبيق التحول الرقمي وتقديم حلول تقنية متكاملة
- الطلب المتزايد على خدمات النطاق العريض للخدمات الثابتة والمتنقلة عزّز ربحية الشركة
- محمود عبدالرحمن: لم نألُ جهداً بتحديث إستراتيجيتنا بما يتماشى مع الوضع الراهن
- تعزيز تجربة العملاء بتقديم حزمة خدمات ومنتجات رقمية للأفراد وقطاعات الأعمال

أعلنت شركة الاتصالات الكويتية (stc)، نتائجها المالية للنصف الأول من العام الجاري، لافتة إلى أنها حققت إيرادات بقيمة 139.4 مليون دينار، وأرباحاً قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 38.5 مليون دينار، وصافي أرباح بقيمة 16.5 مليون دينار بربحية 33 فلساً للسهم الواحد بنمو 3.8 في المئة عن الفترة نفسها من 2020.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أن الموجودات بلغت 372.7 مليون دينار، وحقوق المساهمين 208.7 مليون دينار، مبينة أن القيمة الدفترية للسهم بلغت 418 فلساً، في حين وصلت قاعدة العملاء إلى 1.9 مليون عميل.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، الدكتور محمود عبدالرحمن، إنه مع استمرار التداعيات السلبية التي خلفتها جائحة «كوفيد-19»، منذ الربع الأول من عام 2020 والتي مازالت نتائجها تؤثر وبشكل ملحوظ في معظم القطاعات الحيوية بشكل عام، لم تألُ «stc» جهداً بتحديث إستراتيجيتها بما يتماشى مع الوضع الراهن والتي ساهمت بتعزيز تجربة عملائها، من خلال الاستمرار بتقديم حزمة متنوعة من أجود وأحدث الخدمات والمنتجات الرقمية الشاملة لقطاع الأفراد وقطاعات الأعمال، في مبادرة منها للانتقال إلى المرحلة التالية من تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي التي اعتمدتها منذ عام 2019.

وأضاف أنه في ظل التحديات والمخاطر المستمرة التي تواجهها مختلف القطاعات جراء الأزمة الحالية، إلى جانب الجهود الحكومية التي تهدف إلى رفع القيود المفروضة على القطاعات الحكومية والخاصة بشكل تدريجي، تحرص «stc» على تقديم الخدمات التي من شأنها تسهيل عملية انتعاش الأعمال التجارية والأنشطة اليومية للأفراد والشركات بشكل واسع النطاق.

وأفاد عبدالرحمن أنه انطلاقاً من التحول الرقمي السريع الذي بات ضرورة قصوى لاستمرار سائر الأعمال والأنشطة اليومية، تعمل «stc» وبشكل دوري على وضع الخطط الاحترازية والتي من شأنها تمكينها من مزاولة أعمالها التشغيلية بشكل متواصل أثناء فترات الحظر المختلفة، لضمان تقديم الخدمات وتحقيق رضا العملاء.

ولفت إلى أنه رغم استمرار تداعيات الأزمة الحالية، استطاعت «stc» بفضل خططها التشغيلية الحكيمة، وتنفيذ إستراتيجيتها المرنة من تسجيل ارتفاع في الإيرادات بنسبة 2.2 في المئة إلى 139.4 مليون دينار خلال فترة النصف الأول من 2021 مقارنةً بـ 136.4 مليون دينار للفترة نفسها من العام السابق. ونوه بتمكن «stc» من تحقيق نمو في كل من الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 7.3 في المئة، وصافي الربح بنسبة 3.8 في المئة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

زيادة الطلب

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس مزيد بن ناصر الحربي، إنه في ظل التغيرات الجوهرية التي فرضتها «كوفيد-19» على العالم أجمع والمتمثلة في زيادة الطلب على خدمات الاتصال التقليدية والرقمية، تمكنت «stc» من تحقيق هذه النتائج من خلال اعتمادها على قدرات وكفاءة شبكة الجيل الخامس، واغتنام الفرص الناشئة من خلال تفاني موظفيها وحرصهم على تحديث وتطبيق إستراتيجية التحول الرقمي، وتقديم حلول تقنية متكاملة بما يخدم توجهات حكومة الكويت فيما يتعلق بالتباعد الاجتماعي للأفراد والشركات وتنفيذ خطط العودة التدريجية للحياة العملية والأنشطة اليومية في البلاد.

وأضاف أن الطلب المتزايد على خدمات النطاق العريض للخدمات الثابتة والمتنقلة، أدى إلى تعزيز ربحية الشركة، من خلال تقديم أجود المنتجات والخدمات والعروض بهدف مساعدة الشركات والمؤسسات بتمكين التفاعل المؤسسي والتعليمي عبر الإنترنت بأعلى جودة وكفاءة ممكنة، في حين يدعم الطلب المتزايد على الخدمات طموح «stc» بزيادة إيراداتها وتدفقاتها النقدية على المدى القريب.

وتابع الحربي «بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 38.5 مليون دينار، خلال الأشهر الستة الأولى من 2021، مقارنة مع 35.9 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام 2020، كما وصل هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 27.6 في المئة مقارنة مع 26.3 في المئة للعام السابق».

وأفاد الحربي أن هذه النتائج أثمرت عن ارتفاع صافي الربح بنسبة 3.8 في المئة إلى 16.5 مليون دينار بربحية 33 فلساً للسهم، وبهامش ربحية 11.8 في المئة مقارنةً مع 15.9 مليون دينار كويتي بربحية 32 فلساً للسهم، وبهامش ربحية 11.7 في المئة للفترة نفسها من 2020.

قوة المركز المالي

بلغ إجمالي موجودات الشركة 372.7 مليون دينار في 30 يونيو 2021، كما بلغ إجمالي حقوق مساهميها 208.7 مليون دينار، لتصل القيمة الدفترية للسهم إلى 418 فلساً.

وتتمتع الشركة بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط، في حين بلغت قاعدة العملاء 1.9مليون عميل في نهاية شهر يونيو الماضي.

وأشار الحربي إلى أن النتائج المالية للشركة خلال النصف الأول لعام 2021، عكست قدرتها على المنافسة وتعزيز مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات من حيث حصتها السوقية من حجم الإيرادات في قطاع الاتصالات الكويتي والتي بلغت نحو 35 في المئة.

وكشف أنه مع استمرار التداعيات والتحديات جراء أزمة فيروس كورونا، يعود هذا الارتفاع في النتائج المالية إلى استمرار «stc» بخفض التكاليف، للوصول إلى أفضل النتائج وتعزيز الربحية، بفضل اعتمادها سياسة مالية متزنة وفعالة على صعيد النفقات التشغيلية والرأسمالية.

إنجازات تشغيلية

شهد النصف الأول من 2021، عدداً من الانجازات التشغيلية، بحيث احتفلت الشركة بنجاح الإطلاق التجاري لشبكة الجيل الخامس المتكامل بتقنية Stand«Alone 5G SA 5G»، إذ يعتبر هذا الإنجاز هو الأحدث والأكثر تقدماً وتكاملاً للشبكة الشاملة المتوافقة مع معايير الجيل الخامس المتكامل (3GPP).

وأثبتت الشركة فضلاً عن النمو الكبير الذي حققته في أدائها المالي والتشغيلي خلال النصف الأول من العام 2021، قدرتها على تخطي التحديات والمخاطر المحتملة مع إمكانيتها على مواكبة الأعمال التشغيلية، وحرصها على فتح أبوابها في سبيل خدمة العملاء الكرام في هذه الظروف، كتعبير عن امتنانها لهم ولولائهم وإيمانهم بقدراتها وإقبالهم على أحدث الخدمات والمنتجات التي تقدمها، عبر مختلف نقاط البيع والمنصات الإلكترونية.

وللمحافظة على عمليات التشغيل دون انقطاع، واصلت «stc» توفير خطط تشغيل مستدامة، وتمكنت من تحقيق الريادة في هذا القطاع، بحيث حصلت على شهادة «ISO» في استمرارية الأعمال (ISO 22301: 2019) بنسختها الجديدة بعد عملية تدقيق شاملة ومكثفة أجرتها «Top Certifier».

وتأتي الشهادة بمثابة إفادة على النهج الدؤوب الذي تتبعه «stc»، لتنفيذ البروتوكولات والمبادئ التي أسهمت في المحافظة على سير جميع عملياتها أثناء فترة تفشي الوباء.

المشغل الافتراضي

شهد هذا العام فوز «stc» وشركة فيرجن موبايل الشرق الأوسط وأفريقيا (VMMEA) بالترخيص المحلي لتشغيل شبكة الاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO)، الأولى من نوعها في الكويت، بعد حصولهما على موافقة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، لإطلاق «فيرجن موبايل الكويت».

فمن خلال شراكتها مع «فيرجن VMMEA»، تم إطلاق أول مشغل شبكة الاتصالات المتنقلة الافتراضية «MVNO» في الكويت، مستفيدة من شبكة «stc».

وساهمت «solutions by stc»، ذراع «stc» لخدمات قطاع الشركات، في توفير مجموعة واسعة من الحلول والخدمات الحديثة، لتوفير بُنية تحتية رقمية مُتكاملة للاتصالات والشبكات في مشروع جسر جابر للتطعيم عبر المركبات في الجزيرة الجنوبية لجسر جابر، وفقاً لأعلى المعايير العالمية.

وأعلنت عن إضافة منتجات «Google» إلى مجموعة العروض الحالية، لمساعدة عملاء الشركات «B2B» على الانتقال إلى عالم الحلول الرقمية، بالشراكة مع «iSolutions».

وتم اطلاق أحدث خدمات الشركة «درع» المتخصصة في توفير أنظمة الحماية والأمن السيبراني لعملائها في قطاع الشركات، إذ تهدف الخدمة الرائدة، التي تم الكشف عنها من قبل مركز عمليات الأمن (SOC) التابع لـ «solutions by stc» إلى ضمان سلامة الأعمال من خلال تحديد المخاطر المحتملة والمتعلقة بانتهاكات البيانات، وتوفير حماية شاملة 360 درجة، وتقييم الأصول المهمة، لتمكين بيئة خالية من القلق للشركات الراغبة في الازدهار في العالم الرقمي.

المسؤولية المجتمعية

أشار عبدالرحمن الى أن الفترة المنقضية من العام شهدت عدداً من الأنشطة المجتمعية التي اشتملت على تكريم أعضاء فريق تراحم التطوعي، تثميناً للدور الحيوي والتعاون المتواصل الذي قام به الفريق عبر المبادرات التي جمعت المؤسستين في مناسبات مختلفة خلال الأعوام الماضية.

ولفت إلى تجديد «stc» دعوتها للكوادر الكويتية المتميزة من أجل الانضمام الى فريق عملها المتمرس في عالم الاتصالات المتكاملة، حرصاً منها على توظيف الكفاءات الكويتية من مختلف الخلفيات العلمية والخبرات.

وبين أنه في المجال الرياضي، احتفلت «stc» الراعي الرسمي لبطولة دوري الدرجة الممتازة وجميع أنشطة الاتحاد الكويتي لكرة القدم، بختام فعاليات بطولة الدوري الممتاز من خلال حفل تكريم شهد تتويج بطل الدوري الكويتي الممتاز.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي