No Script

تركيا: مهمة قواتنا بأفغانستان في حال بقائها لن تكون قتالية

الرائد بينار قره
الرائد بينار قره
تصغير
تكبير

أعلنت تركيا، اليوم الخميس، أن مهمة قواتها في أفغانستان لن تكون قتالية في حال التوصل إلى اتفاق في شأن بقائها هناك.

وقالت الرائد في مستشارية الإعلام والعلاقات العامة بوزارة الدفاع التركية بينار قره في مؤتمر صحافي إنه «في حال التوصل إلى اتفاق في شأن بقاء الجنود الأتراك في مطار حامد كرزاي فإن مهمتها لن تكون قتالية كما كانت على الدوام باستثناء حالات الدفاع المشروع عن النفس».

وأشارت إلى أن القوات المسلحة التركية تواصل تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابل منذ 6 أعوام.

ولفتت إلى استمرار المباحثات بين تركيا وأفغانستان ودول أخرى من أجل مواصلة تشغيل المطار مع انتهاء فعاليات الاستشارة والتأهيل التي تؤديها في هذا البلد منذ نحو 20 عاما بموجب بعثة حلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتفاقيات الثنائية.

وفي سياق آخر شددت بينار قره على استمرار «النضال الحازم للجيش التركي ضد التنظيمات الإرهابية داخل البلاد وخارجها».

وأوضحت في هذا الصدد أن الجيش نفذ 40 عملية ضد «الإرهاب» في الشهرين الأخيرين بينها 10 عمليات «كبرى» مضيفة أنه تم القضاء على 1595 مسلحا منذ مطلع العام الجاري و18 ألفا و296 آخرين منذ يوليو 2015.

وأفادت بأن الجيش التركي يواصل علميتي (مخلب البرق) و(الصاعقة) في شمالي العراق منذ 23 أبريل «كما هو مخطط لهما وتمكن خلالهما من القضاء على 215 مسلحا حتى اليوم».

وفي شأن آخر أعلنت بينار قره تعزيز قوات الجيش على الحدود مع إيران بهدف منع حالات العبور غير القانوني.

وأشارت إلى أن الجيش التركي أعاق في 2019 محاولات عبور أكثر من 74 ألف شخص من إيران بطريقة غير قانونية، موضحة أن هذا الرقم تجاوز 127 ألفا في 2020 في حين وصل إلى 56 ألفا و994 في العام الجاري.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي