pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

73 ألف وافد حمّلوا وثائقهم على موقع «الصحة»... اعتمد منها حتى الآن 18 ألفاً

رفض 10 آلاف شهادة تطعيم من الخارج


- معايير صحية عالمية في التدقيق لمنع أي تلاعب يهدّد المنظومة الصحية
- وجود رمز باركود على الشهادة أهم الشروط الفنية للتحقق من صلاحيتها

أقل من أسبوع يفصل عن فتح المطار أمام عودة غير الكويتيين إلى البلاد اعتباراً من الأحد المقبل أول أغسطس، فيما تتواصل اجتماعات اللجان المختصة والجهات المعنية لاستكمال الترتيبات كافة.

وأشارت مصادر مطلعة لـ «الراي» إلى «تزايد أعداد المسجلين على منصة وزارة الصحة الخاصة بتدقيق واعتماد تحميل شهادات تلقي لقاح كوفيد-19 في الخارج، فيما تعمل اللجنة المختصة على تكثيف جهودها لتسريع اعتماد الشهادات، والتي تعتبر الشرط الأهم للسماح بعودة المقيمين إلى البلاد».

وكشفت المصادر أن «اللجنة الفنية الخاصة بتدقيق الشهادات تقوم يومياً باعتماد ورفض آلاف الشهادات على موقع الوزارة، حيث بلغ عدد المسجلين نحو 73 ألف مقيم، بينهم نحو 45 ألفاً حملوا شهادات قبل فترة قصيرة»، مشددة على «اعتماد معايير صحية عالمية في تدقيق واعتماد الشهادات، لمنع أي تزوير أو تلاعب، يهدد صحة المواطنين والمقيمين والمنظومة الصحية».

وذكرت أن «عدد الشهادات التي تمت الموافقة عليها واعتمادها بلغ 18500، فيما تم رفض نحو 10 آلاف شهادة تطعيم لأسباب عدة»، موضحة أن «الرفض قد يكون لأسباب فنية تتعلّق بنوع اللقاح أو عدم استكمال البيانات الخاصة بالتطعيم، أو عدم احتواء الشهادة على رمز (باركود) QR Code يتم من خلاله التحقق من جهة إصدار الشهادة وصلاحيتها».

وأفادت أنه «من المقرّر الإعلان خلال الأسبوع الجاري عن الإجراءات التنظيمية كافة في ما يخص عودة المقيمين المطعّمين للبلاد بعد تدارس توصيات اللجان الفنية بهذا الشأن بالتنسيق مع لجنة طوارئ كورونا».

وأوضحت المصادر أن «من تلقى التطعيم في الكويت لن يحتاج سوى التسجيل على منصة (كويت مسافر) وتحميل تطبيق (مناعة) إضافة إلى إجراء فحص PCR قبل الوصول بـ 72 ساعة يفيد بالخلو من الإصابة».

خطوات اعتماد شهادة التطعيم

1 - التسجيل في منصة تحميل الشهادات على موقع وزارة الصحة.

2 - استلام رمز تفعيل خاص عبر البريد الإلكتروني.

3 - تحميل شهادة التطعيم وتعبئة بيانات جرعتي اللقاح والرموز الخاصة بها.

4 - انتظار الرد من وزارة الصحة عبر البريد الإلكتروني.

5 - في حال الموافقة، تحميل تطبيق «مناعة» وتفعيله لإظهار حالة التطعيم من عدمه.

6 - في حال الرفض، يتوجب مراجعة جهة إصدار شهادة التطعيم في البلد نفسه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي